• عرض الكرم من بيندولين
  •  
  • |
  • اشتري بالبرومو كود
  • |
  • احصلي علي خصم إضافي علي العروض

 

فوائد فيتامين د والكميات المناسبة حسب العمر

يؤدي نقص فيتامين د إلى العديد من المشكلات للكبار والصغار ولذلك يُطلعكم فريق سيماك الطبي على كل ما يخص فيتامين د بدايةً من فوائده ومرورًا بالاطعمة الغنية به والمقدار الذي يحتاجه الجسم وانتهاءً باعراض نقصه

فوائد فيتامين د
فيتامين دهو عنصر غذائيموجود في بعض الأطعمة . له اهمية فى الحفاظ على الصحة العامة وتكوين عظام قوية (عن طريق مساعدة الجسم على امتصاص الكالسيوم  من الطعام والمكملات الغذائية و الذى يعد أحد المكونات الأساسية للعظم) . 

فى حالة الحصول على كميات قليلة جدا من فيتامين د قد تصبح العظام ضعيفة ورقيقة وهشة ، وهي حالة تعرف باسم الكساحعند الأطفال و هشاشة العظامعند البالغين. 

فيتامين د يوجد تقريبا فى جميع خلايا الجسم و له فوائد متعددة حيث ان  له اهمية للعضلات لتقوم بحرتها بشكل صحى والأعصابفي حاجة إليه لحمل الرسائل بين المخ واجزاء الجسم كما انالجهاز المناعييحتاج فيتامين D لمحاربة غزو العديد من البكتيرياو الفيروسات. بالاضافة الى انه يساعد على حماية كبار السن من هشاشة العظام .   

ما مقدار فيتامين د الذي يحتاجه الانسان ؟ 

تعتمد كمية فيتامين د التي يحتاجها الجسم يوميا  على العمر. 

فيما يلى متوسط ​​الكميات اليومية الموصى بها بالميكروجرام (mcg) والوحدات الدولية ( IU ) :  

مرحلة الحياة 

المبلغ الموصى به 

منذ الولادة 12 شهرًا 

10  ميكروغرام (400 وحدة دولية) 

الأطفال من 1 إلى 13 سنة 

15  ميكروغرام (600 وحدة دولية) 

المراهقين 14 - 18 سنة 

15  ميكروغرام (600 وحدة دولية) 

البالغين 19 - 70 سنة 

15  ميكروغرام (600 وحدة دولية) 

البالغون 71 سنة فما فوق 

20  ميكروغرام (800 وحدة دولية) 

السيدات الحوامل والمرضعات 

15  ميكروغرام (600 وحدة دولية) 

 

ما هي الأطعمة التي يتوافر بها فيتامين د؟ 

عدد قليل جدا من الاطعمة يتوافر بها فيتامين د  

  • تعد الأسماك الدهنية مثل السلمون والتونة والماكريل من أفضل المصادر. 

  • يوفر كبدالبقر والجبن وصفار البيض فيتامين د بكميات صغيرة. 

  • يوفر الفطر بعض فيتامين د. 

  • كل انواع الحليب يجب ان توفر 400 وحدة دولية من فيتامين د لكل لتر .يجب قراءة ملصقات العبوة بعناية  

  • يضاف فيتامين د إلى العديد من حبوب الإفطار وبعض أنواع عصير البرتقال واللبن والسمن ومشروبات الصويا. يجب قراءة ملصقات العبوة بعناية    

هل يمكن الحصول على فيتامين د من الشمس؟ 

يصنع الجسم فيتامين د عندما يتعرض الجلد مباشرة لأشعة الشمس ، ويلبي معظم الناس احتياجتهم من فيتامين د بهذه الطريقة وهذا لايحدث عند التعرض لاشعة الشمس داخل المنزل من خلال النافذة  تعد الأيام الغائمة  ولون الجلد الداكن اللون من العوامل التى تقلل من كمية فيتامين D التي يصنعها الجلد. 

ومع ذلك، على الرغم من أهمية الشمس لتكوين فيتامين D فيفضل الحد من التعرض لاشعة الشمس من أجل خفض خطرالاصابة بسرطان الجلد . عند التعرض للشمس يجبوضع واقيالشمس بعامل حماية من الشمس ( SPF ) 8 أو أكثر. 

من هم اكثر عرضة لنقص فيتامين د ؟ 

نظرًا لأن فيتامين د يمكن أن يأتي من الشمس والطعام والمكملات الغذائية ، فإن أفضل مقياس لحالةفيتامين د للمرء هو مستويات الدم لاحد اشكال فيتامين د  معروف باسم 25-هيدروكسي فيتامين د.  

