اضرار فرد الشعر بالبروتين

تحلم النساء بشعر حريري خالٍ من التموجات والتجاعيد ولذلك تلجأ معظم السيدات إلى العصا السحرية وهي " فرد الشعر بالبروتين " والتي تعد اسرع طريقة للحصول على النتيجة المثالية.

وعلى الرغم مما ثبُت حول اضرار الفرد بالبروتين فما زالت الكثير من النساء تعتقد أن تلك الأضرار ليست خطيرة، ولذا يُطلعكم أطباء سيماك في هذا الموضوع عن كل ما يخص فرد الشعر بالبروتين واضراره على الشعر والصحة والجسم.

بدايةً، ما هو البروتين وهل هو مفيد للشعر؟

تعد البروتينات مركبات كيميائية نتجت عن اتحاد مجموعة من الأحماض الأمينية، هذه البروتينات هي الوحدات الأساسية لتركيب الشعر،

وتفقد البروتينات نتيجة عوامل بيئية أو عوامل خارجية تعمل على إتلاف الشعر وبخاصة الحرارة (بمصادرها المختلفة من الشمس إلى مجفف الشعر)

و قد يستخدم البروتين لعلاج الشعر بهدف إعادة البروتينات المفقودة من الشعرة لتستعيد مظهرها الصحي اللامع والتي لا يمكن تعويضها عن طريق الغذاء وحده فكان لابد من اللجوء إلى إيصالها مباشرة إلى بصيلات الشعر

فالبروتين بحد ذاته لا يشكل خطراً على الشعر حيث أنه أحد مكونات الشعر الطبيعية، إلا أن المواد المستخدمة في التثبيت خاصة الفورمالين “الفورمالدهايد” والحرارة العالية التي تستخدم أثناء تطبيق المنتج هي ما يسبب التساقط الذي يعقب العلاج لدى الكثير من المستخدمات، بالإضافة لأضرار الفورمالين الصحية التي تؤدي إلى إتلاف الشعر وتساقطه.

ولكن تختلف أنواع البروتين العلاجي من مكان لأخر كما يختلف الضرر الناتج ايضًا وفيما يلي نستعرض ا

اضرار الفرد بالبروتين على الشعر في السطور القادمة.

 

هل بروتين الشعر يسبب السرطان ؟

تحلم الكثير من الفتيات بالحصول على شعر ناعم وانسيابي وكثيف ينبض بالحيوية واللمعان ولكن بسبب العوامل الوراثية أو التقدم في العمر مع إستخدام المكواة والصبغات أو تكرار مرات الحمل والرضاعة يصبح ذلك الحلم مستحيل .

مما يدفع البعض إلى الإعتماد على بعض الطرق البديلة مثل مواد فرد الشعر مثل البروتين والكيراتين الذي يمنح المرأة نتائج مذهلة ولكن يحمل بين طياته الكثير من المخاطر التي تهدد صحة المرأة، ولذلك نصحبك سيدتي في السطور التالية لنجيب على بعض التساؤلات حول اضرار الفرد بالبروتين
وهل فرد الشعر بالبروتين يسبب السرطان بالفعل ام هي مجرد إشاعة؟

بالطبع يحتوي بروتين الشعر على كم هائل من المواد الكيميائية الضارة التي تؤثر على خصلات الشعر وفروة الرأس بل وتؤثر أيضاً على الجلد والبشرة بصورة عامة وتحفز نمو الخلايا السرطانية على المدى البعيد.

حيث أن الخطورة لا تكمن في البروتين فقط أو الكيراتين أو أي مواد فرد الشعر ولكنها تكمن في المواد الكيميائية الفعالة التي من شأنها تثبيت البروتين على الخصلات والتي تحتوي على مادة الفورمالين أو الفورمالديهايد تلك التي كانت تستخدم في عهد الفراعنة من أجل تحنيط الجثث.

