هل تتسبب قشرة الرأس في تساقط الشعر؟
اسباب قشرة الشعر وعلاجها

قشرة الشعر هي حالة شائعة يعانى منها كثير من الأشخاص يقدر بحوالى نصف سكان الكرة الأرضية و تُسبِّب تقشُّر جلد فروة الرأس. وهي حالة ليست معدية أو خطيرة. ولكنها قد تكون مُحرِجة ويصعب علاجها فى بعض الأحيان. وفي هذا المقال يطلعك أطباء سيماك على كل ما يخص قشرة الشعر وعلاجها وأعراضها فضلًا عن أهمية استخدام شامبو بدون كيماويات أو شامبو علاجي للتخلص من هذه المشكلة.

قشرة الرأس

تُعَدُّ قشرة الشعر شكلًا بسيطًا من التهاب الجلد الدهني. يُطلَق على التهاب الجلد الدهني لدى الأطفال الرضع اسم طاقية المهد.

يُمكن علاج القشرة الخفيفة باستخدام شامبو بدون كيماويات يصلح للاستعمال اليومي . وإذا لم يُحقِّقْ ذلك نتيجة، يُمكن أن يكون الشامبو العلاجي مفيدًا. ولكن الاعراض قد تعاود الظهور بعد فترة .

اعراض قشرة الشعر:

قد تتضمن أعراض وعلامات قشرة الرأس ما يلي:

  •   تقشر الجلد في فروة الرأس والشعر والحاجبين واللحية أو الشارب والكتفين

  • حكة في فروة الرأس

  • فروة رأس خشنة ومتقشِّرة لدى الأطفال المصابين بطاقية المهد

قد تشتدُّ أعراض المرض إذا كان الشخص يعانى من التوتُّر و الإجهاد أو يتعرض لضغوط نفسية ، كما تزداد الأعراض غالبا في المواسم الجافة الباردة.

عادة لا تتطلب معظم حالات الإصابة بقشرة الرأس التوجه لطلب الرعاية الطبية إلا إذا لم تتحسن الأعراض مع الاستخدام المنتظم لـ شامبو بدون كيماويات أو شامبو علاجي للقشرة المتاح دون وصفة طبية.

علاقة قشرة الرأس بـ تساقط الشعر؟

على الرغم من أن هذه الحالة غير ضارة بشكل عام ، فقد وجد العلماء أن الشعر الذي ينمو على فروة الرأس المتهيجة من قشرة الرأس سينتهي به الأمر إلى إنتاج شعر تالف أكثر مما يمكن العثور عليه في فروة رأس صحيةفسطح الجلد الضعيف المتهيج يوفر حماية أقل لألياف الشعر أثناء نموها.

هذا يعني أن يصبح الشخص أكثر عرضة لتجربة شكل من أشكال تساقط الشعر نتيجة لتكسر و تلف الشعر.

ونظرًا لأن الحكة هي أحد الأعراض الرئيسية للقشرة، فقد ينتهي الأمر إلى التسبب في المزيد من الضرر الجسدي لفروة الرأس وزيادة تكسر الشعر.

لذلك يعد علاج قشرة الرأس أمرًا بالغ الأهمية لتجنب تساقط الشعر المرتبط بالقشرة.

قد يختلط الامر على الكثيرين فى التفرقة بين وجود قشرة الرأس و وجود حشرة القمل فى الرأس، فكيف نفرق بينهما ؟

كل من قمل الرأس وقشرة الرأس يمكن أن يسبب أعراض ظاهرة مماثلة مثل الحكة وبقع بيضاء على فروة الرأسعندما يتغذى قمل الرأس على دم الإنسان عن طريق فروة الرأس ، يمكن أن يتسبب في تغذية فروة رأسك ، في حين أن قشرة الرأس يمكن أن تجعلك تشعر بالحكة عندما تكون فروة الرأس جافة جدًا.

ومع ذلك ، عند وجود قمل الرأس ، قد ترى بعض الحركة البيضاء على فروة الرأس وبيض الصئبان التي تبدو عالقة على فروة الرأسفي حالات القشرة ، تسقط البقع البيضاء بسهولة وقد تظهر فروة الرأس صفراء أو بيضاء وقد تكون متقشرة أو زيتيةتختلف أسباب كل منهما ولكن يمكن إدارة كلتا الحالتين بسهولة مع الرعاية المناسبة.