بشكل عام ، تكون المستويات أقل من 30 نانومول / لتر (12 نانوغرام / مل) منخفضة جدًا للعظام أو الصحة العامة ، والمستويات التي تزيد عن 125 نانومول / لتر (50 نانوغرام / مل) ربما تكون مرتفعة جدًا. مستويات 50 نانومول / لتر أو أعلى (20 نانوغرام / مل أو أعلى) كافية لمعظم الناس. 

قد لا تحصل بعض المجموعات الأخرى على ما يكفي من فيتامين د: 

  • الرضع الذين يعتمدون فقط على الرضاعة الطبيعية ، وذلك لأن حليب الام هو مصدر غير غنى بفيتامين د ولذلك . يجب إعطاء هؤلاء الرضع مكمل 400 وحدة دولية من فيتامين د يوميا. 

  • كبار السن ، لأن بشرتهم لا تصنع فيتامين د عند تعرضهم لأشعة الشمس بكفاءة مع تقدم السن كما ان الكلى لديهم أقل قدرة على تحويل فيتامين د إلى شكله النشط. 

  • الأشخاص ذوي البشرة الداكنة ، لأن بشرتهم لديها قدرة أقل على إنتاج فيتامين د من الشمس. 

  • الأشخاص الذين يعانون من اضطرابات الجهاز الهضمىمثل مرض كراونأو المرضىالذين لا يمتصون الدهون بشكل صحيح ، لأن فيتامين د يحتاج إلى الدهون ليمتص بشكل جيد. 

  • الأشخاص الذين يعانون من السمنة المفرطة، لأن دهون أجسامهم ترتبط ببعض فيتامين د وتمنعدخولها إلى الدم. 

اعراض نقص فيتامين د على الصحة  

يمكن أن يصاب الأشخاص بنقص في فيتامين د لأنهم لا يستهلكونما يكفي من الاطعمة اة المكملات الغذائية المحتوية على فيتامين د أو لديهم مشكلة فى امتصاص فيتامين د  ، أو أن تعرضهم لأشعة الشمس محدود للغاية ، أو أن الكلى لديهم لا تستطيع تحويل فيتامين د إلى شكله النشط 

. في الأطفال ، يسبب نقص فيتامين (د) مرض الكساح (لين العظام )، وهي الحالة التي تصبح فيها العظام ناعمة ومنحنية بينما في البالغين ، يؤدي نقص فيتامين د إلى هشاشة  العظام ، مما يتسبب في آلام العظام وضعف العضلات. 

هل يمكن أن يكون فيتامين د ضارًا؟ 

نعم وذلك عندما تصبح الكميات في الدم مرتفعة للغاية و من علامات التسمم بفيتامين د ما يلى :الغثيانوالقيء وفقدان الشهية، والإمساك، والضعف، وفقدان الوزن. ومن خلال رفع مستويات الكالسيوم في الدم ، يمكن أن يسبب الكثير من فيتامين د مشاكل في ضربات القلب . يمكن أن يؤدي فيتامين (د) الزائد إلى تلف الكلى. 

الحد الأقصىاليومي لفيتامين D هو 25 ميكروغرام إلى 38 ميكروغرام (1000 إلى 1500 وحدة دولية) للرضع ؛ 63 ميكروغرام إلى 75 ميكروغرام (2500 إلى 3000 وحدة دولية) للأطفال 1-8 سنوات ؛ و 100 ميكروغرام (4000 وحدة دولية) للأطفال من 9 سنوات فما فوق ، والبالغين ، والمراهقات الحوامل والمرضعات. تحدث سمية فيتامين د دائمًا تقريبًا من الإفراط في استخدام المكملات الغذائية. لا يسبب التعرض المفرط للشمس سمية فيتامين د لأن الجسم يحد من كمية هذا الفيتامين الذي ينتجه. 

التفاعلات الدوائية لفيتامين د  

مثل معظم المكملات الغذائية ، قد يتفاعلفيتامين د أو يتداخل مع الأدوية أو المكملات الغذائية الأخرى مثل : 

  • يضعف بريدنيزون وغيره من أدوية الكورتيكوستيرويد لتقليل الالتهابكيفية تعامل الجسم مع فيتامين د ، مما يؤدي إلى انخفاض امتصاص الكالسيوم وفقدان العظام بمرور الوقت. 

  • ادوية انقاص الوزن  أورليستات و ادوية خفض الكولسترول  يمكن أن تقلل من امتصاص فيتامين D وغيره من الفيتامينات التى تذوب فى الدهون. 

  • كل من الفينوباربيتال والفينيتوين والذى يستخدم لمنع التشنجات ونوبات الصرع يؤدى الى زيادة تفكك فيتامين D وتقليل امتصاص الكالسيوم. 


  • أخيرًا

  • عليك الانتباه جيدًا إلى مقدار فيتامين د في الجسم حتى لا يتعرض أحد أفراد اسرتك لمخاطر نقصه 


موضوعات يقترحها سيماك:

 

ما هو فيتامين سي و ما أهميته ؟