كيف تقي نفسك وأسرتك من خطر شلل الأطفال؟
ماذا تعرف عن فيروس شلل الأطفال واحتمالية انتقال العدى به؟!
في هذا المقال يخبرك فريق سيماك الطبي بإجابات مفصلة عن الاسئلة التالية:
ما هو شلل الأطفال؟
ما اعراض الاصابة بشلل الاطفال ؟
ما هي الفئات الأكثر عرضة للاصابة بشلل الاطفال؟
ما هي طرق الوقاية من شلل الاطفال ؟
ما التطعيمات الواجب اخذها سواء للبالغين أو للاطفال للوقاية من المرض؟
أمان وصلاحية التطعيمات والتغيرات التي حدثت فيها

ما هو شلل الأطفال ؟

مرض شلل الأطفال  أو poliomyelitisهو مرض يسبب الإعاقة  ومهدّد للحياة بسبب الإصابة بعدوى فيروس شلل الأطفال .

ينتشر الفيروس من شخص لآخر ويمكن أن يصيب الحبل الشوكي للمريض، مما يسبب الشلل وعدم القدرة على تحريك اجزاء معينة من الجسم .

ما اعراض الاصابة بشلل الاطفال؟

معظم الأشخاص المصابين بفيروس شلل الأطفال لن يكون لديهم أي أعراض واضحة( حوالى 72 شخص من كل 100 شخص مصاب سينطبق عليهم هذا الامر )

حوالى شخص واحدمن كل  4 أشخاص من المصابين بفيروس شلل الأطفال سيكون لديهم أعراض تشبه الأنفلونزا و التي قد تشمل الأتى :

·         إلتهاب الحلق

·         حمى

·         الشعور بالتعب و الإرهاق

·         الشعور بالغثيان

·         صداع بالرأس

·         آلام في المعدة

تستمر هذه الأعراض عادةً من 2 إلى 5 أيام ، ثم تزول من تلقاء نفسها.

ستظهر لدى نسبة صغيرة من الأشخاص المصابين بعدوى فيروس شلل الأطفال أعراض أخرى أكثر خطورة تؤثر هذه الأعراض على المخ والحبل الشوكي:

·         تنميل ( إحساس يشبه الشعور بالدبابيس والإبر في الساقين )

·         يحدث التهاب السحايا ( إصابة غلاف النخاع الشوكي و / أو المخ ) يحدث هذا العرض في حوالي 1 من كل 25 شخصًا مصابًا بعدوى فيروس شلل الأطفال

·         الشلل ( عدم القدرة على تحريك أجزاء معينة من الجسم ) أو ضعف في الذراعين أو الساقين أو كليهما و يحدث هذا العرض في حوالي 1 من كل 200 شخص مصاب بعدوى فيروس شلل الأطفال

الشلل هو أكثر الأعراض الشديدة المرتبطة بمرض شلل الأطفال ، لأنه يمكن أن يؤدي إلى الإعاقة الدائمة والوفاة حيث يموت ما بين 2 و 10 أشخاص من كل 100 شخص مصاب بالشلل من عدوى فيروس شلل الأطفال ، لأن الفيروس يؤثر على العضلات التي تساعدهم على التنفس.

حتى الأطفال الذين يبدوعليهم أنهم يتعافون تمامًا يمكن أن يصابوا بألم عضلي جديد أو ضعف أو شلل  فى فترة من 15 إلى 40 عامًا بعد العدوى الأصلية وهذا ما يسمى بمتلازمة ما بعد شلل الأطفال .

لاحظ أن "مرض شلل الأطفال" يعرف بأنه من الامراض المسببةللشلل . لذلك فقط الأشخاص المصابون بالشلل يعتبرون المرضى .


ما هي الفئات الأكثر عرضة للاصابة بشلل الاطفال؟

يعتبر الأطفال دون الخمس سنوات هم الأكثر عرضة للإصابة بمرض شلل الأطفال

طرق انتقال عدوى شلل الاطفال:

·         إن فيروس شلل الأطفال معد للغاية وينتشر من شخص إلى أخر عن طريق المخالطة الشخصية.