اسباب ظهور قشرة الشعر :

قد يكون لظهور القشرة بفروة الرأس العديد من الأسباب، من بينها:

  •   البشَرة الدهنية المتهيجة

  •   عدم غسل الشعر بالشامبو على نحو كافٍ يمكن أن يساهم فى تراكم الزيوت و تكون القشرةومع ذلك ، فإن غسل الشعر بالشامبو في كثير من الأحيان يمكن أن يجفف فروة الرأس ويسبب القشرة ، فمن المستحسن غسل الشامبو كل يومين للحفاظ على توازن صحي كما يُفضل استخدام شامبو بدون كيماويات أو شامبو علاجي .

  • فطر خميري الشكل (المَلاَسيزِيَّة) يتغذى على الزيوت الموجودة في فروة رأس معظم البالغين.

  • الجلد الجاف

  • الحساسية تجاه منتجات العناية بالشعر (التهاب الجلد التماسي) ويساعدك على تجنب هذا هو استخدام شامبو بدون كيماويات .

  •   بعض الأمراض الجلدية الأخرى، مثل الصدفية والأكزيما

  •   تنظيف الشعر بشكل غير منتظم : يمكن أن يزيد أيضًا من فرص الإصابة بالقشرة ، حيث يحدث تراكم للجلد الميت على فروة الرأس.

  • تلوث الهواء يمكن أن يساهم أيضًا في قشرة الرأس حيث أن المواد الكيميائية التي تدور في الهواء يمكن أن تؤثر على الجلد وتسبب تهيجًا أو تفاعلات حساسية على الجلد وفروة الرأس والتي يمكن أن تسبب القشرة.

  •   الشامبو القلوي : يجب على الأفراد الذين يعانون من قشرة الرأس اختيار شامبو درجة الحموضة المحايدة أو الحمضية قليلاًإذا كنت تستخدم منتجًا غير مناسب لحساسيتك ، فقد تتفاعل فروة رأسك مسببة حكة وقشور في فروة الرأس .

  •   يمكن لمنتجات الشعر التي تحتوي على زيوت معينة أن تؤدي أيضًا إلى تفاقم قشرة الرأس لأن الفطريات يمكن أن تتغذى على هذه الدهون وتنمو في وجودها ومن هنا تظهر أهمية استخدام شامبو بدون كيماويات وبدون زيوت ضارة كالزيوت المعدنية.

  •    يمكن أن تتراكم منتجات التصفيف أيضًا على فروة الرأس وتسبب الشحوم.

  •   نظام غذائي غير متوازن

قد يتسائل البعض هل القشرة فطر؟

القشرة بحد ذاتها ليست فطرومع ذلك ، فهو ناتج عن وجود الفطرMalasseziaglobosa، وهو فطر موجود بشكل طبيعيهذا الفطر موجود على فروة الرأس ويكسر الزيوت المعروفة باسم الزهم( التى تفرز من الغدد الدهنية فى فروة ارأس لترطيب الشعر ) الناتج الثانوي لهذا التفاعل هو حمض الأوليك.

تشير التقديرات إلى أن واحدًا من كل شخصين على مستوى العالم حساسًا لحمض الأوليك ، وتتفاعل فروة الرأس من خلال تهيجها وزيادة معدل تجديد خلايا الجلد ، والذي يتساقط بعد ذلك على شكل رقائق بيضاء.

هل هناك فرق بين قشرة الرأس و فروة الرأس الجافة ؟

إذا كان لديك فروة رأس جافة ومتقشرة ، فقد تشك في أنك نعانى من قشرة الرأس فى حين أن هذه القشور يمكن أن تكون علامة على وجود فروة الرأس الجافة

 للقشرة وفروة الرأس الجافة نفس الأعراض الرئيسية ، وهي تساقط الرقائق وفروة الرأس التي تسبب الحكة ، لكنهما حالتان مختلفتان.

