أضرار السيليكون على الشعر
تعرف على أهمية البحث عن شامبو خالي من السليليكون

لاحظ خبراء العناية بالشعر والبشرة مؤخرًا أن وعي المستهلك قد زاد، فنجد البحث عن أضرار السيليكون علي الشعر أو الاجتهاد في إيجاد شامبو بدون سيليكون -علي سبيل المثال- يتصدر أولي قائمة اهتماماته.

ويعد هذا الوعي أحد أكثر الأمور المبهجة؛ حيث تعددت منتجات العناية بالشعر بدرجة هائلة و أصبحت بعض المصطلحات مثل "نظيف" و "طبيعي" تميز بعض هذه المنتجات و تسيطر بشكل كبير علي مدي نجاحها و انتشارها في الأسواق ،

ومع تطور الدراسات و وسائل البحث العلمي وجد أن هناك عدد متزايد من المكونات التي أصبحت الآن موضع تساؤل حول آثارها المحتملة المشكوك فيها علي الشعر. و من بين هذه المكونات و التي تدخل في تركيب العديد من منتجات العناية بالشعر مادة السيليكون و التي دار حولها الكثير من الجدل والاهتمام في الفترة السابقة و قامت عليها العديد من الدراسات فهل السليكونات سيئة حقًا كما يتصور البعض ؟ أم أن لها بعض الفوائد .

 وفي السطور القادمة نتعرف مع خبراء سيماك عن أضرار السيليكون على الشعر وطبيعة هذه المادة وأنواعها و ايجابياتها .. فلنبدأ

ما هي مادة السليكون و ما هي خصائصها و استخداماتها ؟

السليكون هي مجموعة من المكونات التي يكمن عملها في تغليف الشعرة فهي تكون مثل معطف واق من المطر للشعر و البشرة فالمنتجات المحتوية علي السيليكون تحبس الرطوبة داخل الشعر و البشرة  وتتركهما تشعران بالنعومة .

أما بالنسبة للتركيب الكيميائي ، فالسيلكون هي عبارة عن نوع من أنواع البوليمرات (الملقب بجزيء كبير) غير العضوية التي تحتوي علي عمود فقري من سليكون-أكسجين (...-Si-O-Si-O-Si-O-...) مع مجموعات جانبية مرتبطة بذرات السليكون. وله خواص كثيرة مشابهة للبلاستيك من حيث أنه مادة مرنة هلامية الشكل يمكن تشكيلها للاستخدامات المختلفة . ويدخل السيليكون  في العديد من الصناعات المختلفة مثل :

·        في صناعة الزجاج منذ القدم عن طريق إذابة السيليكا مع كربونات الكالسيوم وكربونات الصوديوم.

·        رمال السيليكا تدخل في تكوين خزف.

·        الكوارتز يكون بلورات وهو يستخدم كمادة شفافة مثل زجاج الكريستال، المحتوي علي أملاح الرصاص ويستخدم في صناعة المصابيح الكهربائية والنجف.

·        تستخدم السيليكا الناعمة في صناعة الخرسانة.

·        سيليكات الكالسيوم هي إحدي مكونات الأسمنت.

 

استخدام السيليكون في منتجات العناية بالشعر :

تم استخدام السيليكون في منتجات العناية الشخصية منذ الخمسينيات من القرن الماضي حيث كان يقتصر في البداية علي منتجات العناية بالبشرة ، وانتشر استخدامه بعد ذلك في منتجات العناية بالشعر أيضا . تتميز مادة السليكون بخصائص تشحيم معترف بها علي نطاق واسع وشعور ناعم مميز

في مجال صناعة المنتجات الخاصة بالعناية بالشعر ، يضيف مصنعو مستحضرات التجميل السيليكون إلي الشامبو والبلسم ومنتجات تصفيف الشعر للمساعدة في حدوث الانسياب المطلوب لفك تشابك الشعر وإضفاء اللمعة و اللمسة الحريرية للشعر و سهولة التصفيف بأشكال مختلفة .

