تعرف على كمية الماء الذي يحتاجه الجسم يوميا

 

يمثل الماء عنصرًا أساسيًا للحفاظ على صحة جيدة للانسان ، ولكن تختلف الكمية التي يحتاجها الجسم من شخصٍ لآخر. ويمكن باتباع هذه الإرشادات التأكد من تناول ما يكفي من السوائل.

وفي هذا المقال تتعرف على كمية الماء الذي يحتاجه الجسم يوميًا والعوامل التي تؤثر على هذه الكمية فضلًا عن الفوائد الصحية للماء 

 

ما كمية الماء الذي يحتاجه الجسم يوميا ؟
 سؤال بسيط لكن بدون إجابة سهلة.

أنتجت الدراسات توصيات مختلفة على مر السنين. لكن تعتمد احتياجات الفرد من المياه على العديد من العوامل، من بينها الحالة الصحية  ومدى نشاط الجسم ومكان إالاقامة ..... الخ

لا توجد كمية واحدة تناسب الجميع. إلا أن معرفة المزيد عن احتياجات الجسم من السوائل من شأنه أن يساعدعلى تقييم كمية الماء التي يتعين علي الفردتناولها كل يوم.

الفوائد الصحية للمياه

الماء هو المكون الكيميائي الرئيسي لجسم الانسان ويشكل حوالي 60% من وزن الجسم. ويعتمد الجسم على الماء من أجل البقاء.

حيث تحتاج كل خلية وكل نسيج وكل عضو في الجسم إلى الماء للعمل بشكل صحيح.

على سبيل المثال لا الحصر ، يعمل الماء على:

·         التخلص من النفايات عن طريق التبول والتعرق والتبرز

·         الحفاظ على درجة حرارة الجسم طبيعية

·         تليين وتوسيد المفاصل

·         حماية الأنسجة الحساسة

يمكن أن يؤدي نقص الماء إلى الجفاف و هو ما يعيق قيام الجسم بالوظائف الطبيعية و يستنزف طاقته ويشعر الانسان  بالتعب.

 

ما مقدار الماء الذي يحتاج إليه الشخص؟

يفقد الإنسان الماء كل يوم عبر التنفس والتعرُّق والبول والبراز . ولكي يقوم الجسم بوظائفه بشكل مناسب، يجب تعويض تزويده بالماء من خلال تناول المشروبات والأطعمة التي تحتوي على الماء.

وعليه، فأن مقدار السوائل التي يحتاج إليها الشخص البالغ متوسط العمر والذي يتمتع بصحة جيدة ويعيش في مناخ معتدل يتمثَّل فيما يلي:

·         نحو 15.5 كوبًا (3.7 لترات) من السوائل للرجال

·         نحو 11.5 كوبًا (2.7 من اللترات) من السوائل للنساء

 

تشمل هذه التوصيات السوائل من الماء وغير ذلك من المشروبات والأطعمة(نحو 20 بالمئة من مقدار السوائل اليومي يحصل عليه الإنسان عادةً من الطعام والباقي من المشروبات) .

 

العوامل المؤثرة على الاحتياج للماء

ربما يحتاج الشخص إلى تعديل مقدار تناولهللسوائل بناءً على عدة عوامل:

·         ممارسة التمارين. إذا كان الشخص يمارس أي نشاط رياضى يتسبب فى فقد الكثير من الماء عن طريق التعرق ، فإنهيكون بحاجة إلى شرب المزيد من المياه لتغطية فقدان هذه السوائل. من المهم شرب المياه قبل ممارسة التمارين وخلالها وبعدها خاصة إذا كانت التمرينات شاقة وتستمر لأكثر من ساعة.

·         البيئة. يمكن للمناخ الحار أو الرطب أن يتسبب في فقد المزيد من العرق، ويستلزم تناول المزيد من السوائل. كما يمكن للجفاف أن يحدث في الارتفاعات الشاهقة أيضًا.

·         الصحة العامة. يفقد الجسم السوائل عندما يصاب بالحمى، أو القيء، أو الإسهال. لذلك يجب شرب المزيد من الماء واتباع نصيحة الطبيب بتناول محاليل الإمهاء من خلال الفم. هناك حالات أخرى ايضا  قد تستلزم زيادة تناول السوائل مثل عدوى المثانة وحصوات المسالك البولية.

·         الحمل أو الرضاعة الطبيعية. تحتاج النساء الحوامل أو اللاتي يُرضعن إلى المزيد من السوائل ليبقين على مستوى جيد من الترطيب. يوصي الاطباء أن تشرب النساء الحوامل نحو 10 أكواب (2.4 لتر) من السوائل يوميًا، وأن تشرب النساء المرضعات نحو 13 كوبًا (3.1 لتر) من السوائل في اليوم.

 

ما هى مصادر المياه الأخرى

لا يحتاج الانسان إلى الاعتماد فحسب على ما يشربه من الماء لتلبية احتياجاته من السوائل. فهناك بعض الاكلات تمنحه كمية وافرة من السوائل . على سبيل المثال، يحتوي وزن العديد من الفواكه والخضروات مثل البطيخ والسبانخ على ما يقرب من 100 في المئة من المياه.

بالإضافة إلى ذلك، فإن المشروبات مثل اللبن والعصير والشاي العشبي تتألف في أغلبها من المياه. وحتى المشروبات التي تحتوي على الكافين — مثل القهوة والصودا — من الممكن أن تسهم في مقدار التناول اليومي من المياه.

لكن تبقى المياه هي الرهان الأفضل لأنها خالية من السعرات الحرارية، وغير باهظة الثمن، ومتوفرة بسهولة.

 

الحفاظ على ترطيب الجسم بشكل آمن

 

يعتبر كمية السوائل التي يشربها الانسان كافية على الأرجح إذا:

·         كان نادرًا ما يشعر بالعطش

·         كان البول عديم اللون أو ذا لون أصفر فاتحًا

 

نصائح عامة

لمنع الجفاف والتأكد من احتواء الجسم على السوائل التي يحتاجها، اجعل الماء مشروبك المفضل.

ومن المستحسن أيضًا أن:

·         شرب كوب من الماء أو مشروبات أخرى خالية من السعرات الحرارية أو منخفضة السعرات الحرارية مع كل وجبة وبين كل وجبة والأخرى.

·         شرب الماء قبل ممارسة الرياضة وفي أثنائها وبعدها.

·         شرب الماء إذا كنت تشعر بالجوع. غالبًا ما يتم الخلط بين العطش والجوع.


موضوعات يقترحها سيماك

فوائد الكافايين واضراره

اسرع علاج لـ حب الشباب وطرق الوقاية منه

 

التسنين عند الاطفال
تعرفي على علامات التسنين عند طفلك وكيفية التعامل معه في هذه المرحلة