خطر نوم طفلك أثناء الرضاعة

على الرغم من كثرة فوائد الرضاعة الطبيعية للام والطفل على حد سواء، فإنها قد تمثل خطرًا لا يمكن إغفاله في حالة اعتياد طفلك على النوم أثناء الرضاعة. وفي هذا المقال يُطلعك أطباء سيماك على خطر نوم طفلك أثناء الرضاعة والاسباب التي تدعوا الطفل لهذه العادة وكيف تساعدي طفلك على التخلص من عادة النوم أثناء الرضاعة

الرضاعة الطبيعية

بعد المرور بمراحل الحمل المختلفة والولادة، تأتي مرحلة الرضاعة، وهي مرحلة مهمة بالنسبة لصحة الأم والطفل حيث إنها تساعد على تعزيز جهاز المناعة بالإضافة إلى الفوائد الكثيرة والمتعددة للرضاعة الطبيعية فحليب الأم هو المصدر الأول والوحيد لتغذية الطفل في الأشهر الأولى من عمره.


ويمثل حليب الأم احتياج الطفل الكامل من الطعام والشراب، فما تمنحه الأم لطفلها عند إرضاعه رضاعة طبيعية لا يقدر بثمن ولا يستطيع أحد غيرها تقديمه له.

اقرأي المزيد عن فوائد الرضاعة الطبيعية للطفل والأم.



نصائح عامة للرضاعة الطبيعية

إن عملية الرضاعة الطبيعية هي عملية يمكن للأم تعلمها مع مرور الوقت، ويمكن اتباع هذه النصائح لمساعدتها على إرضاع طفلها :

1.    البدء بإرضاع الطفل خلال الساعة الأولى من ولادته؛ إذ إن ذلك يوفر كميةً جيدةً من الحليب، كما ينصح بإبقاء الطفل مع الأم في غرفةٍ واحدةٍ في المستشفى كي تستطيع إرضاعه متى احتاج لذلك.

2.    إرضاع الطفل 8-12 مرةً خلال اليوم، والانتباه إلى الإشارات التي يُعطيها الطفل عند شعوره بالجوع، كالبحث حوله عن مصدر الطعام، أو وضع يده داخل فمه.

3.    تجنب إعطاء الطفل زجاجة الرضاعة حتى يعتاد على الرضاعة الطبيعية، إذ إن عملية الرضاعة من الثدي تختلف عن الرضاعة من الزجاجة.   

4.    الحرص على شرب كمياتٍ كافيةٍ من الماء، إذ إنّ ذلك يساعد على إنتاج كمياتٍ كافيةٍ من الحليب. إرضاع الطفل في بيئةٍ هادئة، ممّا قد يساعد على إدرار الحليب في البداية.


نوم الاطفال اثناء الرضاعة

ينام الأطفال حديثوا الولادة تقريبًا من 18 إلى 20 ساعة يوميًا، ويحدث ذلك عادةً خلال أول أسبوعين بعد الولادة، ثم تبدأ الساعات تقل بالتدريج كلما كبر في العمر، ولأن الرضاعة الطبيعية من أهم طرق تغذية الطفل ونموه خلال الأشهر الستة الأولى من عمره، قد تقع الأم الجديدة في حيرة متسائلة:

هل يجب إيقاظ الرضيع للرضاعة أم الأفضل تركه نائمًا وعدم إزعاجه؟

أعلم أن الأمر مرهق جدًا لكِ عزيزتي، ولكنها مسألة وقت قبل أن تتعودي، وفكرة إيقاظ طفلك الذي نام بصعوبة لإرضاعه تبدو فكرة غريبة على بعض الأمهات، ولكن في الحقيقة، يوصي الأطباء بإيقاظ الطفل الرضيع لإرضاعه في الأشهر الأولى من عمره حال ظل نائمًا أكثر من ساعتين بشكل متصل أو حتى إذا نام في أثناء الرضاعة ولم يكمل رضعته.

الطفل بعد الولادة يحتاج إلى الرضاعة لينمو ويتغذي ويزيد في الوزن، فهي ملاذه الوحيد للحصول على التغذية في ذلك الوقت، بعد خروجه من رحم الأم، وإذا ظل أكثر من ساعتين دون رضاعة، قد يؤثر ذلك في وزنه ونموه وتطور بقية أعضاء جسمه، لأن معدة طفلك المولود صغيرة جدًا، وكما تمتليء سريعًا، يهضم وتصبح فارغة بسرعة، ويحتاج إلى ملئها مرة أخرى.

