تعرفي على أضرار البارابين على الشعر وعلاقته بسرطان الثدي
أهمية الحصول على شامبو بدون كيماويات

من الأمور التي أثارت جدلا كبيرا فى السنوات القليلة الماضية هو استخدام مادة البارابين المصنعة كمادة حافظة فى كثير من مستحضرات العناية بالشعر و البشرة و مستحضرات التجميل، وقد أثير الجدل لما ثبت في الأبحاث عن أضرار البارابين على الشعر تحديدًا وأهمية الحصول على شامبو بدون كيماويات

وفي المقال الحالي يُطلعك أطباء سيماك على:

·        ما هي مادة البارابين؟

·        ما استخدامات البارابين؟

·        أضرار البارابين على الشعر

·        تأثير البارابين على الجسم

·        علاقة البارابين بسرطان الثدي

·        أهمية استخدام شامبو بدون كيماويات نهائيًا

 

ما هي مادة البارابين ؟

البارابين هي فئة من المواد الحافظة يتم استخدامها على نطاق واسع في مستحضرات التجميل و الأدوية فهى مواد حافظة فعالة فى العديد من المنتجات . بالنسبة لتركيبها الكيميائي فهي سلسلة من حمض باراهيدروكسي بنزوات أو استرات حمض باراهيدروكسي بينزويك (المعروف أيضًا باسم حمض هيدروكسي بنزويك.

 هذه المركبات، وأملاحها تستخدم كمواد حافظة في المقام الأول لأن لها خواص مضادة للبكتيريا والفطريات خاصة فى البيئة الرطبة الدافئة فى الحمام ..حيث تترك معظم ادوات التجميل و العناية بالشعر فى ذلك المكان.
يتم إنتاج جميع البارابين المستخدم تجاريًا صناعيًا و يدخل في العديد من الصناعات حيث يوجد في 
الشامبو، المرطبات التجاري ، جل الحلاقة، مواد الترطيب الشخصية،  ومنتجات حماية البشرة، مساحيق التجميل  و معجون الأسنان . كما أنها تستخدم ايضا كمادة حافظة لبعض الأغذية .


استخدامات البارابين كمادة حافظة :

ينشط عمل البارابين ضد طيف واسع من الكائنات الحية الدقيقة . ومع ذلك ، فإن طريقة عملها المضادة للبكتيريا غير مفهومة جيدًاحتى الأن حيث يُعتقد أنها تعمل عن طريق تعطيل عمليات النقل عبر الأغشية أو عن طريق تثبيط تخليق الحمض النووي DNAو RNA أو عن طريق تثبيط تخلق بعض الإنزيمات الحيوية ، مثلATPasesو phosphotransferases ، في بعض الأنواع من البكتيريا .

 

يعتبر بروبيل بارابين أكثر نشاطًا ضد البكتيريا من ميثيل بارابين وقد يرجع قوة نشاطه ضد البكتيريا الى قابليته للذوبان في الغشاء البكتيري ، مما قد يسمح له بالوصول إلى الأهداف السيتوبلازمية بتركيزات أكبرومع ذلك ، نظرًا لأن غالبية الدراسات حول آلية عمل البارابين تشير إلى أن عملها المضاد للبكتيريا مرتبط بالغشاء ، فمن الممكن أن يؤدي إلى تدمير طبقة الدهون فى غشاء البكتيريا بسبب قابلتيه العالية للذوبان فى الوسط الدهنى، وبالتالي يحدث اختلال في عمليات النقل عبر الغشاء البكتيري وربما تسبب ذلك فى تسرب مكونات مختلفة داخل الخلايا .

 

ما هى أنواع المنتجات التي تحتوي على البارابين؟

يستخدم البارابين في مجموعة واسعة من مستحضرات التجميل ، وكذلك في الأطعمة والأدويةمستحضرات التجميل التي قد تحتوي على البارابين تشمل المكياج والمرطبات ومنتجات العناية بالشعر ومنتجات الحلاقة وغيرهالا تحتوي العديد من العلامات التجارية الرئيسية لمزيلات العرق حاليًا على البارابين ، على الرغم من أن البعض قد يفعل ذلك.

