• عرض الكرم من بيندولين
  •  
  • |
  • اشتري بالبرومو كود
  • |
  • احصلي علي خصم إضافي علي العروض

 

ما هو فيتامين سي و ما أهميته ؟

إن الحصول على الكميات المناسبة من فيتامين سي يقى الجسم من السرطان وأمراض القلب وكذلك نزلات البرد، ولذلك يُطلعكم فريق سيماك الطبي على كل ما يخص فيتامين ج بدايةً من فوائده ومرورًا بالاطعمة الغنية به والمقدار الذي يحتاجه الجسم وانتهاءً باعراض نقصه

ما هي فوائد فيتامين سي ؟
فيتامين سي ، المعروف أيضًا باسم حمض الأسكوربيك، هو عنصر غذائيقابل للذوبان في الماء يوجد في بعض الأطعمة وله اهمية كبيرة في الجسم حيث يعمل كمضاد للأكسدة   يساعد على حماية الخلايا من التلف الذي تسببه الجذور الحرة ( وهي مركبات تتشكل عندما تحول أجسامنا الطعام الذي نتناوله إلى طاقة و قد يتعرض لها الانسان ايضا الناس أيضًا من البيئة المحيطة مثل دخان السجائر ، وتلوث الهواء ، والأشعة فوق البنفسجيةمن الشمس. 

يحتاج الجسم أيضًا إلى فيتامين سي لصنع الكولاجين، وهو بروتين مطلوب للمساعدة على التئام الجروح. بالإضافة إلى ذلك  يحسن فيتامين ج امتصاص الحديد من الأطعمة النباتية ويساعد الجهاز المناعي علىالعمل بشكل صحيح لحماية الجسم من الأمراض. 

ما مقدار فيتامين سي الذي يحتاجه الانسان ؟ 

كمية فيتامين ج التي يحتاجها الانسان كل يوم تختلف باختلاف  العمر 

متوسط ​​الكميات اليومية الموصى بها لمختلف الأعمار مذكورة فى الجدول التالىبالملليغرام 

المرحلة العمرية 

الكمية الموصى به 

منذ الولادة - 6 شهور 

40 ملغ 

الرضع 7-12 شهرًا 

50 مجم 

الأطفال 1-3 سنوات 

15 ملغ 

الأطفال 4-8 سنوات 

25 مجم 

الأطفال 9-13 سنة 

45 مجم 

المراهقين 14-18 سنة (بنين) 

75 ملغ 

المراهقين 14-18 سنة (بنات) 

65 مجم 

الكبار (رجال) 

90 ملغ 

الكبار (النساء) 

75 ملغ 

الحوامل (قبل سن العشرين ) 

80 ملغ 

النساء الحوامل 

85 ملغ 

الرضاعة الطبيعية (الامهات قبل سن العشرين ) 

115 ملغ 

الرضاعة الطبيعية 

120 ملغ 

إذا كان الشخص مدخن يتم اضافة 35 مجم إلى القيم المذكورة أعلاه لحساب إجمالي الكمية اليومية الموصى بها. 

ما الأطعمة التي يتوافر فيها فيتامين سي؟ 

تعد الفواكه والخضروات أفضل مصادر فيتامين سي حيث يمكن الحصول على الكميات الموصى بها من فيتامين سي عن طريق تناول مجموعة متنوعة من الأطعمة مثل: 

  • الحمضيات (مثل البرتقال والجريب فروت) وعصائرها ، وكذلك الفلفل الأحمر والأخضر والكيوي ، اللذان يحتويان على الكثير من فيتامين سي. 

  • فواكه وخضروات أخرى - مثل البروكلي والفراولة والشمام والبطاطا المخبوزة والطماطم - والتي تحتوي أيضًا على فيتامين سي. 

  • بعض الأطعمة والمشروبات المدعمةبفيتامين سي لمعرفة ما إذا تمت إضافة فيتامين سي إلى منتج غذائي يجب  التحقق من ملصقات المنتج ) 

قد يقل محتوى فيتامين ج من الطعام عن طريق التخزين لفترات طويلة والطهى و لكنلحسن الحظ ، غالبًا ما يتم تناول الكثير من أفضل مصادر الطعام لفيتامين سي ، مثل الفواكه والخضروات ، نيئة. 

من هم اكثر عرضة لنقص فيتامين سي ؟  

يحصل معظم الأشخاص على ما يكفي من فيتامين سي من الأطعمة والمشروبات. ومع ذلك ، فإن مجموعات معينة من الأشخاص أكثر عرضة من غيرها و تجد صعوبة في الحصول على ما يكفي من فيتامين سي مثل : 

  • الأشخاص الذين يدخنون والذين يتعرضون للتدخين السلبي لأن الدخان يزيد من كمية فيتامين سي التي يحتاجها الجسم لإصلاح الأضرار التي تسببها الجذور الحرة لذلك يحتاج الأشخاص الذين يدخنون إلى 35 مجم من فيتامين ج يوميًا أكثر من غير المدخنين. 

  • الرضع الذين يتغذون على حليب البقر المغلي ، لأن حليب البقر يحتوي على القليل جدًا من فيتامين ج والحرارة اثناء الغليان يمكن أن تدمر فيتامين سي.فى العموم لا ينصح بحليب البقر للأطفال دون سن السنة فى المقابليحتوي حليب الأم وحليب الأطفال الصناعى على كميات كافية من فيتامين سي. 

