كل ما عليك معرفته عن فوائد زبدة الشيا
افضل كريم شعر بالشيا

بدايةً تعتبر الشيا من النباتات التى لها فوائد كثيرة لصحة الإنسان والتي نحصل منها على زبدة الشيا والتي اشتهرت في الآونة الأخيرة في مجال صناعة المنتجات الخاصة بالعناية بالبشرة و العناية بالشعر تتسابق كبرى شركات التجميل لإدخال الشيا فى منتجاتها للحصول على نتائج أفضل و تحوز رضا  عملائها .

معا خلال الأسطر القادمة سنتعرف سويا على طبيعة الشيا و ما فوائدها للانسان و كيفية الاستفادة منها وعلى أفضل كريم شعر بالشيا يمكنك استخدامه

ما هى الشيا ؟

شجرة الشيا من العائلة السبوتية، تنمو هذه الشجرة فقط في المناطق الاستوائية المدارية، سواء البرية أو المزروعة، بارتفاع يصل إلى حوالي 10-15 متراً، وقد يصل ارتفاعها إلى 25 مترا فى بعض الأحيان وقطر جذعها قد يصل إلى 2 متر، وأشهر مناطق وجودها هي منطقة السافانا بالسودان وفي النيجر وأعالي النيل، وتؤتي ثمارها بعد 15 – 30 عاماً لتحوي النوعية الجيدة والعالية من الاحماض الدهنية، والتي تمنحها خصائص عالية في العلاج أفضل من زبدة الكاكاو والدهون النباتية الاخرى.

 

تثمر شجرة الشيا ثماراً تشبه التمر صفراء مخضرّة اللون بحجم ثمار المشمش، وتحتوي على بذور بحجم الجوز، تسمى النواة، يأكلها الإنسان والطيور والحيوانات.

 ويتم استخلاص زبدة الشيا من نواة هذه الثمار (تحوي 34-57% زيت) عن طريق كسرها وعصرها بماكينات ضغط خاصة، او يتم استخدامها بطريقة تقليدية حيث يتم نقعها بالماء المغلي ثم يجمع الدهن الذي يطفو على السطح..و هذا الدهن له رائحة نفاذة قد تكون غير محببة للبعض، ولذلك صار من اللازم تكريرها، ويكون لونها كريمياً ( مثل لون الزبدة المخفوقة) أو صفراء رمادية وذلك يعتمد على وقت حصادها أو الظروف المناخية التي تعرضت لها كالامطار، والمكرر من زبدة الشيا يكون له طعم لذيذ ويكون لونها رمادي أو اخضر أو ابيض، وتحتوي على نسب دهنية متساوية وهي غنية بحمض الاوليك الدهني ولها رائحة باهتة محببة.

 

الفوائد الصحية لبذور الشيا :

·        بذور الشيا لها قيمة غذائية عالية جدا حيث يوضّح الجدول الآتي القيمة الغذائيّة لكل 100 غرامٍ من بذور الشيا المجففة :

 

العُنصُر الغذائي

الكميّة

الماء

5.8ميليلترات

السعرات الحرارية

486 سُعرةً حراريةً

البروتين

16.54غراماً

الدهون

30.74غراماً

الكربوهيدرات

42.12غراماً

الألياف

34.4غراماً

الكالسيوم

631مليغراماً

الحديد

7.72مليغرامات

البوتاسيوم

407مليغراماً

المغنيسيوم

335مليغراماً

الفسفور

860مليغراماً

الصوديوم

16 مليغراماً

الزنك

4.58مليغرامات

النحاس

0.924مليغرام

المنغنيز

2.723مليغرامات

السيلينيوم

55.2ميكروغراماً

فيتامين ج

1.6مليغرامات

فيتامين ب1

0.62مليغرام

فيتامين ب2

0.17مليغرام

فيتامين ب3

8.83مليغرامات

الفولات

49 ميكروغراماً

فيتامين أ

54 وحدةً دوليّةً

فيتامين هـ

0.5 مليغرام

 

