تطعيمات الوقاية من التهاب السحايا

إن التهاب السحايا هو التهاب الأغشية المحيطة بالمخ والحبل الشوكي و قد تنتج عن عدوى فيروسية أو البكتيرية والطفيلية والفطرية وفي هذا المقال تتعرف على كل ما يخص التهاب السحايا واسبابه وكذلك اعراضه وتشخيصه وعلاجه فضلا عن تطعيمات الوقاية من التهاب السحايا 


انواع التهاب السحايا

التهاب السحايا البكتيري 

العقدية الرئوية (المكورة الرئوية). النيسرية السحائية (المكورة السحائية). المستدمية النَّزْليَّة (المستدمية). الليسترية المستوحدة (الليسترية).  

التهاب السحايا الفيروسي 

معظم الحالات نتيجة للإصابة بمجموعة من الفيروسات التي تعرف باسم الفيروس المعوي، وتنتشر في أواخر فصل الصيف وفي أول الخريف. و انواع اخرى مثل فيروس الحلأ البسيط، (الهربس) وفيروس نقص المناعة البشري، والنكاف، وفيروس غرب النيل وغيرهم. 

التهاب السحايا الفطري 

أسباب التهاب السحايا الأخرى 

من الممكن أن ينجم التهاب السحايا أيضًا من أسباب غير معدية، مثل التفاعلات الكيميائية، والحساسية تجاه الأدوية، وبعض أنواع السرطان وأمراض الحوض، مثل الساركويد. 

ما هى عوامل الخطر التى تجعل الانسان اكتر عرضة من غيره للاصابة بالمرض ؟ 

تشمل عوامل خطر الإصابة بالتهاب السحايا ما يلي: 

  • تفويت تلقِّي اللقاحات. يزداد خطر الإصابة إذا لم تكمل جدول اللقاحات المُوصى به في مرحلة الطفولة أو البلوغ. 

  • العمر. تحدُث معظم حالات التهاب السحايا الفيروسي في الأطفال الأصغر من سن 5 سنوات. يشيع التهاب السحايا البكتيري في الذين تقل أعمارهم عن 20 سنة. 

  • العيش في بيئة مجتمعية. يُعد طلاب الجامعات الذين يعيشون في المساكن الجامعية، والعاملون في القواعد العسكرية، والأطفال في المدارس الداخلية ومرافق رعاية الأطفال أكثر عرضة للإصابة بالتهاب السحايا بالمكورات السحائية. وقد يرجع هذا إلى انتقال البكتيريا عن طريق التنفُّس، وانتشارها بسرعة خلال التجمُّعات الكبيرة. 

  • الحمل. يزيد الحمل من خطر الإصابة بمرض اللستيريات — عدوى تسبِّبها بكتيريا الليستيريا، والتي قد تسبِّب أيضًا التهاب السحايا. ويزيد مرض الليستريات من خطر الإجهاض، وولادة جنين ميت، والولادة المبكرة. 

  • ضعف الجهاز المناعي. كما يسبب الإيدز، وإدمان المشروبات الكحولية، ومرض السُّكَّري، واستخدام الأدوية المثبِّطة للمناعة وغيرها من العوامل التي تؤثر على الجهاز المناعي أكثر عرضة للإصابة بالتهاب السحايا. يزيد استئصال الطحال من خطر الإصابة كذلك، وينبغي أن يتلقى الأشخاص الذين خضعوا لاستئصال الطحال لقاحات للحَد من هذا الخطر. 

اعراض التهاب السحايا

قد تتشابه أعراض التهاب السحايا المبكرة مع أعراض الإنفلونزا. قد تتطور الأعراض على مدار عدة ساعات أو بضعة أيام. 

تتضمن هذه الاعراض (في أي فرد تجاوز عمره عامين) :  حمى شديدة مفاجئة - تيبس الرقبة - صداعًا شديدًا يبدو مختلفًا عن الصداع العادي - صداعًا مصحوبًا بالغثيان أو القيء - الارتباك أو صعوبة التركيز  نوبات التنشنجات - النعاس أو صعوبة الاستيقاظ - حساسية للضوء - فقدان الشهية والعطش - الطفح الجلدي (في بعض الأحيان، مثل التهاب السحايا بالمكورات السحائية) 

اما العلامات لدى حديثي الولادة فتتضمن ما يلى:: حمى مرتفعة الحرارة - البكاء المستمر - النعاس أو الهياج الزائد عن الحد - الكسل أو الخمول - سوء التغذية - تورم في البقعة اللينة أعلى رأس الرضيع (اليافوخ) - تيبس جسم الرضيع ورقبته 

 

مضاعفات التهاب السحايا 

يمكن لمضاعفات التهاب السحايا أن تكون شديدة. وكلمّا طالت فترة الإصابة بالمرض من دون الخضوع للعلاج، زاد خطر التعرض للإصابة بنوبات التشنج ،،، وضرر عصبي دائم، مثل:: فقدان السمع - صعوبة الذاكرة - الإعاقات المتعلقة بالتعلم - تلف الدماغ - مشكلات المشي  النوبات - الفشل الكلوي  صدمة - الوفاة 

البكتيريا الشائعة أو الفيروسات التي يمكنها التسبب في التهاب السحايا يمكنها أن تنتشر عبر الكحة والعطس والتقبيل أو مشاركة أواني الطعام وفرشاة الأسنان أو السجائر.  

 

طرق الوقاية من التهاب السحايا 

يمكن لهذه الخطوات المساعدة على منع التهاب السحايا: 

  • غسل اليدين بعناية يساعد على منع انتشار الجراثيم.  

  • لا تتشارك المشروبات والأطعمة والشفاطات وأواني الطعام ومرطبات الشفاه أو فرش الأسنان مع أي شخص آخر.  

  • حافظ على جهازك المناعي عن طريق الحصول على قسط كاف من الراحة والتمرين بانتظام وتناول الطعام الصحي مع الكثير من الفواكه الطازجة والخضروات والحبوب الكاملة. 

  • عندما تحتاج إلى السعال أو العطس تأكد من تغطية فمك وأنفك. 

 

تطعيمات التهاب السحايا  

يمكن الوقاية من بعض أنواع التهاب السحايا البكتيرية باللقاحات التالية: 

  • لقاح عدوى المستديمة النزلية من النوع (ب). 

  • لقاح المكورات الرئوية المقترن (PCV13). 

  • لقاح المكورات الرئوية متعددة السكريد (PPSV23). 

  • لقاح المكورات السحائية متعددة السكريد  

  • لقاح المكورات السحائية متعددة السكرايد المقترن 

 

هذا بالإضافة للقاحات ضد بعض الأمراض الفيروسية التي قد تؤدي الإصابة بها إلي إلتهاب سحايا كأحد مضاعفات المرض الفيروسي مثل (الحصبة والتهاب الغدة النكافيه و الجديري المائي) 

 

علاج التهاب السحايا  

يعتمد العلاج على نوع التهاب السحايا  

اطلب الحصول على رعاية طبية طارئة إذا كنت تعاني من: الحمى - صداع شديد مستمر  التشوش  قيء - تيبس الرقبة 

موضوعات يقترحها سيماك

تطعيمات الاطفال منذ الولادة وحتى 12 سنة

اعراض الالتهاب الكبدي وطرق الوقاية منه

 

اكلات تساعد على رفع مناعة الطفل
الوقاية من الامراض ودور التغذية السليمة للمحافظة على صحة الاطفال