·         يعيش الفيروس في حلق وأمعاء الشخص المصاب.

يصيب فيروس شلل الأطفال الإنسان فقط حيث يدخل الجسم عن طريق الفم وينتشر من خلال:

·         التلامس مع براز شخص مصاب.

·         قطرات من العطس أو السعال لشخص مصاب (أقل شيوعًا)

يمكن أن تصاب بفيروس شلل الأطفال إذا:

·         كان لديك براز على يديك وقمت بلمس فمك.

·         تضع أشياء في فمك مثل الدمى الملوثة بالبراز.

قد ينقل الشخص المصاب الفيروس إلى الآخرين مباشرة قبل ظهور الأعراض وحتى أسبوعين بعد ظهور الأعراض.

·         يمكن أن يعيش الفيروس في براز الشخص المصاب لعدة أسابيع. يمكن أن يلوث الطعام والماء في البيئات التى تملك ظروف غير صحية.

·         يمكن للأشخاص الذين ليس لديهم أعراض نقل الفيروس للآخرين وجعلهم مرضى.

متلازمة ما بعد الإصابة بشلل الاطفال :

  • متلازمة ما بعد شلل الأطفال (PPS) هي حالة يمكن أن تؤثر على الناجين من شلل الأطفال بعد عقود من شفائهم من عدوى فيروس شلل الأطفال الأولية.

  • على عكس فيروس شلل الأطفال ، لا يعد مرض PPS معديًا.

  • يصيب المرض ما بين 25 و 40 من كل 100 ناج من شلل الأطفال

  • عادة ما تظهر الأعراض بدءًا من حوالي 15 إلى 40 عامًا بعد الإصابة الأولية ، يمكن للأشخاص المتأثرين بـ PPS البدء في المعاناة من مجموعة من المشاكل الصحية مثل:

v      ضعف العضلات

v      الشعور بالتعب و الأرهاق ( العقلي والجسدي)

v      الم المفاصل

يعاني بعض الأشخاص المصابين بهذه المتلازمة من أعراض طفيفة فقط ، بينما يعاني البعض الآخر من ضعف وضمور عضلي أكثر وضوحًا (انخفاض في حجم العضلات)

نادرًا ما يهدد PPS الحياة ، ولكن الأعراض يمكن أن تجعل من الصعب على الشخص المصاب العمل و التعايش بشكل مستقل معتمدا على نفسه

ما هي طرق الوقاية من شلل الاطفال؟

عانت مصر طويلًا من انتشار مرض شلل الأطفال، ذلك المرض الذي كان متوطنًا في مصر قرابة الـ 3000 عام كما ظهر في النقوش الفرعونية وأصاب ملايين الأطفال في مصر والعالم حتى عام 1955 حين اكتشف العلماء أول تطعيم ضد فيروس شلل الأطفال وكان يعطى عن طريق الحقن، ثم تلاه نوع اخر بالتنقيط في الفم عام 1961.

منذ ذلك الوقت، نجحت العديد من الدول في القضاء على المرض عبر تطعيم الأطفال دون الخمس سنوات بطعم شلل الأطفال، وانضمت مصر لقائمة تلك الدول عام 2006 بإعلان منظمة الصحة العالمية ويونيسف أن مصر خالية من شلل الأطفال بعد آخر حالة تم اكتشافها عام 2004، وذلك بفضل التغطية الموسعة في جميع محافظات الجمهورية وإعطاء التطعيم عبر سبع جرعات ضمن جدول التطعيمات الروتينية الإجبارية بالإضافة للجرعات الإضافية عبر الحملات القومية كل فترة.

في 2018، دخلت مصر المرحلة الأخيرة للقضاء على المرض تمامًا وضمان عدم ظهور حالات جديدة بسبب أي فيروسات قادمة من الخارج، وذلك عن طريق تطبيق الاستراتيجية الدولية التي توصي بإضافة جرعة تطعيم بالحقن إلى جرعة التطعيم الفموي في الشهر الرابع ، على أن تبقى الست جرعات الأخرى بالفم كما هي.