يجب أن تحتوي مستحضرات التجميل التي يتم بيعها للمستهلكين في المتاجر أو عبر الإنترنت على قائمة بالمكونات ، يتم سرد كل منها باسمها الشائع أو المعتادهذه معلومات مهمة للمستهلكين الذين يرغبون في معرفة ما إذا كان المنتج يحتوي على مكون يرغب في تجنبهعادة ما يكون من السهل التعرف على البارابين باسمه ، مثل ميثيل بارابين أو بروبيل بارابين أو بوتيل بارابين أو إيثيل بارابين .

تسرد ملصقات مكونات المنتج عادة أكثر من بارابين واحد في المنتج ، وغالبًا ما يتم استخدام البارابين في تركيبة مع أنواع أخرى من المواد الحافظة لحماية أفضل ضد مجموعة واسعة من الكائنات الحية الدقيقة.

كيف يتعرض الإنسان للبارابين؟

يمكن أن يتعرض الإنسان للبارابين من خلال اللمس أو البلع أو تناول المنتجات التي تحتوي على البارابين. تحتوي العديد من المنتجات على البارابين مثل المكياج والمرطبات ومنتجات العناية بالشعر وكريمات الحلاقة. يمتص البارابين في هذه المنتجات من خلال الجلد. يمكن للبارابين أيضًا دخول الجسم عند ابتلاع الأدوية أو الأطعمة والمشروبات التي تحتوي على البارابين أو تناولها. يتم التخلص من البارابين الذي يدخل الجسم بسرعة.

فعلى سبيل المثال قد يحدث تعرض للإنسان لبيوتيل بارابين عن طريق الاستنشاق أو ملامسة العين أو الجلد أو الابتلاع. حيث وجد ان التعرض للاستنشاق يسبب تهيج الجهاز التنفسي و ينتج عنه بعض الاعراض مثل الكحة و النهجان كما يمكن أن يسبب التلامس مع العين أو الجلد تهيجًا واحمرارًا وألمًا أو حكة ، ولكن نتائج اختبارات الحساسية تظهر أن احتمالية حساسية البارابين منخفضة. و عند بلع هذا المكون بكميات كبيرة قد يحدث اضطرابا بالجهاز الهضمى، ويتم استقلابه وإفرازه في البول للتخلص منه .

أضرار البارابين على الجسم  

على مدى السنوات القليلة الماضية ، كان هناك جدل بين العلماء ومنظمي سلامة المنتج ومصنعي مستحضرات التجميل حول مدى ضرر هذه المواد الكيميائية على صحة الإنسان .

تدرج المفوضية الأوروبية لاضطرابات الغدد الصماء البارابين كمواد ذات أولوية من الفئة 1 استنادًا إلى أدلة على أنها تتداخل مع وظيفة الهرموناتتجري وزارة الصحة الكندية حاليًا تقييمًا للبارابين في جميع الاستخدامات حيث يتوقع المزيد من المعلومات في المستقبل

·        يشتبه في أن البارابين هو أحد أسباب البلوغ المبكر لدى الفتيات.

·        زيادة الوزن

·        يمتص البارابين بسهولة من خلال الجلد. ولهذا السبب يمكن أن تؤذي جلد فروة الرأس

·        تم العثور على البارابين في بول ودم الذكور الأصحاء بعد استخدام المنتجات القائمة على البارابين حيث وجد ان استخدام هذه المنتجات التي تحتوي على البارابين قد تؤدى إلى انخفاض عدد الحيوانات المنوية وسرطان الخصية.

·         يمكن أن يصبح الجلد جافًا وهشًا ومتشققًا ومؤلمًا ومتورمًا ولديه طفح جلدي والعديد من المشاكل الأخرى

·        ردود الفعل التحسسية: حيث يمكن أن يسبب البارابين مجموعة متنوعة من ردود الفعل لأولئك الذين يعانون من الحساسيةمن المعروف أنها قد تسبب تهيج الجلد و لكن قد تؤدي ايضا إلى التهاب الجلد التماسي ، وهو نوع خطير من التهاب الجلد يتميز بالطفح الجلدي والبثور وحرق الجلدوذلك لأن البارابين يخترق الجلد بعمق ويعرقل الأداء الطبيعي للهرمونات.

