• عرض الكرم من بيندولين
  •  
  • |
  • اشتري بالبرومو كود
  • |
  • احصلي علي خصم إضافي علي العروض

 

تعرفي على نوع شعرك وكيفية العناية به

 

الشعر العادي والجاف والدهني، شعر مستقيم ومموج ومجعد، شعر خفيف أو غزير، كلها مسميات بتفرق في طريقة عنايتنا بشعرنا وبتجاوب على أسئلة خاصة، يعني مثلًا "استخدم شامبو خالى من السلفات ولا استخدم شامبو عادى!" "هيكون في فرق لما استخدم منتجات طبيعية للشعر و لا الأمر مجرد دعاية للشركات المنتجة  فقط لا غير؟"

الاسئلة دى بتدور فى دماغنا بشكل مستمر و بتخلينا دايما قلقانين و مش عارفين اختياراتنا لمنتجات العناية بالشعر الخاصة بينا كان اختيار مناسب ولا لا، وعشان كدة هنعرفك في المقال ده كل حاجة عن الشعر وانواعه وازاي تقدري تحددي نوع المنتجات المناسبة ليه.. يلا نبدأ

بدايةً "ما هو الشعر؟" :

الشَّعر هو زوائد بروتينية تنمو على أجسام الثدييات، ويتكون من بعض الخلايا غير الحية وبعض المكونات التي تكون عادة سامة وضارة بالجسم فتفرز على هيئة الشعر الذي يغطي أجسام الثدييات.

يظهر الشعر في جسم الجنين خلال الشهرين الأوليين من عمر الجنين ويتركز في الحواجب والشفة العليا والذقن، أما شعر باقي مناطق الجسم فيظهر في الشهر الرابع

يبلغ العدد الإجمالي للشعر في الإنسان 5 ملايين شعرة منها 100,000 في فروة الرأس ويسقط منها الشعر بمعدل طبيعي بواقع  حوالى100 شعرة يوميا وشعر الجنين غير ملون ولا يحتوي على لب ويسمى "لانجو" وهو ناعم، أما بعد الولادة فيظهر الشعر الزغبي وهو أيضًا ناعم ولا يحتوي على لب، أما الشعر النهائي فهو طويل وخشن ويحتوي على لب.

 

وصف الشعرة :

·        تتكون كل شعرة من: النخاع ( و هو الطبقة الداخلية من الشعرة )، والقشرة (هي الطبقة الوسطى من الشعرة وأكثر الطبقات سمكا )، والطبقة الخارجية.

·        الطبقة الداخلية (النخاع) ليست موجودة دائمًا وهي منطقة مفتوحة أما القشرة الهيكلية فهى منظمة للغاية وهي المصدر الأساسي للقوة الميكانيكية وامتصاص الماء. وتحتوي القشرة على مادة الميلانين، التي تعمل على تلوين الألياف بناءً على عدد حبيبات الميلانين وتوزيعها وأنواعها.

·        يحدد شكل بصيلة الشعر شكل طبقة القشرة

·        أما الطبقة الخارجية أو الغطاء الخارجي للشعرة فهو مغطى بطبقة جزيئية واحدة من الدهون التي تجعل الشعر يرفض الماء.

·        يتراوح قطر شعرة الإنسان من 0.017 إلى 0.18 ملم

·        هناك مليونان من الغدد الأنبوبية الصغيرة والغدد العرقية التي تنتج سوائل مائية تبرد الجسم عن طريق التبخر. تنتج الغدد عند فتحة الشعر إفرازًا دهنيًا يعمل على تزييت الشعر.

·        يبدأ نمو الشعر داخل بصيلات الشعر حيث تم العثور على الجزء "الحي" الوحيد من الشعرة في البصلية. الشعر الظاهر هو جذع الشعرة الذي لا يظهر أي نشاط كيميائي حيوي ويعتبر "ميتًا" بينما تحتوي قاعدة جذر الشعرة ("البصلة") على الخلايا التي تنتج جذع الشعرة.

·        تشمل المكونات الأخرى لبصيلات الشعر الغدة الدهنية المنتجة للزيوت التي تعمل على تزييت الشعر وعضلات الضفيرة المفصلية، وهي المسئولة عن التسبب في وقوف الشعر.