و للتأكد من استمرار مصر خالية من حالات شلل الاطفال تقوم وزارة الصحة و السكان بالتعاون مع منظمة الصحة العالمية و منظمة الأمم المتحدة للطفولة (يونسيف) بعمل نظام ترصد شديد الدقة لكل حالات الشلل الرخو الحاد في مصر و سحب عينات من مجاري الصرف الصحي وتحليلها في معامــل موثقة داخـــل و خارج مصر لاستبعاد احتمالية وجود فيرس شلل الأطفال

يعد استمرار الحملات الدورية للتطعيم ضد شلل الاطفال من الأمور الهامة لضمان حماية كل الأطفال الذين يعيشون في مصر من أي فيروس شلل أطفال قادم من خارج مصر، وكذلك الوصول إلى كل طفل تحت 5 سنوات ربما يكون قد فاتته أي جرعة تطعيم سابقة

أولا : تطعيم الأطفال :

للحماية من مرض شلل الأطفال، ينبغي أن يتم تطعيم جميع الأطفال الذين يعيشون في مصر -سواءً مصريين أو غير مصريين- من عمر يوم و حتى 18 شهرًا.

حيث يتم تطعيم جميع الأطفال عبر:

v      التطعيمات الروتينية (الموضحة في جدول التطعيمات الأجبارى المتبع فى مصر) من خلال 7 جرعات أساسية و هى كتالى:

عند الولادة...تطعيم الشهر الثانى ، وتطعيم الشهر الرابع، وتطعيم الشهر السادس، وتطعيم الشهر التاسع، وتطعيم السنة، وتطعيم السنة ونصف.

v      الحملات القومية لكل الأطفال من عمر يوم وحتى 5 سنوات ( سواء مصريين أو غير مصريين )

ويعتبر أفضل مكان للتطعيم هو مكاتب للصحة أو الوحدات الصحية التابعة لوزارة الصحة و السكان، حيث يكون الطعم تحت الرقابة ومجانيًا ومتوفرًا دائمًا

ما التطعيمات الواجب اخذها سواء للبالغين أو للاطفال للوقاية من المرض؟

هناك نوعان من اللقاحات التي يمكن أن تقي من شلل الأطفال و كل منهما له مزايا و عيوب نستعرضها فيما يلى :

·         التطعيم عن طريق الفم OPV: و هو أكثر كفاءة في منع انتقال الفيروس من طفل إلى آخر وتكوين مناعة مجتمعية قوية، ولذلك يستخدم في الدول التي مازالت تكافح شلل الأطفال.

مزاياالتطعيم الفموى OPVs:

§        تعتبر أقل فى التكلفة المادية من التطعيم المعطل

§         OPVsآمنة وفعالة وتوفر حماية طويلة الأمد ضد انماط (أنواع) الفيروس التي تستهدفها.

§        يحفز OPVمناعة الغشاء المخاطي للجهاز الهضمي بطريقة جيدة، وهذا هو السبب في أنه فعال للغاية في السيطرة على انتقال الفيروس .

§        يتم إعطاء الOPVsعن طريق الفم ولا تتطلب المهنيين الصحيين أو الحقن المعقمة. على هذا النحو، من السهل إعطاء OPVs في حملات التطعيم الجماعية.

§        لعدة أسابيع بعد التطعيم، يتكاثر فيروس اللقاح في الأمعاء، وبعد خروجه مع فضلات الطفل يمكنه أن ينتشر إلى الآخرين المخالطين له عن قرب . وهذا يعني أنه في المناطق التي تفتقر إلى النظافة الشخصية والصرف الصحي الجيد، يمكن أن يؤدي التحصين ضد OPV إلى التحصين "السلبي" للأشخاص الذين لم يتم تطعيمهم.

