فيروس الروتا عند الاطفال.. الاعراض والعلاج وطرق الوقاية منه

إن العدوى بالفيروسات العجلية ( الروتا )هى السبب الأكثر شيوعًا للإسهال عند الرُّضَّع والأطفال عالميًّا مما يؤدي إلى وفاة أكثر من 215000 شخص كل عام. وقبل ظهور اللقاح، أُصيب غالبية الأطفال في الولايات المتحدة بالفيروس على الأقل مرة واحدة قبل بلوغهم ال 5  سنوات. 
وفي هذا المقال تستطيعين التعرف على أعراض فيروس الروتا واسبابه وتشخيصه فضلًا عن العلاج وطرق الوقاية منه

اعراض فيروس الروتا : 

عادة ما تبدأ الاعراض في غضون يومين من التعرض للفيروس. الأعراض الأولية هي الحُمّى والقيء، تليها الإسهال المائي لفترة من ثلاثة إلى ثمانية أيام. يمكن أن تسبب العدوى آلامًا في البطن . 

بالنسبة للبالغين الذين يتمتعون بصحة جيدة، قد لا تسبب الإصابة بعدوى فيروس الروتا سوى علامات وأعراض خفيفة أو لا شيء على الإطلاق. 

اسباب فيروس الروتا : 

توجد الفيروسات العجلية (الروتا ) في براز المصابين بالعدوى لعدة أيام قبل ظهور الأعراض وحتى 10 أيام بعد انحسارها. وينتشر الفيروس بسهولة من خلال اتصال اليد بالفم خلال هذه الفترة حتى لو لم يكن المصاب يعانى من اى اعراض . 

إذا كان الشخص مصابًا بالفيروسيات العجلية ولا يغسل يديه جيدا بعد استخدام الحمام، أو كان الطفل مصابًا بها ولا تغسل الأم يدها جيدا بعد تغيير حفَّاضته أو مساعدته في استخدام الحمام، يمكن أن ينتشر الفيروس وينتقل إلى أيّ شيء يُلمَس، بما يشمل الطعام والألعاب والأواني. وإذا لمس شخص آخر اليد غير المغسولة أو شيئًا ملوثًا ثم لمس فمه، يمكن أن تحدث العدوى بعد ذلك. يمكن أن يظل الفيروس ناقلاً للعدوى على الأسطح لأسابيع أو أكثر، إذا لم يتم تطهير المنطقة المصابة به. 

بسبب وجود أنواع متعددة من الفيروسات العجلية، من الممكن أن يُصاب الشخص بالعدوى أكثر من مرة حتى ولو كان قد حصل على التطعيمولكن عادة ما تكون حالات العدوى المتكررة أقل حِدةً. 

عوامل الخطر في الاصابة بفيروس الروتا : 

تعد هذه العدوى أكثر شيوعًا في الأطفال الذين تتراوح أعمارهم بين 3 إلى 35 شهر ـــ وخاصة هؤلاء الذين يقضون بعض الوقت في دور رعاية الطفل و كذلك من يقوم على رعايتهم . 

تزداد نسبة خطر الإصابة بالفيروسات العجلية في الشتاء والربيع. 

مضاعفات الاصبة بفيروس الروتا : 

يمكن أن تؤدي حالات الإسهال الحادة إلى الجفاف، خاصة عند الأطفال الصغار ويمكن أن يصبح هذا الجفاف حالة مهددة للحياة إذا لم تتم معالجته، بصرف النظر عن سبب الإصابة به. 

كيفية الوقاية من فيروس الروتا : 

لتقليل انتشار الفيروسات العجلية، يجب غسل اليدين جيدًا وبصورة متكررة خاصةً بعد استخدام المرحاض، أو تغيير حفاض الطفل المصاب أو مساعدته على استخدام المرحاض.  

هناك نوعان من اللقاحات التي تُعطى ضد فيروس الروتا: 

  • روتاتيك. يُعطَى هذا اللقاح عن طريق الفم في ثلاث جرعات في عمر شهرين و4 أشهر و6 أشهر. 

  • روتاريكس.يعطى هذا اللقاح عن طريق الفم في جرعتين في عمر شهرين و4 أشهر. 

يُمكن في بعض الأحيان أن ينطوي جزء من الأمعاء على نفسه و يُمكن أن يؤدي ذلك إلى حدوث انسداد للأمعاء، وقد يكون مُهدِّدًا للحياة ويُعَد هذا من الآثار الجانبية النادرة جدًّا للقاح الفيروسات العجلية. ( الأطفال الذين أُصيبوا بالانسداد المعوى سابقًا أكثر عرضةً للإصابة به مرة أخرى بعد الحصول على لقاح فيروس الروتا لهذا السبب، توصي إدارة الغذاء والدواء الأمريكية بعدم اعطاء هذا اللقاح للأطفال الذين لديهم تاريخ لحدوث الانسداد المعوى قبل ذلك ). 

رغم ذلك  تفوق فوائد اللقاح المخاطر المحتملة بشكل كبير فمنذ أن أصبحت لقاحات الفيروسات العجلية متاحة، أظهرت الدراسات أن هذه اللقاحات ساعدت آلاف الأطفال في الوقاية من الإصابة بالمرض والدخول إلى المستشفيات كل عام. 

و يجب على الام ان تنتبه إذا أُصيب طفلها بألم في المعدة أو القيء أو الإسهال أو وجود دم في البراز أو تغيير في حركات الأمعاء بعد الحصول على لقاح الفيروسية العجلية ان تستشير طبيبها على الفور 

تشخيص الاصابة بالفيروس : 

كثيرًا ما يتم تشخيص فيروس الروتا على أساس الأعراض والفحص البدني. يمكن تحليل عينة البراز لتأكيد التشخيص. 

علاج فيروس الروتا : 

ليس هناك علاج محدَّد لحالات العدوى بفيروس الروتا وعادةً ما تذهب العدوى في غضون ثلاثة إلى سبعة أيام. 

منع حدوث الجفاف و سرعة السيطرة عليه فى حالة حدوثه هو الهدف الاساسى للعلاج . ينصح تناول الكثير من السوائل و قد يستدعى الامر استخدام محاليل الارواء سواء الفموية او الوريدية فى الحالات الشديدة . 

لا يُنصح بتناول الأدوية المضادة للإسهال. 

موضوعات يقترحها سيماك

اشهر 7 مشكلات جلدية تصيب الرضيع وطرق علاجها

جدول تطعيمات الاطفال في مصر 2020

 

اهمية فيتامين د وعلاج نقصه