ففي منتجات العناية بالشعر علي وجه التحديد ، يتم استخدام السليكون لتشكيل طبقة واقية حول الشعر للمساعدة علي توفير المزيد من الانسيابية والنعومة ، وحبس الترطيب داخل الشعر، وتقليل التجعد ، وتعزيز اللمعان . و في أنواع الشعر الخشنة أو المجعدة أو الجافة / المتطايرة ، يمكن أن تساعد السليكون أيضًا علي ترويض خيوط الشعر الجامحة من خلال تعزيز نعومتها و القدرة علي تصفيفها بشكل أفضل ويبقيه سلسًا ولامعًا عن طريق "عزل" كل خصلة. حيث يتم استخدامها في المقام الأول لتليين / تلطيف الشعر وإضافة اللمعان و التخلص من الهيشان .

أضرار السيليكون على الشعر

و لكن ما أضرار السيليكون على الشعر ؟ ولماذا شهد مجتمع العناية بصحة الشعر رد فعل عنيفًا مؤخرًا علي السيليكون؟ ولماذا بدأ الناس في البحث عن شامبو بدون سيليكون ؟

في حين أن السليكونات التي تصل إلي رف المنتج الخاص بك تعتبر آمنة للاستخدام ، لم يتم إنشاء جميع السليكون علي قدم المساواة حيث اكتسبت الآثار طويلة المدي للاستخدام ، بما في ذلك تكون تراكمات علي الشعر وهشاشته ، أهمية متزايدة في الآونة الأخيرة.ورداً علي هذه القضايا ، أدخلت صناعة التجميل "سيليكونات قابلة للذوبان في الماء" لمعالجة الآثار السلبية للسيليكون غير القابل للذوبان مع الحفاظ علي فوائدها ، خاصةً بالنسبة للأشخاص الذين لديهم بعض المشكلات مثل التعرض للعلاج الكيميائي و / أو يمتلكون شعر مجعد

السيليكون عبارة عن فئة كبيرة من المواد - وليست عنصرًا واحدًا كما يتخيل البعض. و يمكن التعرف عليها عادة من خلال الأسماء التي تنتهي بـالمقطعcone  . بعض الأسماء الشائعة للسيليكون تشمل : عام.

سيكلوميثيكون ، دايميثيكون ، ميثيكون ، أمودي ميثيكون ، ثنائي ميثيكونول ، سيكلوميثيكون / سيكلوبنتاسيلوكسان ... والقائمة تطول .

 دعونا نلقي نظرة علي كيفية اختلاف أنواع السيليكون و ما هي فوائد السيليكون المؤقتة و أضرار السيليكون على الشعر بشكل عام.

انواع السيليكون

هناك العديد من أنواع السليكون : بعضها قابل للتبخر و بعضها قابل للذوبان في الماء والبعض الآخر ليس كذلك .

سيليكونات قابلة للتبخر :

فيما يلي قائمة سريعة بالسيليكونات التي تتبخر والتي لاتسبب تكون تراكمات علي الشعر.

Decamethylcyclotetrasiloxane

Hexamethylcyclotrisiloxane

Hexamethyldisiloxane

 Octamethylcyclotetrasiloxane

ولأن هذه المواد تتبخر ولا تبقى على الشعر لفترة طويلة فإنها تقدم القليل من فوائد الترطيب للشعر – إن وجدت على الإطلاق. و يكون الغرض منها هو حمل أو مساعدة بعض المكونات الأخرى.

سيليكونات قابلة للذوبان في الماء :
تتميز هذه المركبات بقدرتها علي الذوبان في الماء ، مما يعني أنه من السهل غسلها باستخدام الشامبو المعتدل أو تقنيات تلطيف فقط ولا تترك تراكمًا كثيفًا علي الشعر.

 لفترة من الوقت ، اعتبر سيكلوميثيكون أنه قابل للذوبان في الماء ، ولكن في الواقع قابليته للذوبان هي في الطرف السفلي من طيف الذوبان: 20 ملغ / لتر. لذلك عند استخدام ملطف أو حمام كريم أو اي منتج من منتجات العناية بالشعر يحتوي علي سيكلوميثيكون ، فستحتاج إلي اتباع روتين لإزالة التراكمات المتكونة .

أمثلة علي السليكون القابل للذوبان في الماء:

دايميثيكون كوبوليول

لوريل ميثيكون كوبوليول

أي سيليكون يبدأ اسمه بمقطع PEG

تعتبر هذه الأنواع من السليكون الشائع الذوبان في الماء ويتميز بأنه خفيف الوزن وأكثر أمانًا.  