·        بذور الشيا مصدرٌ غنيّ بالألياف: إذ تحتوي بذور الشيا على نوعي الألياف الغذائية، حيث تساعد الألياف القابلة للذوبان على تقليل نسبة الكوليسترول في الدم، وعلى تنظيم نسبة السكر في الدم، وأمّا الألياف غير القابلة للذوبان فإنها تُعد مُهمّة لصحة الجهاز الهضمي، وتُساعد على منع الإمساك، حيثُ يوصى بتناول الألياف بمقدار 25 غراماً يومياً للنساء من عمر 19 إلى 50 عاماً، و38 غراماً يومياً للرجال من سن 19 إلى 50 عاماً، وتجدر الإشارة إلى أنّ إضافة ملعقتين كبيرتين من بذور الشيا إلى النظام الغذائي يساعد على الوصول إلى الكمية الكافية من الألياف يومياً.

·        بذور الشيا مصدر غنيّ بالأحماض الدهنية المفيدة: إذ ذكرت جامعة Harvard T. H. Chan School of Public Health أنّ بذور الشيا تحتوي بشكلٍ كبيرٍ على حمض اللينولييك وحمض ألفا-اللينولينيك، واللذان يُستخدمان لإنتاج أحماض أوميغا-3 الدُهنيّة الأخرى، وغيرها من الدهون المُفيدة، مثل؛ حمض الدوكوساهكساينويك أو اختصاراً بـ DHA، وحمض الإيكوسابنتاينويك بـ EPA

·        بذور الشيا مصدر غني بالمعادن والفيتامينات: إذّ تحتوي بذور الشيا على كمية كبيرة من المعادن،ومن أهم هذه المعادن ما يأتي:

المنجنيز؛ إذّ إنه يُعد معدناً أساسياً لعمليات الأيض، والنمو، والتطور، كما أنّ المنجنيز يوجد بكثرة في الحبوب الكاملة، والبُذور.

الفسفور؛ حيث يُساهم في صحة العظام، والمُحافظة على الأنسجة، وتجدر الإشارة إلى أنّ الفسفور يوجد عادةً في الاطعمة الغنية بالبروتين.

النُحاس؛الذي يُعدّ معدناً مُهمّاً لصحة القلب .

السيلينيوم؛ إذ إنّهُ يُعدُّ من مضاداتالأكسدة المهمة، ويساهم في العديد من العمليات في الجسم. الحديد؛ وهو إحدى مكونات هيموغلوبين كريات الدم الحمراء، حيثُ إنه يُشارك في نقل الأكسجين إلى الجسم كافّة، ومن الجدير بالذكر أنّ امتصاصه من بذور الشيا قد يكون قليلاً بسبب احتواءها على حمض الفيتيكPhytic acid ،

المغنيسيوم؛ إذّ إنه يلعب دوراً مهمّاً في العديد من العمليات في الجسم.

الكالسيوم؛ حيثُ يُعدّ أكثر المعادن وفرة في الجسم؛ لأهميته لصحة العظام، والعضلات، والأعصاب

·        تعمل بذور الشيل على المساهمة في تعزيز الأداء الرياضي: حيث أشارت دراسة أولية نشرتها مجلة Journal of Strength and Conditioning Research عام 2011 إلى أنّ استهلاك أحماض أوميغا 3 الدهنية الموجودة في بذور الشيا قد يكون مفيداً للرياضيين الذين يمارسون رياضات التحمل التي تستمر مدة تزيد عن 90 دقيقة، كما لوحظ انخفاض تناول الرياضيين للسكر مع زيادة تناولهم لأحماض أوميغا 3 الدهنية، ولكن لم يؤثر هذا الانخفاض في تحسين الأداء نفسه، ولذلك ما زالت هناك حاجةٌ إلى مزيدٍ من الدراسات لمعرفة تأثير بذور الشيا في الرياضيين.

