• عرض الكرم من بيندولين
  •  
  • |
  • اشتري بالبرومو كود
  • |
  • احصلي علي خصم إضافي علي العروض

 

التسنين عند الاطفال
تعرفي على علامات التسنين عند طفلك وكيفية التعامل معه في هذه المرحلة

 

التسنين عند الاطفال
على الرغم من اختلاف توقيت ظهور الاسنان عند الرضع اختلافًا واسعًا، فكثيرًا ما يبدأ الأطفال في التسنين ببلوغهم عمر 6 أشهر تقريبًا. عادةً ما يكون السنان السفليان الأماميان (القاطعتان المركزيتان السفليتان) هما أول ما يظهر من الأسنان ويتبعهما السنان الأمامان العلويان (القاطعتان المركزيتان العلويتان).

 علامات التسنين عند الاطفال

تشتمل علامات التسنين وأعراضه الكلاسيكية على ما يلي:

·         سيلان اللعاب

·         العض على الاشياء

·         الشعور بعدم الارتياح و التوتر و التصرف بطريقة غير طبيعية

·         تقرح و الم فى اللثة

·         ارتفاع طفيف جدا فى درجة حرارة الجسم و لكن لا يصل ان يصنف ك " حمى "

يعتقد العديد من الآباء أن التسنين يتسبب في حمى شديدة وإسهال، إلا أن كثير من الأبحاث تذكر أن هذين الأمرين ليسا من اعراض او علامات التسنين. ولذلك ينصح بأنه إذا كانت درجة حرارة الطفل (عند قياسها عن طريق الشرج ) 38 درجة مئوية او اعلى أو كان مصابًا بالإسهال... فيجب استشارة الطبيب للفحص الجيد و اخذ العلاج اللازم ..

 

 أفضل طرق تهدئة اللثة اثناء التسنين 

 

إذا كان الطفلكِ يشعر بعدم الراحة، فيجب ان نوجه للام هذه النصائح البسيطة:

·         ان تقوم بتدليك لثة الطفل. باستخدام إصبع نظيف أو شاش رطب لتدليك لثة الطفل. فهذا الضغط قد يقلل إحساسه بعدم الراحة.

·         ان تحافظ على برودة اللثة. يمكن استخدام قطعة قماش باردة أو ملعقة مبردة على لثة الطفل لتهدئتها.

·         ان تجرب الأطعمة الصلبة. إذا كان الطفل يأكل الأطعمة الصلبة، يمكن إعطاؤه شيء قابل للأكل لقضمه — مثل الخيار أو الجزر البارد منزوع القشرة مع متابعةالطفل تجنبا لمخاطر الاختناق.

·         ان تقوم بتجفيف اللعاب. اللعاب الزائد هو جزء من عملية التسنين. وجود الأصابع أو أشياء أخرى في الفم يتسبب فى انتاج اللعاب. يجب ان تحافظ الام على وجود قطعة قماش نظيفة لتجفيف ذقن الطفل و وضع كريمات مرطبة لمنع تهيج الجلد .

·         إذا كان الطفل منزعجا، فقد يساعد الأسيتامينوفين أو الإيبوبروفين على تخفيف الالام .

 

يجب على الام ان تتجنب أدوية التسنين التي تحتوي على مسكنات الألم مثل بنزوكايين أو ليدوكايين فقد تسبب ضررا بالغا للطفل

هل تحتاج الام الاتصال بالطبيب؟

يتم التعامل عادة مع التسنين في المنزل. و لكن  إذا كان الطفل يعاني من الحمى، أو يبدو عليه عدم الراحة بشكل كبير  أو تظهر عليه علامات أو أعراض مرض آخر قد يكون غير مرتبط بالأسنان فيجب على الام طلب المشورة الطبية .

 

كيف تعتنى الام ب اسنان طفلها الجديدة ؟

تقوم الام بتمرير منشفة نظيفة ورطبة أو فرشاة أسنان ناعمة مخصصة للأطفال الرضع على لثة الطفلكل يوم. يمكن أن يمنع التنظيف المستمر البكتيريا من التكاثر في فم الطفل.

عندما تظهر الأسنان الاولى للطفل، تُستخدم فرشاة أسنان صغيرة ذات شعيرات ناعمة. ولحين أن يتعلم الطفل البصق — بسن 3 سنوات تقريبًا — يستخدم قطعة من معجون أسنان بالفلوريد لا تتعدى حجم حبة الأرز. ثم ننتقل إلى قطعة بحجم حبة البازلاء عند اقترابه من سن 2 إلى 3 سنوات. مع عمل فحوصات دورية للاسنانفي مرحلة الطفولة للحصول على أسنان ولثة صحية طوال العمر.


موضوعات يقترحها سيماك

 كيف تتعاملين مع الامساك عند الاطفال؟

علاج التهابات الحفاضات

 

توصيات منظمة الصحة العالمية للحد من انتشار الأمراض