·        يكون مُتوسّط نمو الشعر في فروة الرأس لدى الإنسان تقريباً بمقدار 1.27 سم في الشهر الواحد، مع الأخذ بعين الإعتبار أنّه يختلف من شخص الى آخر.


تختلف درجة ترطيب الشعر من شخص للاخر كتالى :

·         الشعر العادي: هو وسط ما بين الشعر الدهني والشعر الجاف فلا تظهر فيه الدهون الكثيرة ولا يبدو فيه الجفاف بوضوح، أي لا هو جاف ولا هو دهني.

·         الشعر الدهني:هو الشعر الذي تظهر فيه الدهون أو يفقد تسريحته بسرعة.

·         الشعر الجاف:هو الشعر الذي يتعرض للجفاف بعد غسله و يفقد لمعانه في الوقت نفسه.

·         الشعر المختلط:هو الشعر الذى يتميز بزيادة الدهون بفروة الرأس وقلة الدهون بالأطراف، أي دهنيًا من أعلى وجافًا من أسفل، وهذا أصعب أنواع الشعر ويحتاج إلى عناية فائقة.

مع العلم إن كل نوع من الأنواع السابقة بيتم العناية بيه بطريقة مختلفة باستخدام منتجات طبيعية للشعر مثل أنواع الشامبو خالي من السالفات والبارابين والسيليكون

لون الشعر :

يرجع لون الشعر إلى مادة الميلانين في الخلايا الملونة و التى تأثر بشكل كبير بهرمون الثيروكسين ويحدث الشيب (تحول الشعر إلى اللون الأبيض) نتيجة قلة الصبغيات الملونة للشعر تدريجيًا.

 

الشعر فى الأصل أبيض اللون، ولكن وجود المواد الصبغية في بصيلات الشعر تعطيه اللون الذي يظهر به فصبغة الميلانين التي سبق ذكرها المتواجدة في بصيلات الشعر هي التي تعطي الشعر لونه الأسود الطبيعي المعروف. فمع تقدم عمر الإنسان يقل إفراز مادة الميلانين الملونة للشعر بسبب إصابة الخلايا المفرزة لها بالشيخوخة، فيبدأ الشعر الأبيض بالظهور في رأس الإنسان ويتحول الشعر على بقية الجسد إلى اللون الأبيض بالتدريج.

 

هناك بعض الأفراد الذين قد تجاوزوا الستين من عمرهم ولا يزال شعرهم أسود اللون بينما قد نجد بعض الشباب والأطفال دون العاشرة من العمر وقد بدأ الشعر الأبيض يغزو رؤوسهم فيما يعرف بالشيب المبكر

الهرمونات التى تؤثر على الشعر :

يخضع الشعر لتأثير العديد من الهرمونات فعلى سبيل المثال يزداد نمو الشعر بزيادة إفراز هرمون الغدة الدرقية ( الثيروكسين) بينما يقلل هرمون الإستروجين الذي يفرزه المبيض من نمو الشعر

تساقط الشعر :

قد يسقط الشعر نتيجة الإجهاد والقلق الشديدين أو الأنظمة الغذائية القاسية كما قد يحدث تساقط الشعر نتيجة للغذاء غير المتوازن مثل نقص البروتينات ونقص الحديد والزنك وفيتامين أ و نتيجة عدم استخدام منتجات طبيعية للشعر أو عدم التأكد من وجود عبارة خالي من السالفات على المنتجات المختلفة.

وقد يزداد سقوط الشعر نتيجة الإصابة ببعض الأمراض أو زيادة هرمون الذكورة تستوستيرون عند الرجال الذي يسبب الصلع في حين أنه يسبب زيادة شعر الجسم. وقد تتسبب بعض المشاكل والضغوطات النفسية إلى الإصابة بمرض هوس نتف الشعر، حيث يقوم المريض بنزع شعر جسمه إراديًا وفي بعض الأحيان لا إراديًا.

حقائق عن شعر الإنسان :

أولًا: إن شعر رأس الإنسان يبلغ عدده ما بين 100 ألف و150 الف شعرة.

