10 امراض تصيب حديثى الولادة

يتسبب ضعف مناعة الرضع في عامهم الأول في تعرضهم للإصابة بالعديد من الأمراض الفيروسية والبكتيرية،
مما يجعل العام الأول من عمر ابنك هو الأصعب والأكثر إرهاقًا ولذلك يطلعكِ فريق سيماك الطبي على ابرز 10 امراض تصيب حديثى الولادة وكيفية علاج هذه الامراض.
 
امراض تصيب حديثى الولادة

1- الصفراء :

 لا يخفى عليكي أن الصفراء احد امراض حديثي الولادة ، وهي نوعان:

الصفراء الفسيولوجية : وهي حالة شائعة بين الأطفال حديثي الولادة؛ حيث يحتوي دم الطفل على نسبة كبيرة من البليروبين، وهي مادة تتكون نتيجة تكسير خلايا الدم الحمراء؛ لأن الكبد لا يكون قادرًا على أداء وظيفته والتخلص من البليروبين عن طريق البراز؛ مما يؤدي لظهور الصفراء.

الصفراء المرضية : وهي نادرة وأخطر كثيرًا؛ حيث ترتفع نسبة البليروبين بشكل خطير، وقد يؤدي ذلك إلى تلف في المخ، أو حدوث مشاكل في النمو؛ لذلك تجب متابعة حالة الطفل مع الطبيب للحصول على العلاج اللازم، وتعريضه إلى ضوء خاص.

2- فطريات الفم :

في اطار الحديث عن امراض تصيب حديثي الولادة ؛ علينا ذِكر فطريات الفم؛ وهي عبارة عن عدوى شائعة تصيب الأطفال، وتنشأ بسبب تراكم الفطريات والخمائر في الفم، بسبب ضعف مناعة الطفل،

وتظهر على شكل بقع بيضاء على شفتي الصغير ولسانه وخديه من الداخل،

علاجها
عليكِ الاهتمام بنظافتك في حالة الرضاعة الطبيعية، وتعقيم الحلمات والزجاجة في حالة الرضاعة الصناعية، وقد تزول هذه البقع من تلقاء نفسها، أو يتطلب الأمر استخدام محلول مضاد للفطريات، حسب توجيهات الطبيب.


3-المغص :

حالة تصيب الأطفال الرضع منذ الأسبوع الأول من الولادة وحتى عمر الأربعة أشهر، تنتابه خلالها نوبات من البكاء الشديد يرافقها صراخ بنبرة حادة تختلف عن البكاء الطبيعي الذي عادة ما يكون يومياً وما يقارب الساعتين بشكل متقطع،
كما أن في حالة المغص يحرك الطفل أطرافه باتجاه بطنه مع تقوس الظهر وحركة مستمرة في اليدين، يصاحبها قيء في الحالات الصعبة والحادة جداً، فيكون من الصعب على الأم تهدئة الطفل بالطرق التقليدية البسيطة التي يتم فيها وضع الطفل على راحة اليد والتدليك على ظهره

4- فتق سرة المولود :

نتوء سرة المولود الذي يبرز بشكل خاص عندما يبكي الطفل، هو العلامة المميزة لفتق سرة المولود لدى الأطفال الرضع وعادة ما يختفي فتق السرة حتى سن سنة واحدة وفي الحالات التي لا يختفي فيها الفتق حتى سن 3 سنوات أو يبقى حتى سن البلوغ، تكون هنالك حاجة إلى التدخل الجراحي.

5- الإمساك :

وهو مرض شائع عند الرضع بسبب تغيير النظام الغذائي «استخدام حليب جديد، أو الانتقال إلى الأطعمة الصلبة»، وفي الغالب، يختفي الإمساك تلقائيًا في غضون بضعة أيام، ولكن يجب أن تساعدي طفلك عن طريق إعطائه المزيد من السوائل، أو إجراء بعض التمارين للتخلص من الإمساك سريعًا.

6- حبوب الوجه :

في بعض الأحيان، قد يعاني حديثي الولادة من الإصابة بحالة أشبه بحب الشباب، وهي رؤوس بيضاء تنتشر في مناطق متفرقة بالجسم، خاصةً الوجه، نتيجة الاضطرابات الهرمونية التي تعاني منها الأمهات خلال هذه الفترة، والتي قد تصل للطفل عن طريق الرضاعة الطبيعية.

7- الخنفرة والرشح عند الرضع :

من أهم المشاكل التي تريد الأمهات وضع حلول لها، فالرشح والزكام يصيب الأطفال الرضع بدرجة كبيرة عن الأطفال الكبار ، حيث ان فتحة الانف عند الرضع صغيرة وتكون المخاط في الأنف يؤدي إلى حدوث الخنفرة وانسداد الأنف وعدم قدرة الطفل علي التنفس.

8- الحمى :

قد ترتفع درجة حرارة الأطفال لأكثر من 38 درجة عند الإصابة بالإنفلونزا والنزلات المعوية أو نتيجة تناول بعض التطعيمات، ويجب استشارة الطبيب المعالج، لوصف الأدوية الخافضة للحرارة المناسبة له، مع الحرص على عمل كمادات مياه باردة.

9- التهابات الأذن :

يصاب 50% من الأطفال بالتهابات الأذن 3 مرات أو أكثر قبل بلوغه عمر سنة، وتحدث هذه الالتهابات بسبب عدوى جرثومية أو عدوى فيروسية، ويبكي الطفل المُصاب ويحاول أن يشد أذنه عندما يشعر بالألم، كما يصاحبها بعض الأعراض، مثل: سيلان الأنف، والتهاب الحلق، وارتفاع درجة الحرارة.

10- الجفاف :

يعاني بعض الأطفال من الجفاف، نتيجة قلة نسبة المياه والأملاح المعدنية بأجسادهم، بسبب الإصابة بالإسهال أو القي، وهي حالة مرضية قد تزيد من خطر التعرض للوفاة في حالة عدم الاهتمام بعلاجها فور اكتشافها، بتعويض الطفل المصاب بالسوائل والمياه أو تناول محلول معالجة الجفاف.

 

موضوعات يقترحها سيماك



الامراض الجلدية عند الاطفال

خطر  نوم طفلك اثناء الرضاعة

 

علاج البقع الجلدية عند الاطفال
علاج الامراض الجلدية عند الاطفال