·        تساعد بذور الشيا على خفض مستويات السكر في الدم: حيثُ أشارت دراسة نُشرت من قِبل المجلة الأوروبية للتغذية الطبية في عام 2013 إلى أنّ إضافة بذور الشيا من نوع Salvia Hispanica L أوSalbaسواء أكانت مطحونة أو حبة كاملة إلى الخبز الأبيض ساهم في تخفيف مستويات الجلوكوز في الدم.

·        تساعد بذور الشيا على خفض ضغط الدم: إذ نُشرت دراسة في مجلة Plant Foods for Human Nutrition في عام 2014، وأشارت إلى أنّ استهلاك دقيق الشيا له القدرة على التقليل من مستوى ضغط الدم لدى كل من الأشخاص الذين يعانون من ارتفاع ضغط الدم المعالج أو غير المعالج.

·        تعمل بذور الشيا على تحسين حالة المصابين بمتلازمة الأيض: حيثُ أشارت دراسة نشرتها مجلة The Journal of Nutrition عام 2011 إلى أنّ اتباع المصابين بمتلازمة الأيض (وهي إحدى المشاكل الصحية التي ترتبط بأمراض القلب ) لنظام غذائي مُحدد السعرات الحرارية مع إضافة بذور الشيا، ومكونات أخرى يرتبط بانخفاض مستوى الدهون الثلاثية في الدم، وعدم تحمل الغلوكوز، وغيرها من المؤشرات المرتبطة بهذه المتلازمة.

·        فوائد بذور الشيا للعظام: تحتوي بذور الشيا على العديد من العناصر الغذائية الضروريّة لصحة العظام، مثل: الفسفور، والمغنيسيوم، والبروتين، والكالسيوم؛ وهو ما يُعدُّ مُهماً بشكل خاص للأشخاص الذين لا يستهلكون منتجات الألبان ومشتقاتها، مثل؛ النباتيين.

·        فوائد بذور الشيا للتنحيف: تُعرَف بذور الشيا بدورها في المساعدة على الشعور بالشبع لاحتوائها على الألياف، وبالتالي تقليل كميات الطعام المتناولة، مما يرتبط بانخفاض الوزن، و لكن الأدلة حول تأثير هذه البذور في إنقاص الوزن ما زالت قليلة، ولكنّ هذا بالمقابل لا يُلغي اعتبارها من الأغذية الغنية بالعديد من المواد الغذائية الصحية، كما يجدر التنويه إلى أنّ خسارة الوزن الصحية تحدث عبر اتباع نظام غذائي مُحدد السعرات الحرارية مع زيادة في مستوى النشاط البدني.

·        فوائد بذور الشيا للأطفال: تساهم بذور الشيا في تزويد الأطفال بالعناصر الغذائية المفيدة، مثل؛ أحماض أوميغا 3 الدهنية التي تساعد على امتصاص الفيتامينات، إلى جانب استخدامها في التحسين من بعض الأمراض غير السارية، وقد أشارت دراسة نشرت في مجلة Journal of Medicinal Food عام 2020 والتي أجريت على الأطفال المصابين بالسمنة ولوحظ أنّ استهلاكهم لبذور الشيا ارتبط بتقليل مستوى الالتهاب ويعود ذلك لمحتواها من الألياف، لكن من جانب آخر يجدر التنويه إلى أنّه ينصح بعدم إعطاء الأطفال الصغار لبذور الشيا وحدها، ومن المهم أيضاً عند استهلاكه إضافته إلى أطعمة أو سوائل أخرى وذلك لأنّهم قد يواجهون صعوبةً في بلعها عند تناولها وحدها.