ثانيًا: يخسر الإنسان العديد من الشعر يوميًا حيث يفقد الطفل 90 شعرة يوميًا بينما البالغ يفقد بمعدل من 100 إلی 190 شعرة يوميًا.

ثالثًا: إن شعرة واحدة من الإنسان توضح العديد من الحقائق حول حياة الإنسان مثل في أي بيئة عاش فيها وما شربه وما أكله.

رابعًا: شعر الإنسان هو النسيج الثاني الأكثر نموًا بعد نسيج نخاع العظام.

خامسًا: ينمو الشعر في أغلب مناطق الجسم ما عدا راحة اليد وباطن القدم والجفون والشفاه.

 

أنواع الشعر و كيفية تحديدها :

 

ماذا يعني نوع الشعر؟

يعتمد نوع الشعر بشكل أساسي على نمط تجعيد الشعر بينما يعتمد نمط تجعيد الشعر على  بصيلات الشعر  حيث يحدد شكل بصيلات الشعر ما إذا كان الشعر :

  • مستقيم

  • تموجي

  • مجعد

  • متماسك

كلما كان شكل بصيلة الشعر بيضاويًا أو غير متماثل ، كلما كان الشعر أكثر تجعيدًا.

تلعب قوانين الوراثة دورا هاما فى تحديد نوعية الشعر حيث أن نمط التجعيد الأساسى لشعر كل شخص متوارث فى حمضه النووى ،وفي كل مرة يمر فيها الشعر بدورة نموه ، يتم إعادة تأكيد تلك الخصائص الجينية. يمكن تغيير هذا النمط ظاهريا بالحرارة أو المواد الكيميائية كما ان بعض الهرمونات أو الادوية قد تؤثر مؤقتا على نمط التجعيد ظاهريا

ما هى أنواع الشعر الموجودة؟

هناك نظام يصنف الشعر وفقًا لأحد أنماط التجعيد الى أربعة اقسام :

شعر مصفف مستقيم

النوع  1

شعر مموج

النوع  2

شعر مجعد

النوع  3

شعر متعرج

النوع  4

 

تنقسم هذه الأنواع أيضًا بالتبعية إلى فئات فرعية بناءً على ضيق أو رخاوة تجعيدات و لفات الشعر. قد يبدو الأمر بسيطا و لكنه فى الواقع أكثر تعقيدا مما نتخيل. حيث يمكن أن يكون الشعر مستقيمًا في الجذر ومموجًا في النهايات. فيجب علينا فهم ما يحتاجه كل نوع حتى تتمكن من تصفيفه و التعامل معه بشكل جيد والحفاظ عليه بصحة جيدة.

وبشكل عام فإن جميع أنواع الشعر تحتاج إلى استخدام منتجات طبيعية للشعر من تلك الشركات التي تحافظ على انتاج مستحضر خالي من السالفات وغيره من المواد الضارة.

كيفية تصفيف نوع الشعر والعناية به :

النوع 1: مستقيم

ليس للشعر من النوع الأول تجعيد طبيعي. قد تكون الخيوط الفردية ناعمة أو خشنة ، سميكة أو رفيعة ، لكنها تسقط دون تمويج من الجذر إلى الحافة.

يميل الشعر من النوع الأول إلى أن يصبح دهنيًا ، لذا يوصي بفحص الملصق للتأكد من أن المنتج الذي تشتريه لن يضيف زيتًا إضافيًا إلى شعرك.  كما يفضل تجنب الأمصال الثقيلة أو الزبد على هذا النوع من الشعر

يمكن أن يؤدي غسل شعرك كثيرًا إلى فرط فى إفراز الزيوت من فروة الرأس ، لذلك يعد الشامبو الجاف خالي من السلفات مفضل للأشخاص ذوي الشعر الدهني المستقيم .

النوع الثاني: الشعر المموج

النوع 2A

الحالة الطبيعية للشعر من النوع 2 هي ملمس ناعم ولطيف. من الجذور إلى مستوى العين ، يكون شعرك مستقيماً إلى حد ما. ومن مستوى العين إلى الأطراف ، يكون لديك موجة واسعة غير محددة.