في فروة الرأس الجافة ، يتهيج الجلد ويتقشربينما مع القشرة ، فالسبب هو وجود الكثير من الزيت على فروة الرأسيتسبب هذا الزيت الزائد في تراكم خلايا الجلد ومن ثم التخلص منها

يمكن أن تساعدك معرفة أي من هذه الحالات لديك في الحصول على العلاج المناسب وإبعاد تلك الرقائق إلى الأبد.

أسباب فروة الرأس الجافة :

عادة ما تعانى من فروة رأس جافة عندما تكون بشرتك قليلة الترطيب حيث يصبح جلد فروة رأسك متهيجًا ويتقشرإذا كانت فروة رأسك جافة ، فقد يكون الجلد الموجود في أجزاء أخرى من الجسم ، مثل الذراعين والساقين ، جافًا أيضًا.

يمكن أيضًا تحفيز فروة الرأس الجافة بعوامل مثل هذه:

  •    الهواء البارد الجاف

  • التهاب الجلد التماسي الناجم عن رد فعل على المنتجات التي تطبقها على فروة رأسك ، مثل الشامبو وجل التصفيف ومثبت الشعر

  •   كبار السن حيث تتساقط خلايا الجلد على فروة الرأس بشكل أسرع من المعتاد.

 

يتلخص الفرق فى الأعراض بين قشرة الرأس  و فروة الرأس الجافة فى الجدول التالى :

 

قشرة رأس

فروة رأس جافة

رقائق زيتية كبيرة صفراء أو بيضاء

رقائق صغيرة وجافة

حكة في فروة الرأس

البشرة الدهنية والحمراء المتقشرة

جفاف الجلد في أجزاء أخرى من الجسم

 

عوامل الخطر في الاصابة بقشرة الشعر :

في الغالب يُمكن أن يُصاب أي شخص بقشرة الرأس، ولكنَّ هناك عوامل معيَّنة تجعل الشخص أكثر عرضةً من غيره للإصابة بالقشرة مثل :

العمر: عادةً ما تبدأ القشرة في سن الرشد وتستمرُّ حتى منتصف العمر. هذا لا يعني أن البالغين الأكبر سنًّا لا يُصابون بالقشرة. و فى بعض الناس يُمكن أن تظلَّ القشرة مشكلة لهم مدى الحياة.

أكثر إنتشارا فى الرجال :الكثير من الرجال مصابون بقشرة الرأس و يعتقد بعض الباحثين أن الهرمونات الذكرية قد تلعب دورًا في ذلك.

ظهور القشرة قد يصاحب بعض الأمراض : بعض الأمراض مثل مرض باركنسون والأمراض الأخرى التي تصيب الجهاز العصبي قد تَزيد من خطر الإصابة بالقشرة أيضًا. وأيضًا الإصابة بفيروس نقص المناعة البشري المكتسب أو ضعف الجهاز المناعي نتيجة لبعض الامراض أو الأدوية

تشخيص الاصابة بقشرة الشعر

يُمكن للطبيب عادةً تشخيص وجود القشرة فقط من خلال النظر إلى الشعر وفروة الرأس  مع استبعاد أمراض أخرى مثل الأكزيما و الصدفية والتي يمكن أيضا أن تسبب تقشر الجلد على فروة الرأس.

عادة لا يحتاج الأمر بعد ذلك إلى مزيد من الفحوصات.

علاج قشرة الشعر
بما أن القشرة غالبًا ما تكون حالة مزمنة ، فيجب التعامل معها بعناية مناسبة وعادة ما يُمكن السيطرة في أغلب الحالات على الحكة وقشرة الرأس.

فى حالة وجود قشرة الرأس البسيطة جَرِّبْ أولًا التنظيف اليومي بـ شامبو بدون مواد كيماوية وتدليك فروة الرأس بحرص ثم التأكد من شطف جميع بقايا المنتج من فروة الرأس لتقليل تراكُم الزيوت وخلايا الجلد. وإذا لم يُساعِدْ ذلك، فحاوِلِ استخدام شامبو طبي لقشرة الرأس.