·        فوائد بذور الشيا للشعر تتعدد فوائد بذور الشيا للشعر؛ لما تحتويه زبدة الشيا المستخلصة منها من مواد غذائية مفيدة للشعر، ومن أهم هذه الفوائد ما يلى :

  تُعزّز بذور الشيا نموّ الشعر؛ لاحتوائها على فيتامين (E) الذي بدوره يُحفّز نموّ الشعيرات الدموية، وبالتالي زيادة تدفق الدم الى انحاء الجسم؛ ليصبح الشعر أقوى، وأسمك ولذلك اجتهدت الشركات في صناعة كريم شعر بالشيا للحصول على رضا عملائها.

    تساعد بذور الشيا على وقف تساقط الشعر؛ لاحتوائها على أحماض دهنيّة أوميغا 3حيث إنّ وضعها على فروة الرأس يقوي الشعر، ولذلك يمكنك استخدام كريم شعر بالشيا للتخلص من تلك المشكلة مع التأكد من خلوه من المواد الكيماوية

  تحُدّ من قشرة الرأس؛ لاحتوائها على مادة الزنك التي تعمل على تجديد الخلايا.

   ترطب الشعر؛ لاحتوائها على البروتين الذي يحصن جذع الشعر، ويصلح الخلايا المتقشّرة، ويجعلها أقل عرضة للكسر.

   يعتبر ماسك بذور الشيا وعصير الليمون من الماسكات المغذية جدا للشعر، ويرطبه، ويحميه من الهواء الجافّ،

طرق استخدام بذور الشيا:

توجد طرق متعددة لتحضير أطباق تحتوي على بذور الشيا، مثل: الحساء، والسلطات، والمخبوزات، والمشروبات، وكبديل عن البيض، فهي تمتاز بأنها بذرة مقرمشة، وسميكة، وهلامية الملمس، ويمكن تخزينها في أكياس حفظ سوداء أو بيضاء، كما أنّها لا تتلف أبداً.

 

الفوائد الصحية لزيوت الشيا :

·        يُعدُّ زيت بذور الشيا إحدى المنتجات الطبيعية التي استخدمت عبر القرون إلى يومنا في الغذاء، وغيرها، ويختلف تركيبه الكيمائي بحسب الظروف البيئة وكيفية استخلاصه، ويُشكّل البروتين فيه 25%، والكربوهيدرات 2%، والدهون نسبة تصل إلى 32% بما فيها الأحماض الدهنية المتعددة غير المشبعة، كحمض اللينولينيك، وحمض اللينولييك، والتي ترتبط بثبيط منع الاختلالات الوظيفية لقنوات الكالسيوم وقناة الصوديوم التي قد تسبب ارتفاعاً في ضغط الدم، إضافةً إلى تحسين المدة الزمنية التي تفصل بين نبضات القلب، وتقليل خطر الاضطراب النظم القلبي.

 

·        كما يحتوي زيت الشيا على عدد كبير من مُركبات مضادات الأكسدة الطبيعية، مثل: فيتامين هـ، والستيرول النباتي، والكاروتينات، ومتعددات الفينول، وترتبط هذه المركبات بالعديد من الفوائد، مثل؛ تقليل خطر الإصابة بالأمراض المزمنة، مثل: السرطان، والنوبة القلبية، إضافة إلى خفض خطر الإصابة ببعض الاضطرابات، مثل: مرض السكري، ومرض ألزهايمر، ومرض باركنسون.

 

زبدة الشيا و أهمية وجود كريم شعر بالشيا

تعتبر زبدة الشيا نوعٌ من الدهون الذي يُستخرج من بذور الشيا، التي تستخرج من شجرة الشيا (بالإنجليزية: Kartie)) وهي مصدر طبيعي لفيتامين أ.

وتمتلك قواماً صلباً عندما تكون بدرجة حرارة الغرفة، وتتميز بأنها تمتلك خصائص مضادة للأكسدة والبكتيريا، والفطريات، وتُعدّ غنيّة بالعديد من العناصر الغذائية المفيدة للصحة، كفيتامين أ، وفيتامين هـ، بالإضافة إلى بعض أنواع الدهون المفيدة للجسم.