للابتعاد عن تسطيح أو فرد تلك الموجة ، يجب الابتعاد عن المنتجات الزيتية مع الحرص على استخدام منتجات طبيعية للشعر بدون كيماويات نهائيًا

 

النوع 2B

كما هو الحال مع النوع 2A، فإنه يبدأ تموج الشعر في النوع 2B من نقطة المنتصف إلى الأطراف. تجعيد الشعر فى هذا النوع لها شكل S أكثر تحديدًا و قد يتطلب الأمر مزيدًا من الجهد لتقويمه

النوع 2C

فى هذا النوع تكون هناك موجات أكثر تحديدًا على شكل حرفS و قد يبدأ نمط التموج بالقرب من التاج ويتراجع إلى أسفل. غالبًا ما يكون الشعر من هذا النوع  2Cسميكًا ويمكن أن يكون عرضة أكثرللتجعد في الطقس الرطب.

قد يشعر الأشخاص ذوو الشعر من هذا النوعبالإحباط بسبب التناوب بين معدل التموج اليومى حسب المناخ المحيط ، مما قد يؤدي إلى تلف الشعر ، ومحاولة إيجاد طرق لتحسين تموجات الشعروالتحكم فيها

النوع 3: الشعر المجعد

النوع 3A

مع نوع الشعر3A، تتشكل تجعيدات الشعر على شكل حرف S مكونة حلقات واسعة. تجعيدات الشعر فى هذا النوع لها محيط أوسع نسبيا . يجب الحذر ان مع استخدام الفرشاة لتصفيف هذا النوع من الشعر هذا النوع من الشعر يمكن أن يدمر هذه التجعيدات بشكل كبير . يفضل استخدام منتجات العناية بالشعر الطبيعية التى تحافظ على هذه التجعيدات بشكل صحى . فى هذا النوع من الشعر ،عند تصفيفه فى صورة ذيل حصان فإن ذلك يتسبب فى فقدان هذه التجعيدات و مع مرور الوقت قد يؤدى يترقق الشعر و يبدأ فى التساقط حيث أن وزن ذيل الحصان يمثل قوة شد على مقدمة الشعر لفترات طويلة.


النوع 3B

تجعيدات الشعر في هذا النوع تنبع من الجذور ولها حجم وافر. للحفاظ على شكلها الحلزوني المميز، تحتاج هذه الحلقات بشكل عام إلى الترطيب.

يفضل تجنب منتجات العناية بالشعر المجعد او الكيرلى المحتوية على السيليكون والسلفات حيث يمكن لهذه المنتجات ان تؤدى الى جفاف الشعر بمرور الوقت مما يؤدي إلى تكسره و تقصفه.

يظل البحث عن منتجات طبيعية للشعر بالعلامة المميزة ( خالى من السيليكون – خالى من السلفات ) هو الحل الأفضل لأصحاب هذا النوع من الشعر للحفاظ عليه بصحة جيدة

النوع 3C

فى هذا النوع من الشعر تكون التجعيدات ضيقة و اذا وضعنا عصاه رفيعة فإن خصلة الشعر تلتف حولها بشكل مثالى .

عند تصفيف هذا النوع من الشعر بالتمشيط  وهو جاف فإن ذلك يمكن أن يؤدي إلى تكسير الشعر و تقصفه ، يفضل استخدام كريم خفيف يترك على الشعر ويمشط الشعر وهو رطب بأطراف أصابعك. توصي الأكاديمية الأمريكية للأمراض الجلدية بترك الشعر ليجف فى الهواء الطبيعى بدلاً من استخدام مجفف الشعر.

النوع 4: الشعر الملفوف

النوع 4A

فى هذا النوع من الشعر تكون هناك لفات ضيقة من الشعر على شكل S يمكن لفها حول عود رفيع

يعتبر هذا النوع من الشعر هو أكثر أنواع الشعر حساسية حيث يجب التعامل معه بلطف و عادة ما يحتاج الى المزيد و المزيد من الترطيب يفضل استخدام حمامات الكريم ذات الترطيب العميق و استخدام الكريمات المرطبة باستمرار للحفاظ على صحة الشعر.