 ربما تحتاج إلى تجربة أكثر من نوع شامبو حتى تكتشف روتين العناية بالشعر المناسب لك. ومن المُحتمَل أن تحتاج إلى تكرار العلاج أو استخدامه لمدة طويلة.بعض الشامبو المضاد للقشرة يناسب الاستخدام اليومي وهو خفيف بما يكفي لاستخدامه يوميًا في حين قد يُنصح باستخدام أنواع اخرى مرة أو مرتين أسبوعيًا فقط.

 

في حالة وجود حكة أو لسعة أو احمرار أو حرق بسبب أي منتج، يجب التوقَّفْ عن استخدامه فى الحال .
وفي حالة الإصابة بتفاعُل تحسُّسي— مثل الطفح الجلدي أو الشرى أو صعوبة في التنفُّس —  ضد أى منتج فيجب طلب الرعاية الطبية على الفور لتقرر لك شامبو علاجي مناسب لحالتك

تُصنَّف أنواع شامبو قشرة الرأس وفقًا للدواء الذي تحتوي عليه:

تحتوي معظم أنواع شامبو قشرة الرأس على أدوية تقتل الفطريات في فروة الرأس أو تزيل الجلد المتقشر مع أهمية التأكد من شطف كل الشامبو بعناية .تحتوي هذه الأنواع من الشامبو على مكونات نشطة موضحة على ظهر العبوةيجب استخدام الشامبو المضاد للقشرة لمدة شهر واحد على الأقل حتى تظهر النتائج ، ما لم يكن هناك رد فعل سلبي ، حيث تتطلب فروة الرأس وقتًا لتجديد الخلايا الطبيعية.

وننصح دائما باستخدام شامبو بدون مواد كيماوية نهائيًا أو شامبو علاجي في الحالات المتقدمة من قشرة الشعر

إذا كان هناك نوع معيَّن من الشامبو حَقَّق نتيجة جيدة لفترة، ثم بدا أنه فَقَدَ فعاليته، فيمكن التبديل بين نوعين من أنواع شامبو قشرة الرأس.

يجب قراءة الإرشادات الموجودة على كل زجاجة شامبو عند تجربة استخدامه لأول مرة والحرصْ على اتِّباع هذه الإرشادات.فقد تحتاج بعض المنتجات إلى تركها على فروة الرأس لبضع دقائق، بينما يَجِب شطف البعض الآخر بسرعة. في البداية، يفضل استخدِامْ شامبو علاجي من مرة إلى ثلاث مرات أسبوعيًّا لعلاج قشرة الرأس. ثم قَلِّلْ الاستخدام تدريجيًّا إلى مرة واحدة أسبوعيًّا أو أقل للوقاية ومنع عودة القشرة.

إذا كانت قشرة الرأس لا تزال موجودة بعد شهر واحد من استخدام شامبو مضاد للقشرة ، وحاولت استخدام شامبين مختلفين على الأقل ، فمن المستحسن استشارة الطبيب أو أخصائي الجلد. وهذا مهم بشكل خاص إذا كنت تعاني من احمرار أو حكة أو قشور الجلد الميت على فروة الرأس أو في أي مكان آخر من الجسم.

يمكن للطبيب فحص فروة الرأس ووصف المراهم والكريمات والمستحضرات أو الشامبو الأقوى لاستخدامه على فروة الرأسوإذا كانت هناك حالة جلدية كامنة تتطلب معالجة بعض الأدوية ، فقد يتم وصفها لحل الحالة.

يُمكن اتخاذ بعض الخطوات لتقليل خطر نمو قشرة الشعر أو للتحكُّم فيها مثل:

استخدم شامبو بدون كيماويات ضارة، مثل المبيض والكحول حيث يمكن لهذه المكونات أن تجفف فروة الرأس بشدة كما يجب تجنب أيضًا منتجات الشعر الدهنية التي يمكن أن تتراكم على فروة الرأس.

تعلَّمْ كيفية السيطرة على الضغوط : حيث تُؤثِّر الضغوط النفسية على الحالة الصحية العامة؛ مما يجعل الشخص عرضة للإصابة بعدد من الحالات والأمراض. كما يُمكن أن تُساعد الضغوط النفسية على تحفيز الإصابة بالقشرة، أو تَزيد من حدة الأعراض الحالية.

اتَّباع نظامًا غذائيًّا صحيًّا. قد تساعد الوجبة التى تُوفِّر قدرًا كافيًا من الزنك، وفيتامينات B، وأنواع معيَّنة من الدهون منع ظهور القشرة.