الرضاعة في أثناء النوم والتهاب الأذن
هناك كثير من الشائعات بخصوص العلاقة بين الرضاعة في أثناء النوم والإصابة بالتهاب الأذن، إليكِ حقيقة الأمر:

إذا كنتِ ترغبين في تجنب إيقاظ طفلك من النوم الذي خلد له بصعوبة، يمكنكِ إرضاعه وهو نائم، ولكن عليكِ التأكد من أنه يمص ويبتلع الحليب جيدًا.

وفيما يتعلق بارتباط التهاب الأذن بالرضاعة اثناء النوم؛ فإن هذه الحقيقة تنطبق فقط على الرضاعة الصناعية أما بالنسبة للرضاعة الطبيعية فلا يحمل الأمر أي خطورة ، وفي كل الأحوال عليكِ الحذر في أثناء إرضاع طفلك، واختيار وضعية صحيحة للرضاعة في أثناء النوم.

مخاطر نوم الطفل أثناء وقت الرضاعة الطبيعية :
 قد ترضع بعض الأمهات أطفالهن وهم نائمون أو يشعرون بالنعاس، وقد تضطر الأمهات لذلك عند رفض أطفالهن  للرضاعة أثناء صحوهم، وقد يفضل بعض الأطفال ذلك أيضاً، ويجدر الذكر أن  الرضع يبدؤون الرضاعة في العادة وهم مستيقظون، ولكنهم يشعرون بالنعاس أثناء عملية الرضاعة عندما يقل شعورهم بالجوع، ويبدؤون بالشعور بالشبع، إلا أنهم يستمرون في امتصاص الحليب أثناء نومهم، ويتوقفون تماماً عندما يغطون في النوم، وقد يكون ذلك مفيداً، إلا أن بعض الأطفال يربطون بين وقت الرضاعة ووقت النوم، أي أنهم يشعرون بالحاجة إلى الرضاعة عندما يكونون متعبين، فيبدؤون بامتصاص أصابعهم، أو البكاء، وعندما يعتادون على ذلك فإنهم سيأخذون حاجتهم من الغذاء أثناء وقت النوم فقط،

 وقد يسبب اعتياد الطفل على الرضاعة وهو نائم بعض الأضرار، ونذكر منها ما يأتي:

1- حرمان الطفل من النوم، إذ إنه لا يكون قادراً على النوم إلا أثناء الرضاعة.
2- رضاعة الطفل لكمياتٍ أقل أو أكثر من احتياجاته.
3- زيادة خطر اختناق الطفل.
4- توتر الوالدين وإجهادهما.

سبب نوم الأطفال أثناء الرضاعة الطبيعية

الرضع و خاصة حديثي الولادة ، يغفون أثناء الرضاعة الطبيعية بسبب عدم اكتمال المعدة ، و قد أظهرت الدراسات أن الزيادة في هرمون يسمى cholecystokinin عند الطفل يتحكم في الشعور بالشبع و يحفز النعاس عند الرضع ، وقد يغفو الطفل أثناء الرضاعة لأسباب أخرى ، و هذا يعني أنه يغفو دون وجود ما يكفي من الحليب ، و على المدى الطويل قد يؤدي هذا إلى سوء تغذية الطفل .

خطورة النوم أثناء الرضاعة

لا يوجد شيء ينذر بالخطر عندما ينام الطفل أثناء الرضاعة ، لكن النوم و التغذية يجب أن يكونا نشاطين منفصلين ، لأن الأطفال الذين يتم تنويمهم أثناء الرضاعة الطبيعية يميلون إلى ربط التغذية بالنوم، و على المدى الطويل تصبح هذه العادة أمرًا صعبًا و يصبح وضع الطفل على السرير صعبًا بمجرد أن يفطم الطفل.

الآثار الطويلة الأجل للنوم أثناء الرضاعة الطبيعية

·        الطفل لن يهدأ إلا بالرضاعة ، يعد تعلم تهدئة النفس أمرًا مهمًا لأن هذا يحافظ على خلو الطفل من التوتر و يمنع اعتماده على الأم.

·        يتداخل مع كل من التغذية والنوم ، و إذا كان الطفل ينام أثناء الرضاعة الطبيعية ، فإنه يزيد من فرص حصوله على نصف التغذية فقط ، و علاوة على ذلك ، إذا كان الطفل معتادًا على تناول طعام للنوم ، يصبح جدول التغذية غير منتظم.

·        يؤثر على نومك ، فإذا كان جدول تغذية الطفل غير منتظم ، فإنه سيجعل دورة نومك غير منتظمة أيضًا.

كيفية منع الطفل من النوم أثناء الرضاعة الطبيعية

1.    افرك برفق ظهر الطفل و وجهه عندما يغذي بحيث يكون جهازه العصبي مشغولاً بإحساس اخر.

2.    استمر في التحدث مع الرضيع ، تحدث معه وكأنك تجري محادثة ، يمكن لشريكك الاشتراك في المحادثة و مساعدتك.

