كل ما عليك معرفته عن فوائد البوتاسيوم والأطعمة الغنية به

يساعد البوتاسيوم في تحسين عمل أجهزة الجسم لتقوم بوظائفها على أكمل وجه، وفي هذا المقال يستعرض أطباء سيماك كل ما عليك معرفته عن البوتاسيوم بدايةً من المقدار الذي يحتاجه الجسم منه حسب العمر مرورًا بفوائده وأعراض نقصه وانتهاءً بالاطعمة الغنية به.


ما هو البوتاسيوم وما اهميته؟ 

البوتاسيومهو احد المعادن الهامةالموجودة في العديد من الأطعمة حيث يحتاجه الجسم فى العديد من الوظائف الحيوية بما في ذلك وظائف الكلىوالقلب  ، وانقباض العضلات بشكل صحيح و نقل الاشارات العصبية  

ما مقدار البوتاسيوم التي يحتاجها الانسان؟ 

تعتمد كمية البوتاسيوم التي يحتاجها الانسان يوميا على العمر والجنس 

متوسط ​​الكميات اليومية الموصى بها فى الجدول التالىبالملليغرام(ملغم) 

مرحلة الحياة 

الكمية الموصى بها 

منذ الولادة 6 شهور 

400  مجم 

الرضع 7- 12 شهرًا 

860  مجم 

الأطفال 1 - 3 سنوات 

2000  مجم 

الأطفال 4 -8  سنوات 

2300  مجم 

الأطفال من 9 إلى 13 سنة (بنين) 

2500  مجم 

الأطفال من 9 إلى 13 عامًا (بنات) 

2300  مجم 

المراهقين 14 - 18  سنة (بنين) 

3000  مجم 

المراهقين 14-18 سنة (بنات) 

2300  مجم 

البالغون 19 سنة فما فوق (رجال) 

3400  مجم 

البالغون 19 سنة فما فوق (النساء) 

2600  مجم 

السيدات الحوامل ( اقل من 20 سنة) 

2600  مجم 

السيدات الحوامل (20 سنة فيما فوق ) 

2900  مجم 

السيدات المرضعات (اقل من 20 سنة ) 

2500  مجم 

السيدات المرضعات (20 سنة فيما فوق ) 

2800  مجم 

 

ما الأطعمة التي يتوافر بها البوتاسيوم؟ 

يوجد البوتاسيوم في العديد من الأطعمة ويمكن الحصول على الكميات اليومية الموصى بها عن طريق تناول مجموعة متنوعة من الأطعمة مثل: 

  • الفواكه مثل المشمش المجفف ، والخوخ ، والزبيب ، وعصير البرتقال ، والموز 

  • الخضار مثل القرع والبطاطس والسبانخ والطماطم والبروكلي 

بدائل الملح 
البوتاسيوم هومكون اساسى في العديد من بدائل الملح التي يستخدمها البعض بدلا من ملح الطعام العادى و قد تزيد هذه المنتجات من مستويات البوتاسيوم لدى مستخدمها اذا كان على سبيل المثال يعنى من امراض الكلى .  

من هم اكثر عرضة لنقص البوتاسيوم ؟ 

عادة ما توفر الوجبات الغذائية للعديد من الأشخاص كميات قليلة من البوتاسيوم عن الحد اليومى الموصى به حتى عندما يتم الجمع بين الغذاء والمكملات الغذائية المحتوية على البوتاسيوم  

من المحتمل أن تواجه مجموعات معينة من الأشخاص صعوبة في الحصول على كمية كافية من البوتاسيوم مثل : 

الأشخاص الذين يعانون من مرض التهاب الأمعاء(مثل داء كرونأو التهاب القولون التقرحي) 

الأشخاص الذين يستخدمون أدوية معينة (مثل الملينات أو بعض مدرات البول) 

الأشخاص الذين يعانون من البيكا(أي أنهم يأكلون أشياء غير غذائية ، مثل الطين) 

اعراض نقص البوتاسيوم على الصحة : 

يؤدى  الحصول على البوتاسيوم بكمية قليلة جدا الى زيادة ضغط الدم، واستنزاف الكالسيوم من العظام، وزيادة معدل حدوث حصوات الكلى . 