تحرص القليل من شركات التجميل علي استخدام هذه السليكونات علي وجه التحديد لأنها تساعد علي منع تراكم المنتجات وفقدان حجم الشعر ، بينما تمنح شعرك في نفس الوقت الحماية الصحية والتألق وفوائد الترطيب التي يحتاجها لتبدو وتشعر بأفضل حالاتهاكما أنها آمنة للاستخدام علي جميع أنواع الشعر ، مما يعني أن الفتيات ذوات الشعر المجعد يمكن أن يشعرن بالثقة في استخدامها أيضًا.

 

سيليكونات غير قابلة للذوبان في الماء :

هذه هي السيليكونات التي لا يمكن إزالتها أو اختراقها بالماء ، والتي يمكن أن تتلف الشعر عن غير قصد.ومن الممكن أن نكتب بحثًا حاملًا عنها تحت عنوان أضرار السيليكون على الشعر.

حيث تُتلف الشعر عن طريق "التصاق" السليكون بسطح الشعر وإنشاء طبقة مغلفة تشبه البلاستيك ، ومنع خيوط الشعر من امتصاص الماء والهواء والمغذيات

وبدون الاستخدام المنتظم للشامبو ، يصبح الشعر جافًا وهشًا - مما يؤدي إلي تلف وكسر في جذوع الشعر نفسها فيصبح ذو مظهر مجهد متقصف ومن هنا تظهر الحاجة إلى أهمية استخدام شامبو بدون سيليكون 

مع العلم أنه تتمتع هذه الأنواع من السليكون بميزة حماية الشعر من تصفيف الحرارة المرتفعة ، كونها أكثر كفاءة في هذه المهمة من معظم الزيوت الطبيعية.

أهمية استخدام شامبو بدون سيليكون

إذا كان الشخص يستخدم منتجات تحتوي علي سليكون غير قابل للذوبان أو أكتشف ذلك مؤخرا ، فيمكن إزالة هذه السليكونات من جذوع الشعر عن طريق غسيل الشعر بأنواع معينة من الشامبو تحتوي علي مواد تعمل علي تقليل التوتر السطحي للسيليكون ..

ما يسمي بال surfactant   هذه الأنواع من الشامبو  علي الرغم من ضرورة استخدامها في بعض الأحيان إلا أنها تؤدي إلى جفاف خيوط الشعر بشكل كبير . كبديل لهذه الأنواع من الشامبو ، يمكن استخدام شطف الشعر بخل التفاح لإزالة تراكم المنتجات الخفيفة.

المشكلة في السليكون غير القابل للذوبان في الماء هي حقيقة أنها تغلق جذع الشعرة تمامًا ، مما لا يسمح للمواد المرطبة باختراق جذع الشعرة حتي يتم غسل السيليكون و التخلص منه . 

تتضمن بعض السليكونات غير القابلة للذوبان والتي توجد عادة في منتجات الشعر ( حيث انها تعتبر قليلة التكلفة مقارنة بالسليكونات القابلة للذوبان في الماء) :

دايميثيكون

سيكلوميثيكون

أموديميثيكون

تريميلثيكون Pheryl

سيتراليل ميثيكون

ثنائي ميثيكونول

ستيريل ديميثيكون

المكونات التي تنتهي بـ "-cone"

Amodimethicone

يعتبر ال دايميثيكون هو الأكثر شيوعًا في تصنيع منتجات العناية بالشعر  وأرخص انواع السيليكون المتوافرة ، بالإضافة إلي كونه ايضا الأصعب في الإزالة من علي الشعر في حين انه ظاهريا يوحي بإنه يعطي فوائد تلطيف رائعة وملمسا حريريًا ولامعًا .