 تمشيط الشعر جيداً.يساعد تحفيز فروة الرأس في زيادة الدورة الدموية وبالتالي زيادة إفراز الزيوت التي تحافظ على صحة شعر وفروة الرأس.

 شرب كثير من الماء :عادةً ما ينخفض معدل شرب الماء في موسم الشتاء، وهو ما يؤثر على صحة الجسم بشكل عام، كما يتسبب في جفاف الجلد، ولذلك ينصح بشرب ما لا يقل عن 8 أكواب ماء يومياً للحفاظ على رطوبة فروة الرأس ووقايتها من القشرة.

 تجنب صبغة الشعر في الشتاء حيث تؤدي المواد الكيميائية الضارة إلى زيادة جفاف الجلد، مثل صبغة الشعر أو أي مستحضرات أخرى تحتوي على مركبات كيميائية ضارة، ويفضل تجنب استخدام هذه المنتجات على الشعر وخاصةً في موسم الشتاء.

غسلْ الشعر بالشامبو. إذا كانت فروة الرأس دهنية، فقد يُساعد غَسْل الشعر يوميًّا بالشامبو على منع ظهور القشرة. قُمْ بتدليك فروة رأسكَ برفق لتفكيك رقائق القشرة. اشطُفْ شعركَ جيدًا واستخدم شامبو صالح للاستخدام اليومي مثل شامبو بيندولين.

التعرَّضْ قليلًا للشمس. قد تكون أشعة الشمس مفيدة للسيطرة على القشرة. ولكن نظرًا لأن التعرُّض للأشعة فوق البنفسجية قد يُتلِف البشرة، وقد يَزيد من خطر الإصابة بالسرطان، فلا تسعَ للجلوس فى الشمس لفترة طويلة. بدلًا من ذلك، يمكن قضاء بعضالوقت في الهواء الطلق مع الحرصْ على وضع واقٍ من أشعة الشمس على الوجه والجسم.

عدم استخدام منتجات تصفيف الشعر بكثرة. حيث يُمكن أن تتراكم هذه المنتجات على الشعر وفروة الرأس؛ مما يجعلها أكثر دهنية أو يمكنك استخدامك كريم تصفيف بدون مواد كيماوية وصالح للاستخدام اليومي مثل كريم بيندولين .

وجدت بعض الدراسات صغيرة النطاق أن زيت شجرة الشاي يمكن أن يقلل من قشرة الرأس، ولكن هناك حاجة إلى المزيد من الدراسات. حيث يستخدم زيت شجرة الشاي، والذي يأتي من أوراق شجرة الشاي الأسترالية (ميلاليوكا ألترنيفوليا)، كمطهر ومضاد حيوي وعامل مضاد للفطريات. وهو الآن ضمن مكونات عدد من مستحضرات الشامبو الموجودة في متاجر المنتجات الطبيعية. ولكن يجب الانتباه فقد يسبب الزيت رد فعل تحسسيًّا لدى بعض الأشخاص.

يستخدم زيت شجرة الشاى من خلال تدليك كمية صغيرة دافئة من هذا الزيت العطري على بقع متقشرة على فروة الرأس لمدة 30 دقيقة قبل غسل الشعر ، أو عن طريق إضافة بضع قطرات من الزيت إلى الشامبو العادي ، يمكن أن يساعد زيت شجرة الشاي على فتح بصيلات الشعر وتغذية جذور الشعر عن طريق ترطيب فروة الرأس والشعرهذا يساعد على حل الجفاف والحكة والتحكم في أي إنتاج مفرط للزيت.

وأخيرًا فإن حرصك على استخدام شامبو بدون كيماويات او شامبو علاجي يمكنك بشكل كبير من التحكم في مشكلات قشرة الشعر

موضوعات يقترحها سيماك
علاج المشكلات التي تمنع تطويل الشعر وتكثيفه

تعرفي على نوع شعرك وكيفية العناية به

 

كل ما عليك معرفته عن اعراض جرثومة المعدة
متى تحتاج عدوى البكتيريا الملوية البوابية إلى التدخل الجراجي؟