الأمراض الجلدية عند الأطفال بالصور

هناك الكثير من الأمراض الجلدية الشائعة عند الاطفال والتي –غالبًا- ما تختفي باستخدام بعض الكريمات الموضعية، ولذا قام أطباء سيماك بتوضيح مجموعة من الامراض الجلدية عند الاطفال بالصور ، حتى تتمكني من اتخاذ القرار المناسب بدون الحاجة إلى القلق.. فاقرأي بانتباه

  


الامراض الجلدية عند الاطفال بالصور

تعتبر اضطرابات الجلد من الأمور شائعة الحدوث عند الأطفال حيث يمكن أن يعانى الأطفال من العديد من الأمراض الجلدية نفسها التي يعاني منها البالغون بينما الرضع والأطفال الصغار معرضون أيضًا لخطر مشاكل الجلد المتعلقة بالحفاضات. ونظرًا لأن الأطفال يختلطون بشكل متكرر بأطفال آخرين فى النوادى والمدارس والحضانات ودور الرعاية، فإن ذلك يعرضهم بشكل أكبر لأنواع مختلفة من الجراثيم التى تنتقل عن طريق العدوى بين الأطفال مما يجعلهم أكثر عرضة للإصابة باضطرابات جلدية نادرًا ما تحدث عند البالغين.

عادة ما تختفي العديد من مشاكل الجلد لدى الأطفال مع تقدم العمر، ولكن يمكن للأطفال أيضًا أن يرثوا اضطرابات جلدية دائمة. في معظم الحالات، يمكن للأطباء علاج اضطرابات الجلد في مرحلة الطفولة باستخدام الكريمات الموضعية أو المستحضرات الطبية أو الأدوية الخاصة بحالة معينة.

بعض أنواع الامراض الجلدية عند الاطفال :

·        الأكزيما

·        الطفح الجلدى فى منطقة الحفاض

·        التهاب الجلد الدهني

·        مرض الجديرى المائى

·        مرض الحصبة

·        السنطات الجلدية

·        حب الشباب

·        الحساسية الجلدية

·        سعفة

·        الطفح الجلدي من الالتهابات البكتيرية أو الفطرية

·        الطفح الجلدي من ردود الفعل التحسسية

 

و فيما يلى سوف نستعرض نبذة مختصرة عن الاضطرابات أو الأمراض الجلدية الأكثر شيوعًا بين الأطفال مثل الاكزيما والتهاب الحفاض والجديري المائي:

الاكزيما :

الإكزيما تسمى أيضًا التهاب الجلد التأتبي، هي حالة جلدية شائعة تتميز بوجود بقع الجلد الملتهبة والحكة.

الاكزيما عند الاطفال

غالبًا ما تظهر عند الرضع والأطفال الصغار، وخاصة على وجوه الرضع. ولكن يمكن أن تأتي الإكزيما في مجموعة متنوعة و بأشكال مختلفة سواء فى الأطفال والمراهقين والبالغين. تكون الأكزيما أكثر شيوعًا عند الأطفال الذين يعانون من الربو أو حمى القش

وللإكزيما أنواع متعددة و يعتبر التهاب الجلد التأتبي ، والذي يتميز بأنه جلد جاف ومثير للحكة يظهر غالبًا مع طفح جلدي أحمر هو أكثر أنواع الأكزيما شيوعًا و عادة ما يكون مزمنا.

وتشمل الأنواع الأخرى:

التهاب الجلد التماسي يحدث بسبب التلامس مع المهيجات حيث يحدث حرق وحكة واحمرار. يزول الالتهاب عند إزالة المهيج.

التهاب الجلد الدهني يسبب التهاب الجلد الدهني طفح جلدي متقشر، أحمر اللون، مثير للحكة، خاصة على فروة الرأس، على الحاجبين، على الجفون، على جانبي الأنف، وخلف الأذنين.

أعراض الإكزيما :

تتمثل الأعراض الرئيسية للإكزيما في الشعور بالحكة والجفاف والخشونة والقشور والتهاب وتهيج الجلد. يمكن أن تحدث هذه الأعراض فى نوبات بينها فترات هدوء

تحدث نوبة الأكزيما عندما يظهر واحد أو أكثر من أعراض الأكزيما على الجلد. تشمل المسببات الشائعة لتهيج الأكزيما ما يلي:

·        المواد الكيميائية الموجودة في المنظفات والمنظفات التي تجفف الجلد

·        مادة خشنة مثل الصوف

·        أقمشة صناعية

·        رفع درجة حرارة الجسم

·        التعرق

·        تغيرات درجة الحرارة

·        انخفاض مفاجئ في الرطوبة

·        ضغط عصبى

·        حساسية الطعام

·        وبر الحيوانات

·        التهابات الجهاز التنفسي العلوي

يمكن أن تحدث الإكزيما في أي مكان ولكنها عادة ما تصيب الذراعين أو المرفقين الداخليين أو مؤخرة الركبتين أو الرأس (خاصة الخدين وفروة الرأس). و الإكزيما ليست معدية ، وفي بعض الحالات تصبح أقل حدة مع تقدم العمر.

علاج الإكزيما
قد يتضمن العلاج بعض الأدوية مثل مضادات الهيستامين التي تؤخذ عن طريق الفم  لتخفف الحكة، كما يمكن أن تخفف كريمات ومراهم الكورتيزون (الستيرويد) الحكة والقشور. ولكن قد يكون لها آثار جانبية بعد الاستخدام طويل الأمد مثل ترقق الجلد و تهيجه و تغير لونه .. قد يضيف الطبيب المختص بعض المضادت الحيوية أو أدوية لرفع المناعة تبعا لظروف كل حالة

 

التهاب الجلد فى منطقة الحفاض :

طفح الحفاض هو تهيج في الجلد فى منطقة الحفاض وهى حالة شائعة الحدوث عند الأطفال حيث يعاني معظم الأطفال منه مرة واحدة على الأقل قبل تدريبهم على استخدام المرحاض .