·        الشيخوخة المبكرة : من المفارقات أن العديد من المنتجات التجارية المصنوعة من البارابين تدعي أنه يتم تسويقها كمنتجات تجميل ضد الشيخوخةومع ذلك ، قد يؤدي البارابين إلى تقدم عمر البشرة بشكل أسرع و زيادة نسبة التجاعيد . يمكن أن تؤدي أنواع معينة من البارابين إلى تفاقم أضرار أشعة الشمس

إذا كنت تستخدم كريمًا مضادًا للتجاعيد يحتوي على البارابين ، فقد يكون هذا مفاجئًا صادمًالهذا السبب يجب عليك دائمًا استخدام الكريمات الخالية من البارابين.الآثار الجانبية للبارابين على الجلد وحشية وموثقة بشكل جيدنوع الميثيل من البارابين يضر بشكل خاص بالجلد ويزيد من الحساسية لأشعة الشمس فإستخدام منتجات العناية بالبشرة المحتوية على البارابين قبل الخروج من المنزل قد يؤدى إلى موت خلايا البشرة بشكل أسرع من المعتاد عند تعرضها للأشعة فوق البنفسجية. مما يؤدى الى تلفها بدلا من حمايتها .

·        نشاط استروجيني : من المحتمل أن يزيد البارابين من إنتاج هرمون الاستروجين ، مما يؤدي إلى سرطان الثدي الإيجابي للإستروجين ومشاكل العقم عند الذكورلكن الدراسات التي تشير إلى هذه النتائج كانت محور الكثير من الجدل والبحث.

·        هناك احتمالات ان استخدام البارابين يتعارض مع وظائف الهرمونات فى الجسم بشكل عام : حيث يعتقد أن البارابين يتداخل مع الوظيفة الصحية لنظام الغدد الصماءنظرًا لأن هذا النظام مسؤول عن مجموعة متنوعة من الوظائف الجسدية ، بما في ذلك النمو والتطور والنوم والمزاج والتمثيل الغذائي ، فمن المهم الحفاظ عليه يعمل بشكل صحيحيتداخل البارابين مع إنتاج الهرمونات والنشاط الغديلسوء الحظ ، على الرغم من الأدلة على الضرر الذي تسببه ، لا يزال البارابين يستخدم بشكل شائع في العديد من منتجات العناية بالبشرة والعناية الشخصية.

·        مخاوف ما قبل الولادة : كما لو أن الآثار الجانبية للبارابين التي ذكرناها بالفعل ليست مخيفة بما يكفي من تلقاء نفسها ، لتظهر الأبحاث أن البارابين أكثر خطورة عند استخدامه أثناء فترة الحمل. Pحيث وجد ان البارابين يمكن أن يسبب العديد من المشاكل ويمكن امتصاص هذه المواد السامة في مجرى الدم أثناء الحمل وتشق طريقها إلى الجنين النامي.

البارابين يسبب اضطراباتبالغدد الصماء (كما ذكرنا من قبل ) ويعرف أنه يعبر حاجز المشيمةإذا تعرض الجنين لهذه المواد الكيميائية السامة من صنع الإنسان ، يمكن أن تتطور الاضطرابات النمائية والتناسليةهناك أيضًا صلة بين البارابين واختلال الجهاز المناعي ومشكلات التعلم لدى الأطفالتعريض الطفل الذي لم يولد بعد لمثل هذه المواد الكيميائية الخطرة قد يعد مشكلة خطيرة بالفعل .