·        تستخدم زبدة الشيا على نطاق واسع في مجال مستحضرات التجميل كمرطب أو كريم أو حمام كريم أو غسول سواءاً للشعر أم للجسم

·         تستخدم في بعض المراهم الطبية لعلاج الاكزيما والحروق حيث ان لها خصائص مضادة للالتهابات والترطيب، وفي الزيوت العطرية .

·         تستخدم في صناعة الشمع. هناك بعض الحيرة في اختيار اي الانواع هو الأفضل، الشرق أفريقي (شجرة الشيا النيلية) ام الغرب أفريقي (شجرة الشيا التناقضية). حيث أن زبدة الشيا من شرق أفريقيا لها نسبة أولين (الجزء السائل من الزبدة) أعلى من زبدة الشيا لغرب أفريقيا، ولذلك فهي أكثر طراوة ونعومة واقوى رائحة، وهو أغلى قيمة حيث تعطى المزارعات بشرق افريقيا 5 أضعاف ماتأخذه المزارعات بغرب افريقيا، مع ذلك فهو أكثر ندرة وصعب المنال. زبدة الشيا من شرق افريقيا اقل في محتوى فيتامين أ A واقل جموداً، فاذا كان الشخص يرغب فى علاج علامات تمدد الجلد والحصول على فيتامين A طبيعي فالافضل في هذه الحالة زبدة الشيا من غرب أفريقيا. في المقابل تفيد زبدة الشيا من شرق افريقيا في الكثير من المجالات بشكل أكثر فاعلية من زبدة الشيا الغرب أفريقية، فالاوغندية الخام ممتازة لجفاف الركبتين والمرفقين واليدين، وفروة الرأس الجافة، والتهاب الجلد والأكزيما، وحروق الشمس، وكمرهم للشفاه.

فوائد زبدة الشيا للشعر :

·        تحافظ زبدة الشيا على رطوبة الشعر، وتضيف له لمسة من اللمعان والامتلاء، وتساعده على الاحتفاظ بالزيت الطبيعي لتقليل الجفاف ولذلك فإن حصولك على كريم شعر بالشيا يعد خطوة أساسية لترطيب شعرك.

·        كما تحتوي زبدة الشيا على الكثير من الفوائد لصحة الشعر والجلد

·        تصلح الشعر التالف عند استخدام العلاجات الكيميائية بشكلٍ عام كمنعم الشعر، فإنها تزيل الرطوبة الطبيعية من الشعر، بينما تساعد زبدة الشيا على استعادة رطوبة الشعر، وتحمي الشعر من الظروف الجوية القاسية، ومن أضرار أشعة الشمس الناتجة عن التعرض للأشعة فوق البنفسجية؛ لاحتوائها على كمية من عامل الحماية SPF

·        عند وضع زبدة الشيا على الشعر يكون محمياً من أي مادة ضارة، أو من أي أداة حرارية توضع عليه، ولذلك ينصحك أطباء سيماك باستخدام كريم شعر بالشيا إذا كنتِ تعرضين شعرك للحرارة بشكل شبه يومي.

·        تفيد خصوصًا الشعر المعالج أو المصبوغ .

·        كما تحمي الشعر من الملح والكلور إذا ما تم استخدامها قبل السباحة.

·        تمنع تساقط الشعر حيث تحتوي زبدة الشيا على الأحماض الدهنية التي تحمي فروة الرأس والشعر، وتحتوي على العديد من العناصر الغذائية الأساسية التي تحسّن بدورها فروة الرأس وصحة الشعر، وتجعل بصيلات الشعر قوية، وتقلل من تساقطه وفقدانه. كما تحتوي على خصائص مضادة للالتهابات تمنع تساقط الشعر أيضاً.

·        عند استخدام زبدة الشيا فإنها تزيد من كثافة الشعر، وتعطيه لمعاناً طبيعياً.

·         تلطف فروة الرأس الجافة وتقلل من الحكة حيث تخفف زبدة الشيا جفاف فروة الرأس والحكة الناتجة عن قشرة الرأس.