الأثار الجانبية لاستخدام منتجات العناية بالشعر المحتوية علي السليكون الغير قابل للذوبان في الماء وأهمية استخدام شامبو بدون سيليكون :

·        السيليكون مادة تشبه المطاط أو البلاستيك تقريبًا يتم استخدامها كمادة مانعة للتسرب ضد الماء وحتي الهواءإنه ليس مكونًا طبيعيًا ، وآثاره الجانبية سيئة للشعر فهو يعطي الشعر وهم اللمعان ، ولكنه ليس اللمعان الذي نتمناه و نسعي للحصول عليه حيث يمكن وصفه بإنه لمعان مزيف من البلاستيك بينما  اللمعان الذي نريده هو عندما تكون الطبقة الخارجية للشعرة محكمة الغلق وتستطيع ان تعكس الضوء و هذا يحدث فقط عندما يكون الشعر رطبًا بشكل صحيح و يحتفظ بصحته و حيويته قدر الامكان

·        و يعتبر معظم أنواع السيليكون بطبيعتها من المواد الكارهة للماء بدرجة شديدة ،مما يعنى أنها لا تغسل بسهولة، تاركة الشعر ثقيلًا ودهنيًا في نهاية اليوم . وعندما يكون الشعر دهنيًا، فسيقوم الشخص المستخدم بغسل وتصفيف الشعر لعدد أكثر من المرات عن المعدل الطبيعي المطلوب .وهذا يؤدي إلي زيادة جفاف الشعر و حدوث ضرر إضافي، مما يعني أن هذه المواد لا تساعد على تحسين حالة الشعر بمرور الوقت. نظرًا لأن السيليكون يضيف طبقة أخرى إلى الشعر، يمكن أن يجعل الشعر يبدو ثقيلًا،حيث يتراكم السيليكون إذا لم يتم غسله بشكل صحيح ومن هنا تظهر الحاجة إلى وجود شامبو بدون سيليكون .

·        السيليكون سوف يثقل الشعر لأسفل ، مما يجعله يتعرج بشكل غير صحي ومع مرور الوقت يصبح باهتًا جدًا حيث يمنع الرطوبة من اختراق جذع الشعر ويصبح مثل مغناطيس للأوساخ و الأتربة .و بذلك فهو ظاهريا  يجعلنا  نحصل علي لمعان جيد لبضعة أيام ، ولكن بمرور الوقت سيجذب المزيد من التراكمات علي جذع الشعرة و مع مرور الوقت سوف يحدث جفاف للشعرة من الخارج.مما يعني أن أضرار السيليكون على الشعر ضخمة وتحتاج وقت كبير لعلاجها 

 

·        بسبب نقص الترطيب الداخل إلى جذع الشعرة ، سيصبح الشعر هشًا للغاية ويمكن أن يؤدي ذلك إلي حدوث تجعد وكسر في جذع الشعرة ( التقصف )

·        من أضرار السيليكون على الشعر – أيضا - أنه يضيف طبقة أخري (أو حاجزًا) إلي خيوط الشعر ، و هذه الطبقة يمكن أن تمنع دخول ليس فقط الماء و الهواء بل أيضا العناصر الغذائية إلي  الشعر أو اختراقه ، مما قد يؤدي بمرور الوقت إلي إضعاف الشعر أو كسره و تقصفه ايضا .

و فيما يلي تلخيص مبسط  لبعض الفوائد ( التي عادة يمكن الحصول عليها عند استخدام السيليكون القابل للذوبان في الماء ) ومقارننتها بالأثار الجانبية ( المترتبة غالبا علي استخدامات منتجات العناية بالشعر المحتوية علي السليكون الغير قابل للذوبان في الماء ) :

 

أضرار السيليكون على الشعر وفوائده

الايجابيات

سلبيات

السليكون يرطب الشعر الجاف والتالف

السليكون لها تأثير سطحي فقط علي الشعر وتجعل الشعر مؤقتًا يبدو صحيًا ولامعًا

يمكن أن تجعل الشعر المجعد مع الأطراف المتقصفة يبدو صحيًا

إنها تسبب وجود تراكمات علي الشعر وفروة الرأس وتثقل الشعر

تعمل السليكون علي حماية الشعر من عوامل التجفيف مثل التعرض لأشعة الشمس والرياح وما إلي ذلك عن طريق عزل خيوط الشعر بشكل فردي

كونه مادة تعمل علي تكوين غلاف محكم الغلق حول الشعرة فذلك يمنع دخول الهواء والمواد الغذائية والماء الي الشعرة و التفاعل معها مما يتسبب في تلف الشعر بشكل كبير

 

أضرار السيليكون على الشعر المجعد :

السيليكون (تحديدا الغير قابل للذوبان في الماء ) يعتبر سيء جدًا للشعر المجعد لأن معظم الشعر المجعد عادة ما يكون علي الجانب الجاف فاستخدام  هذا النوع من السيليكون سيزيده جفافا . تتلف السليكون بشكل خاص الشعر المجعد حيث تغسل المتراكمات من علي الشعر المستقيم بشكل أسرع وأسهل من الشعر المجعد مما يؤدي إلي تراكم كثيف علي تجعيدات الشعر ، مما يثقل الشعر ويسبب المزيد من الضرر علي المدي الطويل.