يمكن أن يسبب الإسهالأو القيء لفترات طويلة ، وإساءة استخدام الملينات، واستخدام مدرات للبول ، وتناول الطين (البيكا )، والتعرق الشديد ، والغسيل الكلوى، أو استخدام بعض الأدوية نقصًاحادًا في البوتاسيوم  و تكون مستويات البوتاسيوم في الدم منخفضة جدًا. تشمل أعراضنقص بوتاسيوم فى الدم بعض الاعراض مثل الإمساكو الهمدان وضعف العضلات والشعور بالاعياء كمايمكن أن يسبب نقص بوتاسيوم الشديد بالدم الى زيادة التبول ، اضطرابات بالجهاز العصبى ، وارتفاع مستويات السكر في الدم، وشلل العضلات ، وصعوبة التنفس ، وعدم انتظام ضربات القلب و قد يصل الى الوفاة. 

هل يمكن أن يكون البوتاسيوم ضارًا؟ 

لم يثبت أن البوتاسيوم من الطعام يسبب أي ضرر للأشخاص الأصحاء الذين لديهم وظائف طبيعية في الكلى. يتم التخلص من البوتاسيوم الزائد في البول. 

ومع ذلك ، يمكن للأشخاص الذين يعانون منأمراض الكلى المزمنةوالذين يستخدمون أدوية معينة ان يرتفع لديهم البوتاسيوم لمستويات عالية (وهي حالة تسمى فرط بوتاسيوم الدم)أمثلة على هذه الأدوية هي مثبطات إنزيمتحويل الأنجيوتنسين ، والمعروفة أيضًا باسم مثبطات الإنزيم المحول للأنجيوتنسين، ومدرات البول التي تقتصد البوتاسيوم. يمكن أن يحدث فرط بوتاسيوم الدم لدى هؤلاء الأشخاص حتى عندما يستهلكونكميات نموذجية من البوتاسيوم من الطعام. 

يمكن أن يحدث فرط بوتاسيوم الدم أيضًا في الأشخاص المصابين بداء السكري من النوع 1 أو قصور القلب الاحتقانيأو أمراض الكبدأو قصور الغدة الكظرية.  

حتى في الأشخاص الأصحاء ، يمكن أن يسبب تناول الكثير من البوتاسيوم من المكملات الغذائية أو بدائل الملح فرط بوتاسيوم الدم إذا استهلكوا الكثير من البوتاسيوم بحيث لا تستطيع أجسامهم التخلص من الفائض. 

ما هى التفاعلات الدوائية مع البوتاسيوم؟ 

قد تتفاعلبعض الأدوية مع البوتاسيوم. وفيما يلي بعض الأمثلة على ذلك: 

  • مثبطات ACE التى تستخدم ل علاجارتفاع ضغط الدم، وأمراض القلب، وأمراض الكلى وجدإنها تقلل من كمية البوتاسيوم المفقودة في البول ويمكن أن تجعل مستويات البوتاسيوم مرتفعة للغاية ، خاصة عند الأشخاص الذين يعانون من مشاكل في الكلى. 

  • مدرات البول التي تقتصد البوتاسيوم: مدرات البول التي تقتصد البوتاسيوم ، مثل أميلوريد  وسبيرونولاكتون والتى تستخدم لعلاج ارتفاع ضغط الدم وفشل القلب الاحتقاني. تقلل هذه الأدوية من كمية البوتاسيوم المفقودة في البول ويمكن أن تجعل مستويات البوتاسيوم مرتفعة جدًا ، خاصة عند الأشخاص الذين يعانون من مشاكل في الكلى. 

  • مدرات البول مثل فوروسيميد  وبوميتانيد  و الكلوروثيازيد وميتولازون  والتى تستخدم لعلاج ارتفاع ضغط الدم حيثتزيد هذه الأدوية من كمية البوتاسيوم المفقودة في البول ويمكن أن تسبب مستويات منخفضة بشكل غير طبيعي من البوتاسيوم. 


موضوعات يقترحها سيماك

ما هو فيتامين E وما أهميته؟

ما هو فيتامين سي وما أهميته؟

 

كل ما عليك معرفته عن اليود وتأثيره على الجسم