بل وتكمن الخطورة أيضاً في إدعاء بعض الشركات كذباً أن تلك المنتجات أي الخاصة بفرد الشعر مثل البروتين خالية من الفورمالين من أجل طمأنة السيدات ولكنها بالفعل تحتوي على تلك المادة بنسب متفاوتة، وبالتالي فإنها تسبب مخاطر صحية خطيرة إذا تم امتصاصها في فروة الرأس. والتي تسبب حكة شديدة أو تهييج في خلايا الجلد، وعلى المدى البعيد بعد إنتهاء الفترة المحددة لاستخدام بروتين الشعر سوف تلاحظين عودة الجفاف لشعرك من جديد بل وتقصف الأطراف وذلك بسبب تسخين البروتين بدرجة كبيرة عند تطبيقه على خصلات الشعر.

 ولذلك ينصح الخبراء بالابتعاد قدر الإمكان عن تلك المواد الكيميائية الضارة واللجوء إلى الوصفات المنزلية والزيوت الطبيعية مع الإهتمام بالغذاء الصحي والمتوازن وضرورة شرب الماء بكميات كافية على مدار اليوم، والتخلص من العادات السيئة المتمثلة في صبغ الشعر أو استخدام مكواة ومجفف الشعر بصورة مستمرة.

اضرار الفرد بالبروتين :

يعتبر الضرر الأكبر الواقع على مستخدمي البروتين في فرد الشعر هو خطورة مادة الفورمالدهيد الموجودة به وهي مادة حارقة ذات رائحة نفاذة تسبب السعال وحرقة في العينين بمجرد استنشاقها لذا يمكن التعرف بسهولة على وجودها من عدمه عن طريق إستنشاق العبوة بعد فتحها للتأكد من خلوها من الفورمالين وبالتالي يكون آمناً على الصحة،

وهناك بعض الأضرار الأخرى التي يسببها البروتين للشعر، فهو شأنه شأن أي مادة فرد كيميائية أخرى له آثار جانبية تتمثل في :-

·        تساقط الشعر وخاصة الشعر الضعيف فهي مهما كانت مادة كيميائية تضعف من الشعر وتؤدي إلى تساقطه من الجذور، ولتفادي ذلك يتم استخدام ماسكات الشعر القوية وكذلك أقراص فيتامينات للشعر بناء على وصفة طبية.

·        تكون قشرة الشعر وبالتالي يمنع الشعر وفروة الرأس من التنفس بشكل طبيعي وتمنع تغذية الشعر فتنتج مشكلة التساقط.

·        حساسية الجلد إلى المكونات مما قد يؤدي إلى حدوث بعض الالتهابات في فروة الرأس، والتي قد تتمثل في وجود طفح جلدي على هيئة بقع حمراء على فروة الرأس.

ما هى اضرار فرد الشعر بالبروتين ؟

يحتوي بروتين الشعر على مادة الفورمالديهايد، وهو غاز عديم اللون ورائحته قوية وعادة ما يستخدم في صناعة مواد البناء والمنتجات المنزلية مثل الغراء والألواح الليفية ، ويستخدم كمادة حافظة عند إذابته في الماء، ويستخدم في البروتين ليكون مسؤول عن تثبيت الشعر في هذا الوضع، كما يحتوي البروتين على مكونات بدلًا من الفورمالديهايد، هو مكونات مثل الميثيلين جلايكول ، والفورمالين ، والميثانال ، والميثانيديول ، التي تطلق المركب المسرطنة عند مزجها بالماء أثناء العلاج.

هذا يشكل خطرًا كبيرا، والآثار الجانبية الشائعة للتعرض للفورمالديهايد بما في ذلك التهاب الحلق ونزيف الأنف وخدش العيون، كما تحذر إدارة الغذاء والدواء الأمريكية (FDA) من المخاطر الصحية المحتملة بالنسبة لأولئك الذين تعرضوا له ويلاحظون أن الصيغ والمنتجات التي تدعي أنها طبيعية أو عضوية أو خالية من الفورمالديهايد قد لا تكون صحيحة تمامًا.