اضرار البارابين على الشعر :

تعد البارابين هي المواد الحافظة الأكثر استخداما على نطاق واسع في مستحضرات التجميل ومنتجات العناية الشخصية مثل الصابون والمرطبات وكريم الحلاقة ومزيل العرق وخاصة ايضا في منتجات العناية الشخصية التي تحتوي على كميات كبيرة من المياه مثل الشامبو، البلسم، المرطبات السائلة وغسول ومقشرات الوجه والإستحمام وذلك للمساعدة على تفادي نمو الميكروبات.و قد بدأت الشركات إستخدام البارابين منذ عام 1950 لتمديد مدة صلاحية المنتجات ولمنع نمو البكتيريا والفطريات.

أهمية البحث عن شامبو بدون كيماويات

و على الرغم من انه الاكثر شيوعا فى الاستخدام الا انه وجد انه له الكثير من الاضرار او الاثار الجانبية التى تؤثر على الشعر بشكل مباشر مثل :

·        جفاف الشعر

·        تهيج فروة الرأس

·        تلاشي لون الشعر الطبيعى او حتى المصبوغ

·        تساقط الشعر

·        مع مرور الوقت و تكرار الاستخدام يصبح الشعر مظهره مجهد و غير صحى بالمرة

ونظرًا لأن هذه المنتجات غير آمنة بشكل عام، فمن الأفضل استخدام شامبو بدون كيماويات

البارابين وسرطان الثدى :

هناك واحدة من أكثر المعارضين الصاخبين لاستخدام البارابين هي فيليبا داربر ، وهي محاضرة أولى في علم الأورام وباحثة في علوم الجزيئات الحيوية في جامعة ريدينغ ، في إنجلترا. وهي ايضا متخصصة في تأثير هرمون الاستروجين على سرطان الثدي

في عام 2004 ، نشر فريق داربر دراسة محورية كشفت عن البارابين في 18 من 20 عينة من الأنسجة من عينات ورم الثدي. لم تثبت دراستها أن البارابين يسبب السرطان ، فقط أنه تم اكتشافه بسهولة بين الخلايا السرطانية. تم انتقاد الدراسة لعدم مقارنتها بمستويات البارابين في الأنسجة الطبيعية ، ولكن مع ذلك ، دعت النتائج إلى مزيد من التحقيق.

وقد أصبح من الامور الطبية الجلية منذ اكثر من 25 عامًا أن التعرض لهرمون الأستروجين مرتبط بنمو سرطان الثدي وتطوره ؛ و هذا هو السبب في استخدام عقار تاموكسيفين (الذي يوصف عادة للنساء المصابات بسرطان الثدي) لتعطيل مستقبلات هرمون الاستروجين لذا ليس بشئ غريب وجود القلق من أن التعرض المتكرر والتراكمي طويل الأمد للمواد الكيميائية ضعيفة الشبهبالإستروجين قد يكون لها تأثير

وتشعر داربر بقلق خاص بشأن استخدام المستحضرات ومزيلات العرق تحت الذراعين أو بالقرب من الثدي. وتلاحظ أن ما يقرب من 55 في المائة من جميع أورام سرطان الثدي تحدث في الجزء العلوي الخارجي من الثدي ، وهو الجزء الأقرب إلى الإبط. فى حين رفض المعهد الوطني الأمريكي للسرطان جزئياً هذا الادعاء ، مؤكداً أنه لا يوجد دليل حاسم في الوقت الحاضر لاستنتاج أن البارابين في هذه المنتجات مرتبط بسرطان الثدي ليظل الجدل و البحث مستمرا .


تقييم المخاطر :

ومع ذلك ، فقد أثارت إحدى الدراسات الدنماركية مخاوف وأظهر أنه يمكن الكشف عن البارابين في دم وبول المتطوعين الشباب الأصحاء بعد ساعات قليلة من وضع المستحضرات على بشرتهم وخلص المؤلفون إلى أنه بما أنه يمكن امتصاص المواد الكيميائية واستقلابها وإفرازها ، فيمكن أن تسهم في التأثيرات الصحية الضارة.

لكن وزارة الصحة الكندية ، وإدارة الغذاء والدواء الأمريكية ، ومراجعة مكونات مستحضرات التجميل (CIR) ، وهي لجنة من الخبراء برعاية الصناعة في الولايات المتحدة ، اعتبرت البارابين آمنًا عند مستويات التعرض الحالية. فحص CIR البارابين في عام 1984 ومرة ​​أخرى في عام 2005 ، وخلص في المرتين إلى أن البارابين في المستويات المنخفضة الموجودة في منتجات العناية الشخصية ليست مصدر قلق.