3.    إطعام الطفل في غرفة مضاءة جيدًا ، فإذا كانت الغرفة لا تحتوي على إضاءة كافية ، فمن غير المرجح أن يشعر بالنعاس.

4.    لا تغذي الرضيع في وضع الاستلقاء ، حيث أنك إذا كنت أنت والرضيع مستلقين على السرير أثناء جلسة التغذية ، فإن الطفل سوف يغفو لأن وضعه مريح ، لذلك قم بوضع الطفل في وضع مائل أو شبه رأسي.

5.    في اللحظة التي يغادر فيها الطفل و يترك الرضاعة ، قم بتغيير الثدي بسرعة ، و يمكنك أيضا إعطائه استراحة لبضع ثوان.

6.    يمكنك ايضا فرك ظهر الطفل ، و خلع ملابس الطفل الضغط على ظهره العلوي ، و لا تفرك بطنه لأن الطفل قد يتقيأ.

7.    اضغط برفق على الظهر ليتجشأ ، هذا يمكن أن يوقظه و بمجرد أن يفعل ذلك ، يمكنك استئناف الرضاعة.

8.    دغدغة نعل قدم طفلك أو راحتيه يمكن أيضا أن يوقظه.

9.    امسح الوجه بقطعة قماش مبللة و ناعمة ، و يجب أن يوقظ تأثير تبريد الماء الطفل.

كيفية كسر عادة النوم أثناء الرضاعة الطبيعية

·        إنشاء روتين من مجموعة معينة من الأنشطة مثل الاستحمام و قراءة القصص القصيرة قبل الذهاب إلى السرير ، لن يفهم الرضيع هذا التسلسل على الفور ، لكن سرعان ما يفهم أن الاستحمام والاستماع إلى كتاب يعني أنه الوقت قد حان للنوم.

·        تساعد اللهايات على تهدئة الطفل ، وفي بعض الأحيان حتى النوم ، و غالباً ما يتم التوصية بها من قبل الخبراء للأطفال الرضع الذين يعتمدون على التغذية للنوم.

·        استخدمي القليل من التشويش و التهدئة مثل التحدث بصوت ضعيف ، أو غناء أغنية ، أو اللعب مع لعبته المفضلة لوضعه في السرير.

متى يتوقف الطفل عن الرضاعة ليلًا ؟

قد تتساءلين متى يتوقف الطفل عن الرضاعة في أثناء الليل، ومتى تتوقفين عن إيقاظه للرضاعة، إليكِ الإجابة:

·        مع تقدم طفلك في العمر واكتسابه الوزن بشكل جيد وبلوغه 4 أشهر، يمكنكِ تركه نائمًا لمدة أربع ساعات متصلة دون رضاعة، خاصة أن بعض الأمهات يدخلن الطعام اللين لأطفالهن في هذه المرحلة.

·        مع بلوغ طفلك 6 أشهر، يمكنكِ تركه نائمًا وإرضاعه حين يستيقظ، لأنه في هذه المرحلة يكون اعتماد طفلك على التغذية، من خلال الأطعمة وحليب الأم أو الحليب الصناعي معًا.

·        وبشكل عام، ينصح الأطباء بإرضاع طفلك على مدار اليوم من 8 : 10 مرات، خاصة لحديثي الولادة، فيما يعرف بالرضاعة كلما طلب طفلك، لتسمحي له بالنمو بشكل صحيح.

·        التوقف عن الرضاعة الليلية من أصعب مراحل فطام الطفل، خاصة إذا كان معتادًا على الاستيقاظ في الليل للرضاعة، يمكنكِ بدء فطام طفلكِ تدريجيًا بتقليل عدد الرضعات الليلية، وتغييرها بوجبات مشبعة ومفيدة، وتقديم كوب من الماء له حال استيقاظه للرضاعة ليلًا، ومحاولة تهدئته حتى يعود إلى النوم، وذلك ليس قبل إتمامه 18 شهرًا على الأقل.

 

الأوضاع السليمة للرضاعة عند الأطفال

يجب أن تجلس الأم وتضع الطفل على رجليها في وضع مريح له، بحيث يكون بزاوية 45 درجة.

إرشادات مهمة للرضاعة عند الأطفال
- اتباع الوضع السليم عند إرضاع الطفل.
- إذا تعرض الطفل للشرقة، يجب قلبه على بطنه، والتخبيط بهدوء على الظهر.
- يجب أن تكون الأم مستيقظة أثناء رضاعة الطفل، حتى تلاحظ أي تغير عليه.

موضوعات يقترحها سيماك
اكلات ممنوعة اثناء الرضاعة

فوائد الرضاعة الطبيعية

 


 

 

نصائح هامة لاختيار منتجات العناية بطفلك