·        لزبدة الشيا خصائص مضادة للالتهابات، وتحتوي على الدهون الغنية التي يمتصها الجلد دون أن تترك بقايا دهنية، وبالتالي فإنها فعالة في معالجة جفاف فروة الرأس، والصدفية، ومشاكل فروة الرأس الأخرى.

·         تقوي الشعر وتقلل من تكسره حيث أنها ترطب الشعر وتجدده،لاحتوائها على فيتامين A، وفيتامين E، وبالتالي فإنها تساعد على تهدئة الشعر الجاف، وإصلاحه.

·         تستخدم كبلسم طبيعي للشعرحيث تحتوي زبدة الشيا على فيتامين A، و فيتامين E الذي يرطب الشعر من الجذور إلى الأطراف، ويمكن استخدام زبدة الشيا كبلسم طبيعي، لأنها فعالة في ترطيب الشعر، دون أن تترك الشعر دهنياً.

·          تستخدم لتنعيم الشعر وتنشط الشعر الهش أيضاً، ونظراً لطبيعتها غير الدهنية فإنها تساعد على السيطرة على زيوت الشعر في فروة الرأس.

فوائد زبدة الشيا للشعر المجعد أو الكيرلى :
هُناك عدة فوائد لزبدة الشيا على الشعر المجعد أو الكيرلى خاصة الذى يوصف بكونه شديد الجفاف ومن هذه الفوائد ما يلى :

·         تحتوي زبدة الشيا على العديد من الأحماض الدهنية، والتي يمتصها الشعر بسهولة وبالتّالي فإنّه يُساعد على تخفيف تكسر الشعر.

·         تُساعد زبدة الشيا على ترطيب الشعر، نظراً لاحتوائها على فيتامين A وفيتامين E والعديد من الأحماض الدهنية الأخرى، وبالتّالي تقليل الجفاف وتخفيف النهايات المُتقصفة، وزيادة تألق الشعر.

·         تعمل زُبدة الشيا على الحد من الشعر المُجعد.

·         تعمل زبدة الشيا على حماية الشعر من التلف الناجم عن استخدام المُنتجات الحرارية.

·         تمتلك زبدة الشيا العديد من مُضادات الالتهابات وبالتّالي فإنّها تُقلل من تهيج فروة الرأس والاحمرار دون أن تسد المسامات، كما أنّها مُلائمة لجميع أنواع الشعر حتّى المُتضرر أو المصبوغ.

ولذلك، إذا كان شعرك كيرلي فإن الأفضل لكِ هو الحصول على كريم شعر بالشيا مع التأكد من عدم وجود مواد ضارة به مثل السيليكون والبارابين والزيوت المعدنية.

 الخلاصة

بعد استعراض هذا الكم الهائل من فوائد الشيا سواء بذور الشيا أو زيت الشيا أو زبدة الشيا خاصة فى مجال العناية بالشعر و البشرة فإنه جدير بالذكر ان الكثير من الاشخاص فى الوقت الحالى خاصة السيدات تقوم بالبحث عن كيفية الحصول على هذه الفوائد العظيمة للشيا سواء عن طريق الوصفات الطبيعية او عن طريق منتجات العناية بالشعر المحتوية على الشيا

افضل كريم شعر بالشيا

ويوصيك أطباء سيماك بالحصول على كريم بيندولين بزبدة الشيا المخصص للشعر الكيرلي والذي يحتوي على مجموعة من المكونات الطبيعية مثل زيت الأرجان وزيت الجوجوبا وزيت اللوز وزيت الزيتون فضلًا عن خلاصة الموز مع عدم وجود أي زيوت معدنية أو مواد ضارة؛ حيث تم صنعه خصيصًا ليصلح للاستخدام من عمر سنة واحدة.

 

تعرفي على أضرار البارابين على الشعر وعلاقته بسرطان الثدي
أهمية الحصول على شامبو بدون كيماويات