عيوب التطعيم الفموى OPV :

§        على الرغم من ان هذا التطعيم آمن و فعال للغاية إلا إنه في حالات نادرة للغاية (بمعدل ما يقرب من 2 إلى 4 أطفال لكل مليون ولادة) يمكن أن يسبب فيروس اللقاح الم. في بعض الحالات، يعتقد أن هذا قد يكون ناتجًا عن حالات نقص المناعة. و عليه فإن خطر الإصابة بشلل الأطفال المرتبط باللقاح (VAPP) مقبول للغاية من قبل معظم برامج الصحة العامة.

§        في حالات نادرة جدًا،عندما لا يكون هناك تغطية تحصينية كافية في المجتمع، قد يكون فيروس اللقاح قادرًا على الانتشار والتحور،وعلى مدى 12 إلى 18 شهرًا، يكتب هذا الفيروس الوهن قدرته على مهاجمة الجهاز العصبى للإنسان . يُعرف هذا باسم فيروس شلل الأطفال المتداول المستمد من اللقاح.

التطعيم عن طريق الحقن العضليIPV:و هو يعطي مناعة قوية للطفل نفسه، و لذلك تستخدمه الدول التي قضت بالفعل على مرض شلل الأطفال لديها (على سبيل المثال يتم استخدام لقاح ال IPV منفردا في الولايات المتحدة الأمريكية منذ عام 2000) . و هو يعطى كحقن في الساق أو الذراع ، اعتمادًا على عمر الطفل

يحمي لقاح شلل الأطفال الأطفال من خلال تحضير أجسامهم لمكافحة فيروس شلل الأطفال. سيتم حماية جميع الأطفال تقريبًا (99 طفلًا من أصل 100) الذين يحصلون على جميع الجرعات الموصى بها من لقاح شلل الأطفال المعطل من هذا المرض.

مزايا التطعيم المعطل :

§        نظرًا لأنIPV ليس لقاحًا "حيًا" ،فإنه لا يحمل أي خطر للإصابة بـVAPP.

§        يؤديIPV إلى استجابة مناعية وقائية ممتازة لدى معظم الناس.

§        يعطى حماية ممتازة ضد ال 3 أنواع البرية من فيروس شلل الاطفال

عيوب التطعيم المعطل :

§        يسبب مستويات منخفضة للغاية من المناعة في الأمعاء. نتيجة لذلك، عندما يصاب شخص محصن ضدIPV بفيروس شلل الأطفال البري، يمكن للفيروس أن يتكاثر داخل الأمعاء ويخرج في البراز، مما يؤدى إلى استمرار دوران و انتشار الفيروس في هذه البيئة

§        IPV أغلى بخمس مرات تقريبا منOPV.

§        يتطلب إعطاء اللقاح عاملين صحيين مدربين، بالإضافة إلى استخدام الحقن المعقمة.

التغييرات التى طرأت على أنواع تطعيم شلل الاطفال فى مصر خلال السنوات الاخيرة :

v      فى يناير 2016 : تم إستبدال تطعيم شلل الأطفال الفموى ثلاثى التكافؤ بتطعيم شلل الأطفال الفموى ثنائى التكافؤ (بأستثناء فيروس شلل الاطفال البرى رقم 2 الذى تم الإعلان عن استئصاله عالميا عام 2015 )

v      فى مارس 2018 :تم إضافة جرعة تطعيم شلل الاطفال بالحقن إلى التطعيم الفموي المعتاد،في جرعة الشهر الرابع فقط ، وستبقى جميع الجرعات الأخرى عن طريف الفم كما هي. وبذلك، عند زيارة الطفل للوحدة الصحية / مكتب الصحة عند عمر 4 أشهر سيحصل على تطعيم بالتنقيط بالفم بالإضافة إلى حقنتين: شلل الأطفال والخماسي (الالتهاب الكبدي ب – الانفلونزا – التيتانوس – الدفتريا – السعال الديكي ) و ذلك بناءً على توصيات منظمة الصحة العالمية و يونيسف أنه على الدول التي تقع في مناطق قاربت على القضاء على شلل الأطفال إدخال تطعيم شلل الأطفال بالحقن، و ذلك لزيادة مناعة الأطفال ضد فيروس شلل الأطفال

و يجب توعية الأمهات أنه ليس هناك أى ضرر أو مشكلة من إعطاء الطفل نفس التطعيم بالحقن والفم بالإضافة الى حقنة تطعيم الخماسى فى نفس جلسة التطعيمات كمان ان التطعيم ليس له أي اثار جانبية لها علاقة بالخصوبة، وكل ما يثار حول تسببه في العقم ليس له أي أساس من الصحة .