يتسبب طفح الحفاضات في ظهور الجلد باللون الأحمر والتهيج. قد يكون الجلد المصاب أيضًا دافئا عند لمسه. يجب على الآباء ومقدمي الرعاية طلب المشورة الطبية إذا استمر طفح الحفاض ذو اللون الأحمر الفاتح لمدة تزيد عن 48 ساعة أو كان مصحوبًا برائحة بول قوية، مما قد يكون مؤشرا إلى الجفاف، أو عند حدوث حمى أو تكون بثور قابلة للتقشر فى الطفح الجلدى.

يتضمن العلاج بعض الكريمات و المراهم الموضعية تبعا للحالة و التى قد تتضمن مضاد حيوى – مضاد للفطريات – اكسيد الزنك – الهيدروكورتيزونات الخفيفة

مع اعطاء بعض التعليمات للأم مثل :

·        التأكد من أن حفاضات الطفل مناسبة الحجم لسنه وليست مشدودة عليه جدًا.

·        يجب أن يسمح الحفاض للهواء بالوصول إلى المناطق الحساسة.

·        يفضل أن يترك الطفل بدون حفاضات أثناء القيلولة.

·        لا تستخدم الكثير من الصابون أو المناديل المبللة بالكحول أو العطور فقد يمكن أن يسبب ذلك جفافا لجلد الطفل ، مما قد يجعل الأعراض أسوأ.

·        لا تستخدم بودرة التلك فقد يمكن أن يكون ضارًا للأطفال عند استنشاقه.


الجديرى المائى 

يتميز الجديري المائى ببثور حمراء مثيرة للحكة تظهر في جميع أنحاء الجسم. يتسبب فى هذه الحالة عدوى فيروسية. هو مرض شديد العدوى و غالبا ما ينتشر بين الأطفال خاصة فى المدارس و الحضانات و دور الرعاية. ولكن من حسن الحظ فإنه من النادر جدًا الإصابة بعدوى الجديري المائى أكثر من مرة.

أعراض الجديرى المائى 

الطفح الجلدي المثير للحكة هو أكثر أعراض الجديري المائى شيوعًا. تعتبر فترة حضانة المرض طويلة نسبيا حيث يجب أن تكون العدوى في الجسم لمدة تتراوح من سبعة إلى 21 يومًا قبل ظهور الطفح الجلدي والأعراض الأخرى. يكون المريض معديًا لمن حوله بدأ من 48 ساعة قبل ظهور الطفح الجلدي.

قد تبدأ أعراض أخرى بسيطة غير محددة قبل ظهور الطفح و تشمل :

·        حمى

·        صداع الراس

·        فقدان الشهية

ثم يبدأ الطفح الجلدي التقليدي بالتطور بعد يوم أو يومين من ظهور هذه الأعراض. يمر الطفح الجلدي بثلاث مراحل قبل التعافي. وتشمل :

·        نتوءات حمراء أو وردية في جميع أنحاء الجسم.

·        تصبح النتوءات بثورًا مليئة بالسوائل التي تتسرب.

·        تصبح النتوءات متقشرة وتتقشر وتبدأ في الشفاء.

لن تكون جميع النتوءات على الجسم في نفس المرحلة في نفس الوقت حيث ستظهر نتوءات جديدة باستمرار طوال فترة الإصابة بينما تكون هناك نتوءات أخرى فى مرحلة التعافى . قد يكون الطفح الجلدي مثيرًا للحكة الشديدة، خاصةً قبل أن تتكون القشرة.

لا يزال المريض معديًا حتى تتقشر كل البثور الموجودة على الجسم. تتساقط مناطق القشرة في النهاية و يستغرق الأمر من سبعة إلى 14 يومًا حتى تختفي تمامًا.

يجب طلب المشورة الطبية بشكل فورى إذا :

·        إنتشر الطفح الجلدي في العين.

·        أصبح الطفح الجلدي أحمر اللون ودافئًا (علامات لعدوى بكتيرية ثانوية).

·        الطفح الجلدي مصحوب بدوخة أو ضيق في التنفس.

·        عند حدوث مضاعفات ، غالبًا ما تؤثر على:

الرضع - كبار السن - الأشخاص الذين يعانون من ضعف في جهاز المناعة - النساء الحوامل

قد تصاب هذه المجموعات أيضًا بمضاعفات مثل الالتهاب الرئوى أو الالتهابات البكتيرية في الجلد أو المفاصل أو العظام.

علاج الجديرى المائى :

عادة ما يكون علاج الجديرى المائى ما هو إلا علاج الأعراض الموجودة عند الطفل المصاب فقد يصف الطبيب المعالج أدوية لعلاج الحمى و أدوية مضادة للهيستامين أو مراهم موضعية للمساعدة في تخفيف الحكة ، كما يمكن أيضًا تهدئة حكة الجلد عن طريق:

·        أخذ حمامات فاترة

·        وضع لوشن ملطف غير معطر

·        ارتداء ملابس خفيفة وناعمة

قد يصف الطبيب الأدوية المضادة للفيروسات إذا كان المريض يعاني من مضاعفات الفيروس أو كنت أكثر عرضة لخطر حدوث المضاعفات الضارة.


اقرأي المزيد عن الأمراض الجلدية عند الأطفال الفيروسية والفطرية وكيفية علاجها.

 

اضرار خلطات الزيوت الطبيعية المصنوعة بالمنازل