كيف نقوم بإزالة السليكون من على الشعر؟

علي الرغم من أن ليست كل السليكونات "سيئة" ، إلا أنه بمرور الوقت دون استخدام روتين مناسب للشعر و غسله بطريقة صحيحة، فإنها يمكن أن تؤدي إلي تكوُّن تراكمات السيليكون علي الشعر كما تم شرحه سابقا، وحدوث تكسير و تقصف في خيوط الشعر و ظهوره بمظهر غير صحي .

 في حين أن هناك بعض الأدلة علي أن شطف الشعر بخل التفاح (ACV) يمكن أن يساعد في إزالة التراكمات غير الثقيلة من السيليكون ، الا إن أفضل طريقة لإزالة جميع التراكمات هي استخدام شامبو بدون سيليكون لعدة مرات فقط في الشهر ( يختلف حسب مدي تكرار استخدام منتج السيليكون ).

يجب تجنب المواد الخافضة للتوتر السطحي بشدة مثل :

·        لوريث الصوديوم ، ميريت ، كبريتات لوريل

·        كبريتات كوكو الصوديوم

·        الأمونيوم لوريل وكبريتات لوريث

هناك بعض المواد الخافضة للتوتر السطحي بدرجة ألطف و أقل و التي يمكن استخدامها للتخلص من تراكمات السيليكون مثل :

·        إيثيوناتي كوكسيل الصوديوم

·        cocamidopropyl betaine

·        كبريتات الصوديوم لوريل الصوديوم

·        كربوكسيلات الصوديوم لوريل الصوديوم

البدائل الطبيعية

لإصلاح التلف الناتج عن المنتجات القائمة علي السيليكون وتغذية جذع الشعر بشكل صحي  ، يمكن ان نفكر في استخدام زيوت طبيعية مناسبة ، بدلاً من البلسم و حمام الكريم التي تحتوي علي السيليكون.

 حاول التخلص من منتجات العناية بالشعر التي تحتوي علي السيليكون أو تقليلها علي الأقل. علي الرغم من أن أساس السيليكون هو حل سريع متاح علي نطاق واسع لحماية شعرك من التلف الناتج عن الحرارة ، إلا أن تقليل الاستخدام المنتظم لتصفيف الحرارة المرتفع تمامًا هو الطريق الأمثل

اختيار المنتج

من الأفضل إجراء القليل من البحث قبل أن تشتري أي شيء لنفسك. انظر إلي قائمة المكونات وادرس مكونات العلامة التجاري؛.فكلما كان المكون أعلي في قائمة المكونات، كلما زادت النسبة المئوية التي ستجدها في المنتج اما إذا كان المكون مدرجًا في أسفل القائمة ، فأنت تحصل علي القليل جدًا (أحيانًا منخفضًا بنسبة 0.5 في المائة) من هذا المكون

عندما تكون العلامة التجارية تقول أنها خالية من السيليكون لا يعني هذا بالضرورة أنها لا تحتوي علي أي من السيليكون ، وأن ليس لديها أي من الأنواع الضارة . لهذا السبب من المهم معرفة أسماء السليكون الجيد والسيئ بحيث عندما تري علامة "خالي من السيليكون" ، يمكنك بسهولة تحديد ما إذا كانت خالية بالفعل من جميع المكونات الضارة ام لا.

توصية يعتبر شامبو بيندولين أحد أفضل انواع الشامبو التي تندرج تحت قائمة شامبو بدون سيليكون والمكون من مجموعة زيوت طبيعية بنسبة 100% والتي تساعدك على تفادي اضرار السليكون على الشعر "

 

مشكلات الجلد اثناء الحمل