أمان و صلاحية التطعيم :

كل الطعوم المستخدمة سواء في التطعيمات الروتينية (فموي وحقن) وايضا المستخدمة في الحملات القومية (فموي) هى طعوم مستوردة من مصدر واحد موثق و حاصل على موافقة منظمة الصحة العالمية و يونيسف، و تم أخذ عينات منه و فحصها عن طريق هيئة الرقابة الدوائية المصرية قبل توزيعه و استخدامه

حيث تضمن منظمة الصحة العالمية ويونيسف ووزارة الصحة والسكان المصرية جودة و فاعلية الطعم عن طريق اتباع المعايير التالية:

v      يوجد على كل زجاجة تاريخ الإنتاج و تاريخ انتهاء الصلاحية وعلامة تسمى "راصد للطعم" تشير إلى صلاحيته، وقد تم تدريب فرق التطعيم والمشرفين على مراجعة صلاحية كل الطعوم قبل توزيعها و استخدامها وإعطائهم تعليمات صارمة باستبعاد أي زجاجة طعم لديهم شك في صلاحيتها.

v      تمتلك وزارة الصحة و السكان نظام حفظ للطعوم يدعى "سلسلة التبريد"، وهو نظام عالي الجودة لضمان الحفاظ على الطعم من التلف أثناء نقله وتخزينه ويخضع لإشراف دقيق من وزارة الصحة ومنظمة الصحة العالمية ويونيسف.  

ثانيا : تطعيم البالغين : 

لا يحتاج معظم البالغين إلى لقاح شلل الأطفال لأنهم تم تطعيمهم بالفعل عندما كانوا أطفالًا. لكن هناك ثلاث مجموعات من البالغين في خطر أعلى ويجب أن يؤخذ في الاعتبار التطعيم ضد شلل الأطفال في الحالات التالية:

v      فى حالة السفر إلى بلد حيث يكون خطر الإصابة بشلل الأطفال أكبر.

v      فى حالة العمل في مختبر والتعامل مع العينات التي قد تحتوي على فيروسات شلل الأطفال.

v      أخصائي الرعاية الصحية الذى يعالج المرضى الذين يمكن أن يكونوا مصابين بشلل الأطفال أو لديهم اتصال وثيق مع شخص قد يكون مصابًا بفيروس شلل الأطفال.

يجب على البالغين في هذه المجموعات الثلاث الذين لم يتم تطعيمهم أبدًا ضد شلل الأطفال الحصول على 3 جرعات من تطعيم شلل الأطفال المعطل IPV:

§        الجرعة الأولى في أي وقت

§        والجرعة الثانية بعد شهر إلى شهرين

§        والجرعة الثالثة بعد 6 إلى 12 شهرًا من الثانية.

أما البالغون في هذه المجموعات الثلاث الذين تناولوا جرعة واحدة أو جرعتين من لقاح شلل الأطفال في الماضي يجب ان يستكملوا باقى الجرعات سواء كانت جرعة أو أثنان و لايهم المدة التي قد مرت منذ الجرعة (الجرعات) السابقة.

يمكن للبالغين الذين هم في خطر متزايد من التعرض لفيروس شلل الأطفال والذين أكملوا في لسابق سلسلة روتينية من لقاح شلل الأطفال (IPVأوOPV) الحصول على جرعة معززة واحدة منIPV.

موضوعات يقترحها سيماك

جدول تطعيمات الاطفال في مصر 2020

أكلات تساعد على رفع مناعة الطفل

 

كل ما عليك معرفته عن فوائد زبدة الشيا
افضل كريم شعر بالشيا