يمكن أن تسبب علاجات البروتين هذه ضررًا كبيرًا لشعرك بمرور الوقت، يقول Fitzsimons لأن هذه المعالجة تتطلب حرارة عالية لتثبيت شعرك في مكانه ، فإنه لن يوصي به لمن لديهم شعر شديد النعومة أو تالف.

اضرار الفرد بالبروتين على شعر الأطفال :
يحتوي البروتين على مادة الفورمالين، وهي المسؤولة عن فرد الشعر بشكل أنسيابي، فالبروتين وحدة يساعد على تغذية الشعر، وجعلة لامعا بشكل صحى، ولكن دون مادة الفورمالين لا يمكن للبروتين فرد الشعر بمفردة، فالبروتين يعطي الشعر بعض الحيوية ليظهر بشكل جذاب، ولكن لا يمكنه فرد الشعر ولو بنسبة بسيطة.

وحتى المنتجات المدون عليها بأنها خالية بشكل تام من الفورمالين، أيضًا عند تعرضها لحرارة المكواة تنتج مادة (الفورمالدهايد)، وهي مادة محظور استعمالها في أكثر من دولة على مستوى العالم في العديد من الدول الأوروبية بشكل تام لخطورتها، وخاصة على الأطفال.

- يمكن لأستنشاق طفلك لـ مادة "الفورمالين" أن يسبب التهاب الحلق والكحة وحكة في العينين، فالبخار المتصاعد عند استخدام مكواة البخار للشعر منها السام ومنها ما يسبب الاختناق.

- يعمل البروتين على تلف بصيلة الشعر مما يعمل على تساقط الشعر بشكل غزير.

- جسم الأطفال يكون حساسًا لذا فقد تتسبب مادة الفورمالين ظهور أعراض الصداع ونقص الانتباه على طفلك، وقد يُعاني من حكة شديدة واحمرار في فروة الرأس.

- استعمال المكواة بدرجات حرارة عالية تصل إلى 250 درجة مئوية، وهي درجات حرارة خطرة على الجلد والشعر كما أنها تسبب بعض الحروق بشكل كبير على الأطفال.

 

هل استخدام الأم المرضع لـ فرد الشعر بالبروتين ؟

مع انتشار علاجات الشعر باستخدام البروتين، علينا أن نتوقف ونفكر فى حجم فائدته قياساً بأضراره المحتملة، خاصة على الأطفال. البروتين يدخل إلى جسمك عن طريق :

فروة الرأس .. يمكن للكيماويات أن تتسلل إلى جسمك من خلال فروة الرأس، وبالتالى قد تؤثر على رضيعك، إذا كنتِ تطعميه من حليب الثدى، فمن المحتمل أن تختلط هذه الكيماويات به وتصل إلى الطفل عن طريق الرضاعة الطبيعية، لذا حاولى أن تتجنبى مثل هذه العلاجات إذا كنتِ مازلت فى فترة الرضاعة.

التنفس .. قد تؤثر الأبخرة الكيماوية من علاجات الكيراتين على التنفس خلال العلاج، وقد تصيب الأشخاص بالحساسية، تجنبى اصطحاب طفلك إلى الكوافير حتى لا يتأثر سلباً من التعرض لهذه الأبخرة الضارة.


اضرار الفرد بالبروتين للشعر ؟

للأسف البروتين مضر للحامل وللجنين أيضاً والضرر يأتي من كون احتواء البروتين على مواد كيميائية عديدة ومنها مادة الفورمالديهايد المعروفة بالفورمالين التي قد تؤثر على المرأة الحامل والجنين إذا تم إستنشاقها، و مادة الفورمالين هي مادة كيميائية محظورة في الكثير من الدول،

وتم وضع حد لإستخدام هذه المادة بحيث لا تتجاوز الـ 2%، ولكن على الرغم من ذلك يوجد الكثير من الشركات التى تستخدم هذه المادة بنسب عالية،

ويجهل الكثير أضرار هذه المادة لذا يفضل الإبتعاد تماماً عن فرد الشعر بالبروتين خلال الحمل لتفادي أضراره.