  • الأشخاص الذين يتناولون مجموعة محدودة جدًا من الطعام. 

  • الأشخاص الذين يعانون من حالات طبية معينة مثل سوء الامتصاص الشديد، وبعض أنواع السرطان، و أمراض الكلىالتي تتطلب غسيل الكلى . 

أعراض نقص فيتامين سي على الصحة : 

فيتامين C نقصأمر غير شائع الحدوث فى العموم ..الأشخاص الذين يحصلون على القليل من فيتامين سي أو لا يحصلون عليه (أقل من حوالي 10 مجم يوميًا) لعدة أسابيع يمكن أن يصابوا بالأسقربوط و من اعراضه : الشعور بالتعبو الارهاق ، التهاباللثة، بقع صغيرة حمراء أو أرجوانية على الجلد، وآلام المفاصل، وضعف التئام الجروح، وتشمل العلامات الأخرى للإسقربوط الاكتئابوكذلك تورم اللثة النازفة و فقدان الأسنان وفقر الدم . وقد يكون مرضامميتًاإذا لم يتم علاجه . 

ما هي بعض تأثيرات فيتامين سي على الصحة؟ 

يدرس العلماء فيتامين ج لفهم كيفية تأثيره على الصحة. فيما يلي عدة أمثلة على ما أظهره هذا البحث. 

الوقاية والعلاج من السرطان 

الناس الذين يتناولون كميات عالية من فيتامين C من الفاكهة والخضروات قد يكون لها مخاطر أقل للحصول على أنواع عديدة من السرطان، مثل سرطان الرئة و الثدي، و سرطان القولون و لكنليس من الواضح ما إذا كان تناول جرعاتعالية من فيتامين سي مفيدًا كعلاج للسرطان 

يبدو أن تأثيرات فيتامين سي تعتمد على كيفية إعطائه للمريض. لا يمكن لجرعات فيتامين سي عن طريق الفمأن ترفع مستويات الدم من فيتامين سي تقريبًا مثل الجرعات الوريديةالمعطاة من خلال الحقن و هنا تشير بعض الدراسات على الحيوانات وأنابيب الاختبار إلى أن المستويات العالية جدًا من فيتامين سي قد تقلص الأورام. ولكن هناك حاجة إلى مزيد من البحث لتحديد ما إذا كانت جرعة عالية من فيتامين ج في الوريد تساعد في علاج السرطان لدى البشر. 

المكملات الغذائية التى تحتوى على فيتامين C ومضادات الأكسدة الأخرى قد تتفاعلمع العلاج الكيميائيو العلاج الإشعاعيللسرطان. يجب على الأشخاص الذين يعالجون من السرطان التحدث مع طبيب الأورام قبل تناول فيتامين سي أو مكملات أخرى مضادة للأكسدة ، خاصة في الجرعات العالية. 

أمراض القلب والأوعية الدموية 

يبدو أن الأشخاص الذين يتناولون الكثير من الفواكه والخضروات أقل عرضة للإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية حيثيعتقد الباحثون أن المحتوى المضاد للأكسدة في هذه الأطعمة قد يكون مسؤولًا جزئيًا عن هذا الارتباط لأن الضرر التأكسديهو سبب رئيسي لأمراض القلب والأوعية الدموية. ومع ذلك ، فإن العلماء ليسوا متأكدين مما إذا كان فيتامين سي نفسه ، سواء من الطعام أو المكملات الغذائية ، يساعد على حماية الناس من أمراض القلب والأوعية الدموية. كما أنه ليس من الواضح ما إذا كان فيتامين ج يساعد على منع أمراض القلب والأوعية الدموية من التفاقم في الأشخاص الذين يعانون بالفعل. 

نزلات البرد 

على الرغم من أن فيتامين سي كان منذ فترة طويلة علاجًا شائعًا لنزلات البرد، إلا أن الأبحاث تظهر أنه بالنسبة لمعظم الناس ، فإن مكملات فيتامين ج لا تقلل من خطر الإصابة بنزلات البرد. ومع ذلك ، فإن الأشخاص الذين يتناولون مكملات فيتامين سي بانتظام قد يكون لديهم نزلات برد أقصر قليلاً أو أعراضأكثر اعتدالًا إلى حد ما عندما يصابون بالبرد. لا يبدو أن استخدام مكملات فيتامين سي بعد بدء أعراض البرد مفيد. 

هل يمكن أن يكون فيتامين سي ضارًا؟ 

قد يسبب تناول الكثير من فيتامين C الإسهال، والغثيان، وتقلصات فى المعدة. وفي الأشخاص الذين يعانون من حالة تعرفبداء ترسب الأصبغة الدموية، والذي يجعل الجسم يخزن الكثير من الحديد، يمكن أن تؤدي الجرعات العالية من فيتامين ج إلى تفاقم زيادة الحديد وتلف أنسجةالجسم . 

موضوعات يقترحها سيماك:

نصائح لـ تقوية جهاز المناعة لمواجهة الأمراض

فيتامين ب 12: فوائده والكميات المناسبة منه

 

فيتامين ب 12: فوائده والكميات المناسبة منه