لكن الباحثين والمنظمات مثل مجموعة العمل البيئي الأمريكية يقولون إن البحث لا يجب أن ينظر فقط في التعرض للمنتج الفردي ولكن يجب أن يجد طريقة لتقييم التأثير التراكمي للعديد من المنتجات المستخدمة على مدى سنوات عديدةحيث تظهر الاستطلاعاتأن المستهلك العادي قد يستخدم تسعة منتجات للعناية الشخصية في اليوم.

قد تجيب الأبحاث الجارية على بعض هذه الأسئلة في يوم ما لكن من الجدير بالذكر أن أي آثار محتملة من مركبات الاستروجين الضعيفة تتضاءل مقارنة بتأثيرات هرمون الاستروجين من المبيضين ( قبل انقطاع الطمث)، ومن الهرمونات التي قد تتلقاها السيدة عن طريق حبوب منع الحمل أو العلاج الهرموني.

أملا فى استخدام بدائل صحية للبارابين :

مع زيادة الوعى الصحى و زيادة الابحاث و الدراسات العلمية ، بدأ كثير من المستهلكين فى السنوات القليلة الماضية الى الاتجاه الى البحث عن المنتجات الخالية من البارابين و أصبحت هى مطلب الكثيرين للهروب من احتمالات وقوع الاضرار الصحية و لو بأقل تقدير .

فعلى سبيل المثال بدأ المستهلكون فى استخدام مستحضرات العناية بالشعر الخالية من البارابين مثل الشامبو لتجنب اضرار البارابين على الشعر . فوجدوا فى استخدام هذه المنتجات اوضاعا افضل لشعورهم من ترطيب و مظهر صحى .. الخ

ولذلك اتجه اصحاب كثير من اصحاب الشركات الكبرى لمستحضرات التجميل بالبحث على بدائل للبارابين من المواد الطبيعية للبعد عن مشاكل و اضرار المواد الحافظة الكيميائية ( مثل الفورمالدهيد الذى كان يستخدم قبل البارابين و كان يسبب تهيج شديد للجلد و يعرض الشخص للاختناق اذا ما تم استنشاقه بجرعات كبيرة )

حيث تقوم بعض الدراسات على البحث فى كفاءة استخدام بعض المواد الطبيعية كالزعتر و الروزمارى و بذور الجريب فروت و زيت اللافندر ... كمواد حافظة و لازال الامر تحت الدراسة للحصول على بدائل أفضل مثل شامبو بدون كيماويات .

تلخيصًا للقول

خلص الباحثون الى ان مادة البارابين من المواد التى قد تشكل خطرا كبيرا على صحة الانسان فى جوانب عدة الا انه حتى هذه اللحظة لا يمكن تأكيد او نفى هذا الامر بطريقة حاسمة . ولا يزال هذا الامر بحاجة الى مزيد من البحث و الدراسات و الاختبارات التي تجرى فى الوقت الراهن و قد تبدأ نتائجها فى الظهور خلال الاشهر او ربما السنوات القليلة القادمة . و لم يوصى معظم الباحثون بشكل قاطع بالامتناع كليا عن استخدام المنتجات المحتوية على هذة المكونات ، بل نصحوا بالتقليل من استخدامها قدر الامكان حتى التأكد بشكل نهائى من حقيقة آثارها على صحة الإنسان.

ولكي تكن في أمان احرص على اقتناء المنتجات الخالية من البارابين وخاصة منتجات العناية بالشعر، وينصح أطباء سيماك بالاطلاع على مكونات منتجات بيندولين الخالية من المواد الكيماوية  والآمنة تمامًا لكِ ولأفراد أسرتك 


موضوعات يقترحها سيماك

اضرار السيليكون على الشعر

 

أضرار السيليكون على الشعر
تعرف على أهمية البحث عن شامبو خالي من السليليكون