اضرار فرد الشعر بالبروتين على الحامل والجنين :

1- وجود مادة الفورمالديهايد في البروتين يؤدي إلى زيادة تساقط الشعر بعد فترة قصيرة.

2- لا يوجد ما يسمى بـ بروتين الشعر للحامل ، ولا يمكن صنع مادة مصنوعة خصيصاً لفترة الحمل.

3- قد تسبب المواد الكيميائية الموجود بمادة البروتين ثقوب بالغشاء الذي يحمي الجنين.

4- برغم عدم وجود دراسات تؤكد حدوث تشوهات للجنين بسبب فرد الشعر بالبروتين لكن يوجد احتمال بحدوث تشوهات لأن المواد الكيميائية تلعب بالتركيب الهرموني للجنين،

لذا يجب تجنب فرد الشعر بالبروتين خلال الشهور الأولى من الحمل.

5- قد تسبب الغازات المتصاعدة بسبب الحرارة أثناء عملية فرد الشعر ضيق بالتنفس وحدوث حساسية في الصدر والربو.

6- انخفاض في ضغط الدم بسبب الرائحة الناتجة عن منتجات فرد الشعر بالبرويتن.

7- حدوث حكة وحساسية في فروة الرأس بسبب المواد الكيميائية الموجودة بالبروتين.

8- الشعور بالغثيان واضطرابات في المعدة والتقيؤ بسبب الرائحة النفاذة الناتجة عن تسخين مادة البروتين.

9- الدوخة والصداع و عدم التوازن.

10- تعرض صحة الجنين للخطر إذا انتقلت إليه مواد الكيميائية الموجودة بعلاجات الفرد.

11- قد يؤدي فرد الشعر بالبروتين إلى حرق الشعر إذا زادت مادة الفورمالين في البروتين المستخدم.

12- استنشاق مادة الفورمالديهايد أو إمتصاصها عبر الجلد يسبب زيادة خطر الإصابة بمرض السرطان.


هل يوجد بروتين مخصص لشعر الحامل أو كما يذكر بروتين خالي من الفورمالين ؟

يوجد حالياً منتجات فرد للشعر عديدة معروفة وتسوّق بعدم وجود مادة الفورمالديهايد فيها،

وتزعم هذه المنتجات بأنها من الآمن استخدامها خلال فترة الحمل ولكن لم تثبت سلامة هذه المنتجات في الحمل.

يوجد بالفعل علاجات لفرد الشعر خالية من مادة الفورمالديهايد، ولكن هذه العلاجات تحتوي على مادة كيميائية تسمى الميثيلين غليكول والتي عند تسخينها مع الحديد يتحول إلى الفورمالديهايد لهذا من الأفضل عدم فرد الشعر أثناء الحمل خاصةً فى الثلث الأول من الحمل.

نصيحة لكل حامل

إذا كنتي مضطرة إلى فرد شعرك خلال فترة حملك، فيمكنك استخدام مواد طبيعية قادرة على إعطائك نتيجة مرضية إلى حدٍ ما،

قومي بعمل حمامات كريم أو لف الشعر كما أن الزيوت الطبيعية أفضل ما يمكن استخدامه لتنعيم الشعر

 

الخلاصة

وأخيرًا عزيزتي، ليس معنى أن أحد معارفك قد قامت بفرد شعرها بالبروتين أثناء حملها ولم يحدث لها أي مضاعفات، يؤكد لكِ أن الموضوع آمن تمامًا؛

لا، فكل حالة تختلف عن الأخرى وكل مرأة يختلف حملها عن الأخرى وإذا كان يوجد إحتمال ولو 1% بحدوث ضرر لكِ أو لجنينك فمن الأفضل تجنبه على الإطلاق.

وقد سردنا لكِ جميع أضرار فرد الشعر بالبروتين على الحامل والجنين حتى تكوني على دراية كاملة بالإحتمالات والمخاطر.

موضوعات يقترحها سيماك

افضل طرق العناية بالشعر المصبوغ

تعرفي على نوع شعرك وكيفية العناية به

 

اكتئاب ما بعد الولادة