النوع 4B

فى هذا النوع من الشعر يكون تجعيدات الشعر أشبه بالزجزاج

النوع 4C

فى هذا النوع من الشعر تعتبر تجعيدات او لفائف الشعر اكثر احكاما و لكنها ايضا الاكثر هشاشة و ضعفا فمن السهل جدًا كسرها إذا تم تمشيطها بكثرة و بشكل متكرر أو كثيرًا  ومن الضروري ايضا لهذا النوع من الشعر ان يتم تغذيته كثيرا بالمرطبات الغنية مع التأكيد على استخدم منتجات طبيعية للشعر .

كيف تؤثر المسامية والكثافة على شعرك

مسامية الشعر

عندما يتحدث متخصصوا الشعر عن المسامية ، فهذا يعني قدرة شعرك على امتصاص الرطوبة. إذا كان شعرك مساميًا للغاية ، فإنه يحتوي على الكثير من الثقوب في الطبقة السطحية ، تسمى البشرة أو الطبقة الخارجية للشعرة .

قد يكون لديك شعرًا مساميًا بشكل طبيعي ، أو قد تجعل المعالجة الكيميائية والحرارة شعرك أكثر مسامية من المعتاد.

تسمح تلك الثقوب الموجودة في البشرة لشعرك بامتصاص المزيد من الرطوبة. إذا كان المناخ الذي تعيش فيه رطبًا ، فقد يميل شعرك إلى التجعد. ذلك لأن البشرة تسحب الرطوبة من الهواء.

وكما يتأثر هذا النوع من الشعر بنسبة الرطوبة فى المناخ المحيط فإنه لحسن الحظ يمتص أيضًا منتجات الترطيب بشكل جيد حيث يمكن لمجموعة واسعة من المنتجات المرطبة أن تغلق الثقوب فى الطبقة الخارجية للشعر وتجعل التعامل مع شعرك أسهل كثيرا .

الشعر الأقل مسامية مغلق بإحكام ويميل إلى مقاومة الرطوبة ، سواء كانت هذه الرطوبة البيئية أو المعالجة الكيميائية.

لتجنب تراكم المنتجات التي قد تثقل شعرك و تسبب تساقطه يفضل غسله بالشامبو لإزالة التراكمات من على جذع الشعرة

فى حالة الشعر قليل المسامية قد تجد أن المنتجات المرطبة تعمل بشكل أفضل إذا كنت تستخدم مجفف الشعرحيث يمكن للحرارة أن تفتح مسامات البشرة الضيقة وتسمح للرطوبة بالتسرب الى الداخل .

اختبار مسامية الشعر

ضعي القليل من شعرك في وعاء من الماء.

بعد بضع دقائق ، ألق نظرة.

الشعر الذي يطفو على السطح يكون له مسامية منخفضة بينما الشعر الذي يغرق فلديه مسامية عالية.

كثافة الشعر

تشير كثافة الشعر إلى عدد الشعر على رأسك. إذا لم تتمكن من رؤية فروة رأسك بوضوح ، فربما يكون لديك شعر كثيف بينما إذا تمكنت من رؤية فروة رأسك حتى بدون تفريق شعرك ، فربما يكون لديك فى هذه الحالة كثافة شعر منخفضة .

يمكن أن تتأثر كثافة شعرك بعدد من العوامل ، بما في ذلك الإجهاد والتوتر و الضغط النفسى وتغير الهرمونات أثناء الحمل أو انقطاع الطمث والتغذية السليمة .

عند حدوث تغير فى كثافة شعرك بعد استخدام منتج معين فمن الضرورى تقييم هذا المنتج مرة اخرى و التأكد من انه خالي من السالفات ولا يحتوى على ما قد يسبب الأذى لشعرك

يمكن للمنتجات الثقيلة تسطيح الشعر منخفض الكثافة بينما يمكن أن يستفيد الشعر عالي الكثافة من الكريمات الثقيلة نسبيا لإضافة اللمعان و التصفيف بشكل أفضل

موضوعات يقترحها سيماك

علاج المشكلات التي تمنع تطويل الشعر وتكثيفه

كل ما عليك معرفته عن فوائد زبدة الشيا

 

علاج المشكلات التي تمنع تطويل الشعر وتكثيفه